فرنسا تتراجع عن عرض هيكل عظمى لديناصور من مزاد علنى.. تعرف على السبب

السبت، 04 مارس 2017 01:00 ص
فرنسا تتراجع عن عرض هيكل عظمى لديناصور من مزاد علنى.. تعرف على السبب صورة أرشيفية ديناصورات
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعنت دار مزادات فى فرنسا، الأربعاء، أنها سحبت هيكلا عظميا لديناصور بحرى يعود إلى 66 مليون سنة كان سيعرض فى مزاد علنى مقابل 450 ألف يورو.

 

المزاد كان مقررا له السابع من مارس فى باريس، وتم إلغاؤه بعدما طالبت باسترجاعه جمعية حماية التراث الجيولوجى للمغرب، وقالت إنه آت من حوض الفوسفات فى خريبكة، وسط المغرب مستنكرة نهب ما وصفته بأنه "كنز تراثى فريد من نوعه".

 

والحيوان هو "البليزوصورالبحرى" المعروف علميا بـ"زارافاسورا أوسيانيس"، وجاء فى البيان أن قرار سحب الديناصور من المزاد المكرس للتاريخ الطبيعى أتى إثر لقاء عقد بين سفير المغرب فى فرنسا ومفوض المزاد ألكسندر جيكيو.

 

وقال المفوض إنه تم التوصل إلى "اتفاق منطقى مع الحكومة المغربية"، فيما أعلن مدير التراث فى وزارة الثقافة المغربية عبد الله علوى أن تحقيقا تم لمعرفة كيف أن هذه المتحجرة لنوع نادر لا وجود له إلا فى المغرب أخرجت من البلاد.

 

وجاء، فى بيان لدار المزادات المعنية بعملية البيع، أن "قرار جيكيو الطوعى سحب هذه القطعة أتى رغم غياب النصوص القانونية، كما تؤكد جمعية حماية التراث الجيولوجى للمغرب"، إلا أن الهيكل العظمى للديناصور سيعرض بالاتفاق مع السلطات المغربية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة