"القومية للأنفاق" تتراجع عن إيقاف حركة المترو بين محطتى المرج الجديدة والقديمة 8 أشهر.. الهيئة: المقترح كان سيضغط فترة ازدواج المسافة بين المحطتين لكن يمثل معاناة للمواطنين.. وانتهاء المشروع بداية 2019

الجمعة، 24 نوفمبر 2017 12:20 ص
"القومية للأنفاق" تتراجع عن إيقاف حركة المترو بين محطتى المرج الجديدة والقديمة 8 أشهر.. الهيئة: المقترح كان سيضغط فترة ازدواج المسافة بين المحطتين لكن يمثل معاناة للمواطنين.. وانتهاء المشروع بداية 2019 الدكتور هشام عرفات وزير النقل
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن اللواء طارق جمال الدين، رئيس الهيئة القومية للأنفاق التراجع عن مقترح إيقاف حركة المترو بين محطتى المرج الجديدة والقديمة، لاستكمال تنفيذ مشروع ازدواج المسافة بين المحطتين، مشيرًا إلى أن الهيئة قررت التراجع بشكل نهائى عن هذا المقترح لكونه كان سيمثل معاناة كبيرة لآلاف المواطنين يوميا، الذين يستقلون الخط الأول من بدايته بمحطة المرج الجديدة.

المقاول الفرنسى المنفذ لمشروع الازدواج طلب إيقاف الحركة بين المحطتين

وأضاف رئيس الهيئة القومية للأنفاق فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن الهيئة اتخذت هذا القرار بعد دراسات كبيرة ومراعاة للمعاناة التى كان سيسببها تنفيذ هذا المقترح للمواطنين، مستطردا: "المقاول  الفرنسى المنفذ لمشروع الازدواج طلب إيقاف الحركة بين المحطتين تماما على مدار 8 أشهر مقابل ضغط برنامج التنفيذ والانتهاء قبل الموعد المخطط بـ 8 أشهر".

وقال رئيس الهيئة القومية للأنفاق، إن الحكومة قررت التراجع عن تنفيذ هذا المقترح بعدما سبق ووافقت على تنفيذه وتطبيقه مراعاة للمواطنين ومستخدمى الخط الأول للمترو، وبما تمثله هاتين المحطتين من أهمية للمواطنين، لافتا إلى أن المقترح كان سيسمح للمقاول المنفذ للمشروع بالانتهاء منه بشكل كامل خلال شهر مايو المقبل، لكن مع استبعاد مقترح إيقاف الحركة سيتم سيتم الانتهاء من المشروع بداية 2019.

الهيئة تفضل إطالة فترة تنفيذ المشروع حتى لا تسبب معاناة للمواطنين

وأوضح رئيس الهيئة القومية للأنفاق، إن الهيئة فضلت إطالة فترة تنفيذ المشروع حتى لا تسبب معاناة للمواطنين، لافتا إلى أنه سيتم اللجوء إلى تنفيذ أعمال مشروع الازدواج ليلا خلال فترة توقف المترو بعد انتهاء التشغيل اليومى، متابعا: "قد نضطر إلى إيقافه بعض أيام الجمعة والخمس خلال أعمال التنفيذ النهائية، لكن ذلك سيكون مؤقتا ولن يزيد عن يومين متواصلين".

وأكد رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن شركتى كولاس ريل والستوم الفرنسيتين، ينفذان مشروع الازواج بتكلفة جوالى 420 مليون جنيه، حيث تم البدء فى أعمال تنفيذ المشروع مع بداية فبراير الماضى، وكان مخطط إيقاف الحركة بين المحطتين مع نهاية العام الجارى قبل التراجع عن مقترح إيقاف الحركة، مشيرا إلى أن مشروع ازدواج المسافة بين محطتين المرج الجديدة والقديمة يستهدف تقليل زمن التقاطر بين القطارات وبعضها فى هاتين المحطتين، حيث تسير حاليًا القطارات على سكة مفردة، بواقع قطار ذهابا ثم قطار آخر إيابًا، وذلك طوال ساعات التشغيل اليومى.

مليار جنيه لتطوير الخط الأول للمترو

ولفت حسن توفيق المتحدث الرسمى للهيئة القومية للأنفاق لـ"اليوم السابع"، إلى أن مشروع ازدواج المسافة يهدف إلى التسهيل على المواطنين والقضاء على الزحام الذى تشهده محطة المرج الجديدة يوميًا بسبب تباعد زمن تقاطر القطارات، لافتًا إلى أن مشروع الازدواج يأتى ضمن الخطة الموضوعة لتطوير الخط الأول للمترو، والتى تصل إجمالى تكلفتها إلى حوالى مليار دولار، حيث أعدها المكتب الاستشارى الفرنسى "سيسترا".

كان تقرير سابق لوزارة النقل أكد إن خطة تطوير الخطين الأول والثانى للمترو تبلغ 30.760 مليار جنيه، بواقع 26.350 مليار جنيه للخط الأول و4.410 مليار جنيه للخط الثانى، وأن هذه الخطة تعتمد على إجراء تطوير وتحديث شامل للخط الأول من بنية أساسية وشراء قطارات جديدة وتحديث القطارات الحالية، بجانب تطوير نظم الإشارات بالخط الثانى وتدعيمه بقطارات جديدة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة