الاستخبارات الهولندية تحذر من "عمل تخريبى رقمى جديد" يضرب العالم

الثلاثاء، 16 مايو 2017 03:25 م
الاستخبارات الهولندية تحذر من "عمل تخريبى رقمى جديد" يضرب العالم   قرصنة إليكترونية - صورة أرشيفية
لاهاى (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر رئيس الاستخبارات الهولندية روب بيرتولى، الثلاثاء من أن العالم قد يكون على حافة "عمل تخريبى رقمى جدي" يزرع "الفوضى والاضطراب".

وقال بيرتولى أمام مؤتمر بشأن الأمن الالكترونى، عقد فى لاهاى أن تخريب شبكات البنية التحتية "هو أمر قد يبقيك مستيقظا طوال الليل،" فى وقت يحاول فيه خبراء من حول العالم التعامل مع هجمات معلوماتية ضخمة ضربت عشرات الدول خلال الأيام الماضية.

وأوضح رئيس الاستخبارات أمام المؤتمر الذى نظمته الحكومة الهولندية أن التهديدات الرقمية "ليست ضربا من الخيال، إنها منتشرة حولنا"، وأضاف أمام مئات الخبراء والمسؤولين "من الممكن، باعتقادى، أن نكون أقرب مما يتخيل كثيرون إلى عملية تخريب رقمية جدية".

وأشار بيرتولى إلى الهجوم الذى اخترق حواسيب أكبر شركة نفط سعودية عام 2012، وكيف تمت قرصنة شركات الكهرباء الاوكرانية بعد ثلاث سنوات ما تسبب فى انقطاع الخدمة كليا لعدة ساعات، ورغم فوائد الارتباط الكبير فى البنى التحتية حول العالم، إلا أن لذلك "نقاط ضعف".

وقال رئيس الاستخبارات للحضور "تخيلوا ما قد يحدث لو تم تخريب المنظومة المصرفية كاملة لمدة يوم، ليومين، أو لأسبوع" أو "لو توقفت شبكة المواصلات لدينا، أو تعرض المراقبون الجويون إلى هجمة الكترونية فى وقت يوجهون فيه الرحلات. ستكون نتائج ذلك كارثية".

وأضاف أنه "سيكون لعملية تخريب فى احد هذه القطاعات تبعات كبيرة تسبب اضطرابات وفوضى"، ولكنه نوه إلى أن خطر "الارهاب الالكتروني" من قبل جماعات مثل تنظيم "داعش" والقاعدة لا يزال محدودا، ولكن الإرهاب المستلهم من الجهاديين هو أولوية قصوى" بالنسبة إلى أجهزة الاستخبارات الهولندية.

وأكد أن "مستوى الخبرة التقنية لدى الجماعات الجهادية لا يزال غير كاف لإحداث دمار كبير أو إصابات شخصية عبر التخريب الرقمى."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة