العروسة بتقعد سنة فى بيت أبوها.. فى حلايب وشلاتين عادات أخرى للزواج

الإثنين، 29 يناير 2018 10:00 م
العروسة بتقعد سنة فى بيت أبوها.. فى حلايب وشلاتين عادات أخرى للزواج  مدرب فرقة شلاتين بمعرض الكتاب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى محاولة جديدة لمشاركة أفراح أخواتنا من حلايب وشلاتين وبث الموروث الثقافى عن عادات وتقاليد الزواج لديهم، أقيمت داخل خيمة كبيرة بدوية فى معرض الكتاب ليلة حنة تعرض عادات وتقاليد الزواج في حلايب وشلاتين، وذلك بدعوة عامة لمشاركة الجميع، ما دفع الكثير من زوار المعرض إلى التوافد والاستمتاع بطبيعة أفراحهم، والتى تقام بها عروض راقصة للشباب حاملي السيوف والطبول. 

    1 العريس والعروس

  العريس والعروس
2 العروسة وأخت العريس
  العروسة وأخت العريس
- العروسة وأخت العريس
 العروسة وأخت العريس

 3 أقارب العروسين

  أقارب العروسين

 وعن هذه العادات والتقاليد الساحرة والمتميزة قال عوض الله مدرب، فرقة الشلاتين للفنون التلاقيئية والمشارك بمعرض الكتاب إن زيارته للقاهرة لم تكن الأولى بل إنه شارك فى مهرجان الطبول فى شهر يونيو السابق فى القلعة وأن هذه الزيارة هى الثانية له، وتحدث عن سبب اختياره لهذا المكان موضحًا: "ننقل تراثنا من خلال هذه الفعاليات، وقمنا باستعراض الأيام الأولى من الفرح فى المعرض".

4 مدرب فرقة شلاتين
  مدرب فرقة شلاتين

 .

5 العريس وأخته
  العريس وأخته

 أما عن تفاصيل يوم الحنة فقال: "اليوم هى حنة العريس بمفرده ويقوم فيها الشباب بالمشاركة فى عروض الرقص مع العريس أما السيدات فدورهم يقتصر على الزغاريط والتصفيق، وتقوم أخت العريس بعمل الحنة له والشباب أيضًا يضعون من الحنة على أحد أيديهم، وبعد انتهاء الحنة يذهب السيدات ويقوم الشباب بمواصلة السهرة مع العريس للصباح".

ثم دفعنا الحديث عن تفاصيل هذا اليوم للخوض فى عادات الزواج لديهم وتقاليديهم والتى تختلف عن عادات القاهرة بشكل كبير والتى تدعو الكثير منها للغرابة.

وبدأ بالتحدث عن الاختلاف فى يوم الحنة فى حلايب وشلاتين عن عادتنا قال: "فى اختلاف كبير عندنا بنعمل الحنة للعريس على يديه الاثنين وقدميه، بينما الشباب المشاركون يقومون بعمل حنة على يد واحدة فقط لأنها سنة عن الرسول من غيرها لا يتم الفرح".

وأوضح أن العريس يتم إلزامه بتكاليف كل شىء فى الزواج والعروسة ليس عليها أى شىء، وأن مهر العروس من ناقة لـ 3 ناقات ويخيرها إذا كانت تريد أن تأخذها أو أن تتركه رهانا فى ماله وإذا قالت العروس أنها تترك مهرها فى مال عريسها تظل فى ذمته إلى وفاته ولا يجوز له التصرف فيهم حتى وفاته إلا بموافقتها.

وقال عن الشروط المحددة للعروس، إنه على العروس عدم مغادرتها منزل والدتها لمدة 40 يوم قبل الفرح و40 يومًا بعد الفرح تذهب فيهم فقط لبيت زوجها فى عش زوجيته بعد صلاة العشاء إلى قبل صلاة الصبح ثم تعود مرة أخرة لبيت عائلتها، وذلك لأنها تعد وفقًا لعاداتهم فترة نقاهة للسيدة.

وقسم مراحل الزواج لديهم على 3 مراحل، أول ليلة وهى ليلة الحنة وتأتى بعدها مرحلة السنقاب، ثم البريب وهو اليوم الذى يقوم فيه بتحديد عش الزوجية .

واستطرد فى تفاصيل كل ليلة منهم قائلا: "فى أول ليلة وهى الليلة قبل السنقاب العريس عليه ألا يغفل لحظة فى النوم لقياس مدى تحمله المسئولية، أما السنقاب يقوم عمله مرتين فقط فى العمر يوم الولادة وبعد الزواج يتم تجديده ليستمر معهم باقى العمر والسنقاب هو عبارة عن حرير يعلق منه السعف فى يوم ولادته ويتجدد فى الزواج لتجديد حياته، أما ثالث ليلة وهى الليلة التى يحدد فيها عش الزوجية فى البرش أو الخيمة والذى يقوم بعمله هم السيدات فقط لأنه لا يجوز مشاركة الرجال فى عمله ثم يعقد القران وتبدأ الطقوس مع القيام بالتمجيد فى العروسين".

وقال إنه بعد عقد القران والزواج يذهب الجميع، ويظل مع العريس طوال مدة أربعين يوم بعد زواجه شابين لخدمته فقط، "بنسمى العريس فى هذا الوقت عمير والشابين 2 وزراء يفرغوا نفسهما تمامًا لخدمة العريس يعملوا له القهوة ويغسلوا له يده بحيث لا يفعل العريس أى شىء يفضلوا مع العريس كل يوم من بعد صلاة الظهر لبعد المغرب فى وقت وجود الزوجة فى بيت أهلها طوال مدة 40 يوما".

وعن وجود الزوجة فى بيت والدتها طوال 40 يوم، علق قائلا: "إذا حدث حمل للعروس خلال الأربعين يوم تظل فى بيت أهلها لمدة عام حتى يتم وضع جنينها، وإذا عجبت العريس العيشة عند حماته فى هذه السنة يظل معهم وإذا لم يعجبه يأخذ العروس إلى بيته، أما إذا لم يحدث حمل بعد الأربعين يوما يأخذ العروس معه" .  

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة