هل تزيد أسعار السلع فور تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة؟.. تجار: ارتفاع سعر الأدوات الكهربائية والمنزلية 16%.. وثبات السلع الغذائية والسيارات.. وتحرك أسعار أجهزة المحمول

الأربعاء، 20 يوليو 2016 01:03 م
هل تزيد أسعار السلع فور تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة؟.. تجار: ارتفاع سعر الأدوات الكهربائية والمنزلية 16%.. وثبات السلع الغذائية والسيارات.. وتحرك أسعار أجهزة المحمول سلع غذائية - صورة أرشيفية
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توقع تجار وأعضاء بالغرفة التجارية، حدوث تحرك فى أسعار بعض السلع فور تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة، مؤكدين أن هناك تأثيرات غير مباشرة للقانون حتى على السلع التى لن تندرج تحت قانون القيمة المضافة.

الغرفة التجارية: السلع الغذائية الأساسية لن تتأثر بتطبيق "القيمة المضافة"


قال أشرف حسنى، عضو شعبة المواد الغذائية فى غرفة القاهرة التجارية، إن أسعار السلع الغذائية "الاساسية" لن تتأثر بقانون القيمة المضافة لأن بالفعل أسعارها مرتفعة حاليا، لافتا إلى أن المستهلك يتحمل عبئا جديدا من خلال تحميل السلع الضريبة الجديدة والوقت الحالى لا يسمح لتطبيق تلك الضريبة.

وأضاف عضو شعبة المواد الغذائية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن الأسعار زادت بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، خاصة المستورد منها؛ بسبب فرق سعر العملة بين السوق الرسمى والموازى، مشيرا إلى أن تكلفة الحياة المجتمعية بصفة عامة ستتأثر بالضريبة الجديدة.

وأكد أشرف حسنى، أن السوق لا يتحمل أى زيادة جديدة فى الأسعار، فالتاجر وصل إلى مرحلة أنه قلل هامش ربحه، وذلك ليتمكن من البيع، فالسوق غير قادر على تحمل أى أعباء إضافية.

الأدوات الكهربائية: ارتفاع الأسعار بنسبة 16% فور تطبيق "القيمة المضافة"


قال فتحى الطحاوى، نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية والكهربائية بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن التكلفة الإجمالية للسلع ستزداد فور تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة، لافتا إلى أنه سيتم فرض 8% كضريبة مضافة على سلع الأدوات المنزلية والكهربائية، ونتوقع رفع الأسعار بضعف ما يتم فرضه من ضريبة أى حدوث تحرك فى الأسعار لتصل إلى 16% كارتفاع.

وأضاف نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية والكهربائية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن تكلفة السلع تزداد بشكل غير مباشر من خلال تحميل المُصنّع أعباء، فمثلا ارتفاع أسعار السجائر والكهرباء والمياه والنقل سيدفع العمالة لطلب زيادة فى الرواتب، مشيرا إلى أن منتجات الأدوات المنزلية والكهربائية يتم استيراد 80% منها من خارج مصر، فسعرها لا يتحمل أى زيادات لأنه متأثر بالفعل بسعر الدولار فى السوق الموازى.

وأشار فتحى الطحاوى، إلى أن الأسعار فى زيادة مستمرة نتيجة بعض السياسات، فرغم الإجراءات التى تم فرضها على الاستيراد للحد من استنزاف العملة يظل سعر الدولار مرتفعا، والحل ليس فى فرض ضرائب جديدة أو رفع الجمارك لأن كل ذلك يتحمله المواطن فى النهاية.

ثبات أسعار السيارات حال تطبيق القيمة المضافة


فى السياق ذاته، أعلن حسن سليمان، رئيس الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية، أنه لا يوجد أى تأثير على أسعار السيارات فى مصر حال تطبيق قانون القيمة المضافة، مشيرا إلى أن أسعار السيارات متأثرة حاليا بالارتفاعات المتكررة فى سعر الدولار بالسوق الموازى فلا يمكن الحديث عن تحميلها أى أعباء ضريبية جديدة.

شعبة البقالة تؤكد تحرك أسعار الزيوت على أثر القيمة المضافة


أكد يحيى كاسب، رئيس شعبة البقالة فى الغرفة التجارية، إن أسعار السلع الغذائية أو ما نسميه "البقالة" ستتأثر بالقيمة المضافة من خلال ارتفاع تكاليف النقل لكن أسعار زيت الطعام نص قانون القيمة المضافة على حدوث زيادة فيها بنسبة 1% لكن نحن نتوقع حدوث ارتفاعات فى أسعار الزيوت بنسب تتجاوز هذا الحد.

وأضاف رئيس شعبة البقالة، فى تصريحات خاصة، أن الأسعار الخاصة بالزيوت مرتفعة من الأساس لأن نسبة كبيرة منها مستوردة من الخارج، ومن ثم تحميلها ضريبة جديدة سيؤثر على السوق بشكل واضح.

فى سياق متصل، توقع محمد مجدى الخطيب رئيس شعبة مستوردى المحمول بالغرفة التجارية، حدوث تحرك فى أجهزة التليفون المحمول خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن التحرك فى الأسعار لا يمكن تحديده حاليا إلا بعد بدء تطبيق الضريبة لأن ما تشتمل عليه الضريبة لن يكون هو الزيادة لكن هناك عوامل أخرى تحرك الأسعار.


موضوعات متعلقة..



- الحكومة تنفى 5 شائعات.. وتؤكد: لا زيادة فى أسعار البنزين بعد تطبيق قانون القيمة المضافة.. ولا خصخصة لمستشفيات التكامل.. و"التموين": منظومة الخبز الجديدة قضت على إهدار 12 مليار جنيه سنويًا









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة