خريطة انتشار "الذئاب المنفردة" لداعش فى أوروبا.. بدأت باستهداف صحيفة وتطورت للفأس بميونخ والشاحنات بنيس وبرلين ومطار بروكسل.. حبيب: الأمن بالقارة العجوز ضعيف.. وباحث: لابد من استراتيجية موحدة لمكافحته

الأربعاء، 21 ديسمبر 2016 05:00 ص
خريطة انتشار "الذئاب المنفردة" لداعش فى أوروبا.. بدأت باستهداف صحيفة وتطورت للفأس بميونخ والشاحنات بنيس وبرلين ومطار بروكسل.. حبيب: الأمن بالقارة العجوز ضعيف.. وباحث: لابد من استراتيجية موحدة لمكافحته خريطة انتشار "الذئاب المنفردة" لداعش فى أوروبا
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعاد الحادث الإرهابى فى مدينة برلين ، للأذهان سلسلة تطور العمليات الإرهابية التى تبناها تنظيم داعش الإرهابى فى اوروبا خلال هذا العام الماضى، تلك العمليات الإرهابية التى ضربت حتى الآن عدة دول آوروبية على رأسها فرنسا وألمانيا وبلجيكا، وكان آخرها حادث دهس مواطنين ببرلين بشاحنة، أعلن تنظيم داعش مؤخرا تبنيه للعملية الإرهابية.

 

استهداف صحيفة شارلى أبدو

أول تهديد إرهابى كان اقتحام ملثمين مقر الصحيفة الساخرة شارلى إبدو فى باريس فى يناير 2015 ، وقتل 12 شخصاً من العالين بالصحيفة وإصابة ما يقرب من 11 شخصا آخرين، وكان هذا أول تهديد رسمى من داعش لفرنسا.

العمل الإرهاب فى باريس

ثانى تهديد إرهابى كان بعملية إرهابية كبرى فى فرنسا فى نوفمبر 2015 ، خلال مباراة ودية بين فرنسا وألمانيا، حيث قام مجموعة من عناصر داعش، بشن هجمات على العاصمة الفرنسية باريس أدت إلى مقتل 128 و180 مصابا، وكان العمل الإرهابى من خلال الهجوم على محفل ليلى، بجانب إطلاق نار فى شوارع باريس.

 

تطور العمل الإرهابى ووصوله لبلجيكا

تطورت العمليات الإرهابية فى أوروبا على أيدى داعش، لتصل إلى استهداف مطار بروكسل أحد أهم مطارات أوروبا والعالم حيث تبنت داعش فى ذلك التوقيت ثلاثة تفجيرات استهدفت مطار العاصمة بروكسل ومحطة مترو رئيسية ، فى مارس الماضى أدت إلى مقتل 34 وإصابة 136 ، وهو العمل الإرهابى الذى هز العالم فى ذلك التوقيت وبدأ تشديد التأمينات على المطارات.

 

تحول العمليات الإرهابى للدهس بالسيارات

تطورت حدة العمليات الإرهابية لتصل إلى الدهس بالشاحنات، بعدما تبنت داعش قتل 84 شخصا بعدما اقتحم شخص يقود شاحنة حشدا فى يوليو الماضى، وهى كانت انذار جديد لأوروبا بتطور حدة العمليات الإرهابية من التنظيم الإرهابى.

 

عمليات إرهابية فى ميونخ

فى ذات الشهر أيضا شهدت مدينة ميونخ الألمانية استهداف مرتكز تسوق تجارى بإطلاق نار،  من مسلحين ، أدى إلى مقتل 5 أشخاص وأصيب العشرات.

 

العمليات الإرهابية تصل لاستخدام الفأس

تطورت العمليات الإرهابية، فى أوروبا، حيث لتصل فى شهر أغسطس إلى استهداف مهاجر أفغانى  مسافرين على متن قطار فى مقاطعة بافاريا الجنوبية باستخدام سكين وفأس، أصاب فيه 4 أشخاص بجروح بالغة، وأعلن تنظيم "داعش" عن تبنيه للهجوم.

 

استهداف مواطنين ألمان بشاحنة فى برلين

آخر تطورات داعش فى استهداف دول اوروبا قبل نهاية عام 2016 كانت بعملية اقتحام شاحنة سوقاً لأعياد الميلاد فى برلين، أدت إلى مقتل 12 شخصاً وإصابة 48 ، لترسل انذار لجميع دول اوروبا بأن الإرهاب وصل لهم، ولابد من مكافحته على وجه السرعة.

 

وحول هذا التطور فى العمليات الإرهابية فى أوروبا، قال هشام النجار الباحث الإسلامى، إن التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم داعش طور من أساليب استهدافه لدول أوروبا بدأها باستهداف صحف ليؤكد عداءه للإعلام، ثم استهداف محافل ليلية ومراكز تجارة، ثم وصل أسلوب الاستهداف إلى استخدام الشاحنات العملاقة وكذلك الفأس والسكين.

 

وأضاف الباحث الإسلامى ، لـ"اليوم السابع" أن هذه الأعمال الإرهابية تستدعى أن تسرع أوروبا من تطوير أجهزة مكافحتها للإرهاب، وأن تستجيب لدعوات تشكيل استراتيجية عالمية لمكافحة الإرهاب بدلا من دعم جماعات إرهابية، موضحا أن داعش تسعى لتوصيل رسائل تهديدية لأوروبا.

 

بدوره قال الدكتور كمال حبيب، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إن هناك تطورا فى العمليات الإرهابية التى تنفذها داعش فى أوروبا ، ما بين سيارات مفخخة ثم استخدام الشاحنات والسكين ومهاجمة الفنادق وغيرها، فى ظل وجود ترهل أمنى شديد تعانى منه دول القارة العجوز.

 

وأضاف الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، لـ"اليوم السابع" أن داعش تتبع أسلوب الذئاب المنفردة، فى تنفيذ معظم عملياتها الإرهابية فى أوروبا وكان آخرها حادث استهداف شاحنة محتفلين بأعياد الميلاد فى برلين.

 

وتوقع كمال حبيب، أن تزداد حدة هذه العمليات الإرهابية فى أوروبا مع اقتراب أعياد الميلاد ونهاية العام الحالى، وحلول العام الجديد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة