رئيس جامعة القاهرة: لدينا إدارة لمكافحة "التحرش".. وتفعيل دورها قريبًا

الأربعاء، 09 أغسطس 2017 04:36 ص
رئيس جامعة القاهرة: لدينا إدارة لمكافحة "التحرش".. وتفعيل دورها قريبًا الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة
كتب محمد زاهر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة الجديد، أن إيمانه بالمواطنة لا يتزعزع ولا مجال للتشكيك فيه، مؤكدًا أن مواقفه وكتاباته معروفة وعلى من يشك الرجوع إليها، وأن لا يصرح بغير ما يعتقد ولا يقول عكس ما يؤمن به، وذلك تعقيبًا على التصريحات المنسوبة إليه والتى يصفها البعض بأنها عدائية ضد الأقباط.

 

وأكد "الخشت"، خلال لقائه ببرنامج القاهرة 360 الذى يقدمه الإعلاميان أحمد سالم ودينا عبد الكريم، على فضائية "القاهرة والناس"، أن الرسالة الأساسية لجامعة القاهرة هى أنها جامعة كل المصريين دون تمييز عرقى أو دينى أو طائفى، وأكد أنه لن يتهاون فى المحافظة على رسالة الجامعة كبيت خبرة وعلم ووعى، وليست مجالاً للاستقطاب الحزبى أو السياسى.

 

وتعقيبًا على أزمة أستاذ الإعلام المتحرش، أوضح أن الجامعة اتخذت إجراءات صارمة إزاء الواقعة الأخيرة، حيث تم إيقاف الأستاذ عن العمل وإحالته للنيابة العامة، مشيرًا إلى أن جامعة القاهرة يوجد بها إدارة لمكافحة التحرش سيفعل دورها خلال الفترة المقبلة، مشددًا على أن إساءة شخص لا تعنى الإساءة إلى أكثر من 16 ألف عضو تدريس بالجامعة لهم كامل التقدير والاحترام.

 

كما أوضح رئيس جامعة القاهرة، أن أول قرار اتخذه بعد تولى رئاسة جامعة القاهرة هو تحويل الجامعة إلى جامعات الجيل الثالث، التى تركز على توظيف المعرفة واستغلالها اقتصاديًا، مؤكدًا أنه لا قيمة للعلم بدون منفعة تعود على الجميع.

 

وأضاف "الخشت"، أنه بصدد استحداث تصنيف داخلى بين كليات الجامعة على غرار التصنيفات العالمية لضمان رفع ترتيب جامعة القاهرة بين جامعات العالم، موضحًا أن معايير التصنيف الجديد ستركز على البحوث التطبيقية والسمعة والعلمية دوليًا للكليات.

 

 وأكد أن هناك خطة شاملة لتطوير جامعة القاهرة والانتهاء من عدد المشروعات الهامة، منها مشروع الجامعة الدولية لاستقطاب الطلاب الوافدين والمصريين والأساتذة الأجانب مقابل مصروفات أعلى، موضحًا أن الجامعة تسعى لزيادة مواردها الذاتية لخدمة هذه المشروعات من خلال التوسع فى برامج تعليمية متميزة بمصروفات أعلى دون المساس بمصروفات طلاب الجامعات "الانتظام والانتساب".

 

وأوضح أن هناك خطة لاستمرار المسيرة التنويرية لجامعة القاهرة بالتشاور مع قادة اللفكر والمجتمع سيتم الإعلان عن ملامحها فى مؤتمر صحفى.

 

وحول رؤيته لملف المستشفيات الجامعية، أوضح أنه جارى دراسة تحويل مستشفيات قصر العينى إلى مستشفيات نوعية متخصصة لضمان رفع مستوى الخدمة، وأثنى "الخشت" على طاقم العمل فى مستشفيات جامعة القاهرة تحت إشراف الدكتور فتحى خضير، مؤكدًا ثقته فى قدرتهم على إحداث التطوير اللازم.

 

وفى سياق آخر، قال رئيس جامعة القاهرة، أنه متذوق للفنون وعاشق للسينما والمسرح، مشيرًا إلى أنه اعتاد الذهاب للسينما مرة أسبوعيًا لاستعادة هدوئه النفسى، مضيفًا أن مطربه المفضل من الجيل القديم العندليب عبد الحليم حافظ والسيدة أم كلثوم، ومن الجيل الجديد محمد منير وعمرو دياب وأصالة وشيرين وإليسا.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة