هنا جمهورية الأفارقة على أرض مصر.. شارع "الصفا والمروة" بحدائق المعادى وطن المهاجرين من الصومال لتشاد وأنجولا.. اللبس"كاتنجا"..الشعر"راستا" واللهجات والأكل "أفريقى".. والمصريون فى الشارع "عملة نادرة"

الخميس، 03 مارس 2016 01:53 م
هنا جمهورية الأفارقة على أرض مصر.. شارع "الصفا والمروة" بحدائق المعادى وطن المهاجرين من الصومال لتشاد وأنجولا.. اللبس"كاتنجا"..الشعر"راستا" واللهجات والأكل "أفريقى".. والمصريون فى الشارع "عملة نادرة" انتشار الأفارقة المهاجرين بشوارع القاهرة
كتبت - سلمى الدمرداش - تصوير - محمد الحصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"الصفا والمروة" هو اسم الشارع الذى تعلنه اللافتة على مقدمة واحد من أكبر الشوارع بحى «حدائق المعادى»، ولكن ما تخفيه تفاصيل هذا الشارع أكبر من كونه شارعا رئيسيا بالحى، وهو ما يمكنك معرفته بمجرد دخولك وسط تجمعات هائلة من أصحاب البشرة السمراء التى تعتبر هذا الشارع وطناً ثانيا، بعد أن استقر أصحابه بمصر نتيجة لظروف وملابسات مختلفة أجبرتهم على هجرة بلادهم أفريقية الأصل، ليؤسسوا فى «المعادى» جمهورية كاملة من الأفارقة الذين تشبعت تفاصيل حياتهم بملامح مصرية تختفى خلف بشرتهم السمراء.

هنا جمهورية «الأفارقة على أرض مصر»، شعار يرفعه أصحاب الحى، بداية من المنازل المتلاصقة، للمحلات بمختلف أنشطتها، للمقاهى، والخدمات مثل الكوافير ومحلات البقالة و«دكاكين الحنة»، وغيرها من التفاصيل التى تؤكد لمن تطأ قدماه الشارع أنه انتقل لقطعة من «جنوب أفريقيا»، لكنات مختلفة ولغات متنوعة لا يمكن أن تفسر منها الأذن إلا أقل القليل، أزياء غريبة لا تشاهدها إلا فى الأفلام التى تحكى عن تراث الأفارقة، وصولاً إلى لافتات المحلات التى كتبوا عليها أسماء لعواصم ومدن أفريقية تدفعك للتأكد أنك «مش فى مصر».

«الأفارقة بيدفعوا 1500 جنيه ومبيتكلموش» بهذه الكلمات علق «عم رجب» واحد من قلائل المصريين بالشارع، حيث يعمل حارس عقار بالشارع الذى يتحدث عن أصله وتاريخه لـ«اليوم السابع» قائلاً: «المصريين بيفاصلوا فى الإيجار ومش بيدفعوا أكثر من 700 جنيه، لكن الأفريقى أو السودانى بيدفع 1500 جنيه وماية وغاز ونور، ومش بيتكلم، عشان كده المكان بقى مكانهم، وشوية بشوية مابقاش فى مصريين بيدخلوا الشارع، نادراً أوى ما تلاقى عيلة مصرية».

«عبد الهادى» أو ترزى الأفارقة، واحد من أبطال البشرة السمراء بشارع الأفارقة، لغته العربية الجيدة توحى بأنه من أهل المكان منذ سنوات لا بأس بها، وافق على الحديث عن المكان ولكنه لم يبح بالكثير وقال: «المكان من زمان معروف أنه بقى لأهلنا، هنا كأنك رجعت بلدك، الوشوش مش غريبة عليك، والطبع والعادات كلها واحدة». أما عن الحرفة التى يمارسها بالشارع فيقول: «القماش بييجى من جوبا وإثيوبيا وأوغندا» بهذه الكلمات أكد عبد الهادى ترزى الأفارقة أنه يقيم بمصر من سنوات طويلة، وتخصص فى تفصيل الأزياء الأفريقية الخاصة بالرجال والنساء مثل زى «الكاتنجا» و«اللاويه»، وأشار عبدالهادى إلى أن الأزياء الأفريقية تحتاج إلى أقمشة خاصة غير موجودة فى مصر، وأضاف: «بعض الفتيات المصريات يأتين ليطلبن منى تفصيل ثوب سودانى أو ثوب أفريقى حتى ترتديه فى ليلة حنتها».

«إنجليزى وفرنساوى وبرتغالى وعربى مكسر أكثر لغات بنسمعها» بهذه الكلمات وصف «أيمن» أحد أصحاب محال العطارة السودانية، تعدد الجنسيات الموجودة بالشارع، وقال: توجد عدة جنسيات لعدة دول متنوعة بين الصومال ويتحدثون اللغة الإنجليزية، وتشاد ويتحدثون الفرنسية، وجنوب السودان يتحدثون الإنجليزية، وأنجولا يتحدثون البرتغالية، بينين وزامبيا يجمعون بين الإنجليزية والفرنسية، وتوافد الأفارقة على مصر بحق اللجوء السياسى، وتدعمهم الأمم المتحدة، لكن الدعم المادى يختلف من جنسية لأخرى، فهناك من لم يحصلوا على دعم منذ سنوات طويلة.

أما عن المدارس فلجمهورية «أفريقيا» فى مصر قواعدها فى التعليم أيضاً، بين «مدرسة أفريقيا هوب، كنيسة إيمانويل، وكنيسة سن جوزيف» تتنوع طرق التعليم بالنسبة لأطفال الأفارقة، وتتحدث عنها «ماجدولينا»، من الأفارقة القانطين بالشارع، بأن أبناءهم يتعلمون فى مدارس خاصة بهم ويوجد أكثر من مدرسة من أبرزها «أفريقيا هوب» بالمعادى وعدد من المدارس الموجودة بوسط البلد والمهندسين وهى التابعة للسفارات.

السيدة «جينى» كوافيرة الأفارقة وملكة «الراستا» التى تعيش فى مصر منذ 15 عاما، وتعمل تسريحات الشعر الخاصة بالأفارقة، تؤكد أن هناك شعرا مخصصا للراستا، وكل شعر على حسب كثافته، وتشير إلى أن الجاليات الكينية والإثيوبية من أكثر الجاليات التى تحرص على عمل أشكال مميزة من الراستا، وبعض المصريين أيضاً يلقبونها بـ«ملكة الراستا».


 انتشار الأفارقة المهاجرين بشوارع القاهرة (1)

 انتشار الأفارقة المهاجرين بشوارع القاهرة (2)

 انتشار الأفارقة المهاجرين بشوارع القاهرة (3)

 انتشار الأفارقة المهاجرين بشوارع القاهرة (4)

 انتشار الأفارقة المهاجرين بشوارع القاهرة (5)

 انتشار الأفارقة المهاجرين بشوارع القاهرة (6)

 انتشار الأفارقة المهاجرين بشوارع القاهرة (7)

 انتشار الأفارقة المهاجرين بشوارع القاهرة (8)

 انتشار الأفارقة المهاجرين بشوارع القاهرة (9)

 انتشار الأفارقة المهاجرين بشوارع القاهرة (10)

 انتشار الأفارقة المهاجرين بشوارع القاهرة (11)

 انتشار الأفارقة المهاجرين بشوارع القاهرة (12)

 انتشار الأفارقة المهاجرين بشوارع القاهرة (13)

 انتشار الأفارقة المهاجرين بشوارع القاهرة (14)

 انتشار الأفارقة المهاجرين بشوارع القاهرة (15)

 انتشار الأفارقة المهاجرين بشوارع القاهرة (16)

 انتشار الأفارقة المهاجرين بشوارع القاهرة (17)

 انتشار الأفارقة المهاجرين بشوارع القاهرة (18)

 انتشار الأفارقة المهاجرين بشوارع القاهرة (19)

 انتشار الأفارقة المهاجرين بشوارع القاهرة (20)

 انتشار الأفارقة المهاجرين بشوارع القاهرة (21)

 انتشار الأفارقة المهاجرين بشوارع القاهرة (22)

 انتشار الأفارقة المهاجرين بشوارع القاهرة (23)

 انتشار الأفارقة المهاجرين بشوارع القاهرة (24)

 انتشار الأفارقة المهاجرين بشوارع القاهرة (25)



موضوعات متعلقة..


- على رأسها العراق وطهران ..Business Insider تصنف 5 دول الأسوأ فى العالم








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة