خالد عكاشة يرصد تاريخ سيناء فى كتابه الجديد "سيناء أرض المقدس والمحرم"

الأحد، 03 أبريل 2016 03:05 ص
خالد عكاشة يرصد تاريخ سيناء فى كتابه الجديد "سيناء أرض المقدس والمحرم" غلاف الكتاب
كتبت مى الشامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثاً عن دار نهضة مصر للنشر والتوزيع، كتاب للخبير الأمنى خالد عكاشة، تحت عنوان "سيناء أرض المقدس والمحرم"، يرصد تاريخ سيناء وأسباب تميزها ويقدم عرضا مميزا للحرب ضد الإرهاب التى تخوضها القوات المصرية هناك.

ويستعرض الكتاب بداية الأصل التاريخى لسيناء ووضعها داخل الدولة المصرية، مع إلقاء الضوء على الجزء الدينى تلك البقعة منذ عهد نوح وإبراهيم عليهما السلام وباقى الأنبياء حتى الرسول الكريم محمد، وأهم الأماكن المقدسة بها التى شهدت أحداث مع مختلف الأنبياء.

ويشير "عكاشة" فى كتابه إلى أن سيناء تنفرد عن كل بقاع الأرض بأنها شهدت تجلى الله سبحانه وتعالى على أرض سيناء، فضلا عن كافة المعجزات الإلهية التى حدثت لنبى الله موسى عليه السلام وبنى إسرائيل، وتأصيلها من واقع القرآن الكريم والكتاب المقدس "التوارة".

كما يقدم الكتاب استعراضا لمفاوضات السلام التى أعقبت الانتصار المصرى فى حرب أكتوبر من خلال الوثائق الخاصة بمفاوضات الكيلو 101 واتفاقية فض الاشتباك والملابسات المحيطة بهما، ثم مؤتمر جنيف للسلام" واجتماعات لجنة العمل العسكرية، ثم معاهدة كامب ديفيد ووثيقة الملاحق الأمنية الخاصة بها، وأخيرا المعركة الدبلوماسية لاستعادة طابا من خلال التحكيم الدولى لاسترداد آخر جزء من أرض سيناء وعودتها كاملة للسيادة المصرية.

ويرصد عكاشة فى كتابه الجماعات الإرهابية المنخرطة فى العمل المسلح وغيره على أرض سيناء، منذ بداية ظهورها فى تفجيرات طابا عام 2004 كما يقدم عرضا تفصيليا عن نشأة كل جماعة وفكرها التنظيمى وأبرز قادتها والأعضاء المنتمين لها، والجماعات التى لها ارتباطات بقطاع غزة والتعاون بينهم، مع التنقل بين الجماعات المختلفة ورصد نشأة الفكر التكفيرى داخل سيناء .

ويقدم الخبير الأمنى فى كتابه أيضا رصدا كاملا للعمليات الإرهابية التى وقعت على أرض سيناء بدءا من تفجيرات طابا 2004 وما بعدها حتى الوصول إلى معارك "جبل الحلال"، واجتياح سكان غزة للحدود المصرية عام 2008، ثم استعراض كافة النشاطات الإرهابية فيما بعد ثورتى يناير 2011 و30 يونيو 2013 وتشكيل تنظيم "أنصار بيت المقدس" ثم مبايعته لداعش .

وقدم عكاشة تحليلا للعمليات الإرهابية ونتائج العمل العسكرى لمواجهة تلك المخاطر، وقرارات انشاء المنطقة العازلة على الحدود الشرقية برفح، كما استعرض "مشروع ايجورا آيلاند / الأكاديمى الإسرائيلى" الذى يهدف لضم جزء من أرض سيناء إلى قطاع غزة كحل نهائى للقضية الفلسطينية، بالإضافة إلى عمليات التهريب عبر الأنفاق الحدودية بين سيناء وقطاع غزة، وعمليات تهريب البشر، خاصة من الأفارقة إلى داخل إسرائيل وتجارة المخدرات.

وينتهى الكتاب بملحق متنوع للصور يضم خرائط مهمة لسيناء وحدودها الدولية والمناطق العازلة وتوزيع القوات الدولية طبقا لمعاهدة كامب ديفيد ومفاوضات فض الاشتباك بين القوات المصرى والإسرائيلية.



موضوعات متعلقة..


- دار نهضة مصر تصدر الطبعة الثانية من رواية "باب رزق" لـ"عمار على حسن"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة