البرلمان يرفض المساس بعمال السكة الحديد.. لجنة النقل: اعتبارهم عبء كلام مغلوط ويجب الاستفادة من خبراتهم.. "كلوب": إعادة هيكلة الأجور ومعالجة فجوة مرتبات القيادات هى الحل.. ونائب ينصح باستغلال الموارد المتاحة

السبت، 27 يناير 2018 10:20 ص
البرلمان يرفض المساس بعمال السكة الحديد.. لجنة النقل: اعتبارهم عبء كلام مغلوط ويجب الاستفادة من خبراتهم.. "كلوب": إعادة هيكلة الأجور ومعالجة فجوة مرتبات القيادات هى الحل.. ونائب ينصح باستغلال الموارد المتاحة د. هشام عرفات وزير النقل
كتب محمد أبو عوض

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"محاولة المساس بالعاملين بهيئة السكة الحديد مرفوضة"، بهذه الكلمات رفض نواب البرلمان تصريحات نائب حول تقليص عدد العاملين بالهيئة لتقليل الخسائر على السكة الحديد.

وهاجم أعضاء البرلمان هذا التصريح، مؤكدين أن هناك أسباب أخرى فندها نواب لجنة النقل والمواصلات كلا منهم حسب تصوره وهو ما ظهر فى التصريحات.

وكيل نقل البرلمان: أرفض المساس بالعاملين بالسكة الحديد.. ويجب الاستفادة من خبراتهم

وقال محمد زين الدين وكيل لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، إنه يرفض بشكل قاطع محاولات البعض الحديث عن تقليل عدد العاملين بالسكة الحديد، واعتبارهم عبء أو عائق أمام تطوير ونهضة منظومة السكة الحديد.

وتابع، وكيل لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، يجب على وزير النقل والمواصلات الدكتور هشام عرفات العمل والتنسيق مع هيئة السكة الحديد، لعمل دراسات عن كيفية الإستغلال الأمثل لخبرات العاملين فى الهيئة، والذى يقدر عددهم بما يقرب من  87 ألف عامل بالسكة الحديد، وإعادة تأهيل العاملين فى حالة وجود تكنولوجيا جديدة داخل الهيئة، مؤكدا على ضرورة الاهتمام بالعنصر البشرى.

وأكد "زين الدين"، إن الهيئة تحتاج لترتيب أوراقها من الداخل، وليس تخفيض عدد العاملين، والحديث عن أنهم سبب الخسائر التى تحدث داخل الهيئة يعتبر محض إفتراء.

استغلال الموارد المتاحة

من جانبه قال خالد عبد العظيم، أمين سر لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، إن الحل فى تطوير منظومة السكة الحديد فى مصر، ليس بتقليل عدد العاملين ولكنه بالاستغلال الأمثل للطاقات والخبرات  البشرية الموجودة، لدى الهيئة والعمل على تجهيز جيل شاب يتحمل المسئولية.

وأضاف أمين سر لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، إن منظومة هيئة السكة الحديد تعانى عدم الاستغلال الأمثل لمواردها سواء كانت الأراضى أو المنشئات أو حتى  استغلال خبرات أعضاءها فى مجال الصيانة وغيرها.

وأكد"عبد العظيم"، أنه ضد زيادة أسعار التذاكر الخاصة بالقطارات فى الوقت الحالى، نظرا لللأعباء الاقتصادية التى يعانى منها المواطنين مما يساهم فى زيادة العبء على المواطن البسيط.

20171214065003503
 

إعادة هيكلة الأجور ومعالجة فجوة مرتبات القيادات لتقليل الخسائر
 

وفى السياق نفسه قال محمد كلوب، عضو مجلس النواب، إن القطاع الأعظم من العاملين فى هيئة السكة الحديد مرتباتهم ضعيفة للغاية، ولا تتناسب مع حجم الأعمال التى يعملون بها، وإعادة تقيم مرتبات القيادات العاملة فى الهيئة هو الحل فى مواجهة الخسائر، بدلا من الحديث الغير مقبول عن تقليص عدد العاملين بالهيئة.

وتابع، عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، القول بأن هناك فجوة فى الأجور بين العاملين و القيادات، لذلك لابد من إعادة هيكلة الأجور ومعالجة فجوة مرتبات القيادات لتقليل الخسائر .

وأشار "كلوب" إلى أن الديون متراكمة على هذا المرفق الحيوى منذ عشرات السنوات، ووصلت إلى 40 مليار جنيه، وهى العامل الأساسى فى أزمة خسائر السكة الحديد وليس العاملين.

وكان النائب محمد بدوى الدسوقى عضو لجنة النقل والمواصلات، قال، إن منظومة السكة الحديد بحاجة إلى تغيير جذرى، كما تحتاج إلى إعادة هيكلة إدارية، إذ أن هناك أكثر من 87 ألف عامل بالسكة الحديد، ونحن بحاجة إلى 20 % فقط من هذه العمالة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة