البرلمان يمهل وزارتى الإسكان والصناعة أسبوعا لتقديم ملاحظاتهما على "المناقصات والمزايدات".. الإسكان: لم نطلع على القانون وحصلنا عليه من لجنة الخطة والموازنة.. وحسين عيسى: القانون طفرة وفرصة يجب استغلالها

الإثنين، 20 نوفمبر 2017 08:30 م
البرلمان يمهل وزارتى الإسكان والصناعة أسبوعا لتقديم ملاحظاتهما على "المناقصات والمزايدات".. الإسكان: لم نطلع على القانون وحصلنا عليه من لجنة الخطة والموازنة.. وحسين عيسى: القانون طفرة وفرصة يجب استغلالها الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واصلت لجنة الخطة والموازنة برئاسة الدكتور حسين عيسى، اليوم الاثنين، اجتماعاتها لمناقشة مشروع الحكومة لقانون تنظيم المناقصات والمزايدات، والمُحال إلى مجلس النواب، والذى يتألف من 3 مواد إصدار و88 مادة موضوعية.

وكان من المُقرر أن تستمع اللجنة اليوم لوجهتى نظر وزارتى الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والتجارة والصناعة بشأن مشروع القانون، إلا أنه لم يحدث، حيث أكد ممثل وزارة الإسكان أنه لم يطلع على مشروع القانون إلا اليوم قبل اجتماع اللجنة، كما أكد ممثل وزارة التجارة والصناعة أن الوزارة ستتقدم بملاحظاتها فى وقت لاحق، فيما أمهلهم الدكتور حسين عيسى رئيس اللجنة أسبوعا لتقديم ملاحظاتهم مكتوبة للجنة.

 

وزارة الإسكان: لم نطلع على قانون المناقصات والاتصال انقطع مع المالية بداية 2016

من جانبه قال محمد عصام الدين رمضان وكيل أول وزارة بوزارة الإسكان: إن وزارة الإسكان شاركت فى اجتماعات إعداد مشروع قانون تنظيم المناقصات والمزايدات الجديد بوزارة المالية فى أوائل عام 2016، موضحا أن وزارة الإسكان أبدت كثير من الملاحظات على التعديلات وانقطعت الاتصالات منذ وقتها إلى أن جاءت الدعوة من لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب لمناقشة القانون بالبرلمان.

وأوضح عصام الدين أنه كان يتحدث فى تلك الاجتماعات عن حق المقاول فى التوقيت الذى كان يتحدث فيه الجميع عن حق الدولة، مشيرا إلى أنه حصل على مشروع القانون اليوم من لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، مضيفا "وهناك أمور جوهرية تحتاج إعادة نظر منها مقاول الباطن وإلزام الجهة الإدارية بالاستلام خلال مدة زمنية مُلزمة، فهناك منشآت تم إنشاؤها والعمل بها دون استلام".

ولم يبدو على الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة الاقتناع بما أعلن عنه ممثل وزارة الإسكان، قائلا "أنا مش قادر أصدق دا، القانون تمت مناقشته باجتماعات مجلس الوزراء وتمت الموافقة عليه وبالتبعية فهو موجود مع كل الوزراء".

وفى سياق متصل قال المستشار محمد مصطفى نائب رئيس مجلس الدولة وممثل وزارة التجارة والصناعة باجتماع لجنة الخطة بالبرلمان، إن التعديلات التى تم إدخالها على القانون مناسبة للأوضاع الحالية، كم أنها تعمل على تشجيع المنتج المصرى وتشجيع الاستثمار الداخلى.

وأوضح مصطفى أنه لا يوجد تعليقات من جانب وزارة التجارة والصناعة على مشروع القانون فى الوقت الحالى.

 

البرلمان يُمهل وزارتى الإسكان والصناعة مُهلة أسبوع لتقديم ملاحظاتها على قانون المناقصات

وهو الأمر الذى دفع الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب بتحديد مُهلة لوزارتى الإسكان والتجارة والصناعة أسبوع لتقديم مذكرة مكتوبة بملاحظاتهم وتعديلاتهم المقترحة على مشروع قانون تنظيم المناقصات والمزايدات الجديد.

وأكد عيسى على ضرورة أن تتضمن الملاحظات مبررات للتعديلات المقترحة، قائلا "مبرر التعديل أهم من التعديل، وبالأخص فيما يخص وزارة الإسكان فهى من أهم الوزارات المعنية بهذا القانون إن لم تكن الأهم".

ومن ناحيته قال خالد نوفل مساعد وزير المالية للتطوير الفنى والإدارى أنه تم الأخذ بمقترحات وزارة الإسكان على مروع القانون، موضحا أن المادة 40 مستحدثة تتعامل مع توقيتات استلام الجهات الإدارية للأعمال من المقاول والإجراءات المتبعة فى حالة التعنت من جانب الجهة الإدارية، وأن الجزئية الأخرى الخاصة بمقاولى الباطن تضمنتها المادة 85 من مشروع القانون.

رئيس خطة البرلمان: قانون المناقصات الجديد طفرة كبيرة وفرصة ذهبية لعلاج الأخطاء

وقال الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب: إن قانون تنظيم المناقصات والمزايدات الجديد يُعتبر طفرة كبيرة فى مجال المناقصات والمزايدات، واعتبره فرصة ذهبية لعلاج المشاكل التى يعانى منها قطاع الإسكان والتشييد والبناء والتوريدات.

ووجه عيسى نداءً لوزارة المالية لمشاركة البرلمان ممثلا فى لجنة الخطة والموازنة فى إصلاح التشوهات الموجودة فى القانون القائم، قائلا "أوجه نداء لوزارة المالية لدخول التاريخ معنا، إحنا بنصلح جزء من البلد بهذا القانون".

ومن ناحيته قال خالد عبد المولى مساعد وزير المالية للتطوير الفنى والإدارى إن القانون بصياغته الحالية يُلزم الجهات بالالتزام بأحكام القانون رقم 5 لسنة 2015 بشأن تفضيل المنتج المصرى، مؤكدا أن ما ينقصه هو التطبيق السليم فقط.

وفيما يتعلق بمخاوف بعض المقاولين بشأن مشروع القانون ولائحته التنفيذية، أكد المهندس ياسر عمر شيبة وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان أن اللجنة ستراجع اللائحة التنفيذية مع الحكومة قبل إصدارها فى وجود المقاولين أنفسهم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة