الإحصاء يكشف تراجع التضخم فى شهر نوفمبر والسبب "البصل والطماطم"

الخميس، 06 ديسمبر 2018 05:21 ص
الإحصاء يكشف تراجع التضخم فى شهر نوفمبر والسبب "البصل والطماطم" الطماطم
كتبت- هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف مصدر مسئول بجهاز الإحصاء، أن معدل التضخم الشهرى لشهر نوفمبر والمقرر إعلانه يوم الاثنين المقبل الموافق 10 ديسمبر 2018، سيشهد تراجعا عن شهر أكتوبر السابق له.
 
وقال المصدر فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إن هذا الانخفاض يرجع للطماطم والبصل والتى شهدت تراجعا ملحوظا فى أسعارها على مدار شهر نوفمبر مقارنة بأسعارها فى شهر أكتوبر، وهذا ما تم رصده فى بيانات الأسعار التى وردت للجهاز من الميدان على مدار الفترة من 1-21 نوفمبر الماضى.
 
يذكر أن أسعار السلع الاستهلاكية والخدمات التى يحسب معدل التضخم على أساسها، يتم جمعها ورصدها ميدانياً خلال الفترة من 1-21 من كل شهر، على أن تدقق تلك الأسعار ويتم مراجعتها، ثم إعداد المؤشرات النهائية واحتساب المعدل العام للتضخم على مستوى الجمهورية من يوم 22 لذات الشهر وحتى يوم 9 من الشهر التالى، لإعلانه فى اليوم العاشر.
 
وأضاف المصدر –الذى رفض نشر اسمه- أن سلع مثل الطماطم والبصل والبطاطس أيضاً والتى شهدت بعض التراجع، أى تغير فى حركة أسعارها يكون له تأثير كبير على معدل التضخم، وذلك نظراً للأهمية النسبية لهذه السلع والتى تعد من أبرز السلع الاستهلاكية فى سلة المجموعات السلعية التى ترصد أسعارها شهريا لاحتساب التضخم، فهى سلع يعتمد المواطن عليها يومياً.
 
وأشار المصدر إلى أن أى تراجع فى أسعار تلك السلع حتى وإن كان طفيف، يؤثر على معدل التضخم، ويساهم فى انخفاضه، حتى وإن كان هذا التأثير على مستوى منطقة جغرافية معينة، كالريف، فعلى سبيل المثال فى بعض الأشهر نجد أن التضخم فى الريف أعلى من الحضر، وهذا يكون السبب ورائه هو ارتفاع الأهمية النسبية للسلع التى شهدت زيادة فى أسعارها للريف عن الحضر.
 
تجدر الإشارة إلى أن التراجع فى معدل التضخم، لا يعنى بالضرورة انخفاض جميع الأسعار، ولكن، هو تراجع فى وتيرة ارتفاع أسعار بعض السلع، وقد يحدث التراجع فى معدل التضخم أحياناً عند انخفاض أسعار سلع ذات تأثير كبير فى سلة المجموعات السلعية حتى وإن كان هذا الانخفاض فى أسعارها بشكل طفيف، مثل السلع المشار إليها عالياً.
 
وكان الرقـم القياسى العام لأسعار المستهلكين لإجمالى الجمهورية "معدل التضخم الشهرى"، سجل خلال شهر أكتوبر 2018 والذى أعلن فى 10 نوفمبر الماضى، 311.2 نقطة، مسجـلاً ارتفاعاً قـــدره 2.8% عـن شهر سبتمبر 2018، وبحسب جهاز الإحصاء، رجعت أسباب الارتفاع فى هذا الشهر إلى ارتفاع أسعار مجمـوعة الخضروات بنسبة 13.2%.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصرى

طماطم وبصل

أيه العلاقة بين الطماطم والبصل والتضخم ومن المصدر المسؤل لكى الله يا مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

طب الفول الذى اصبح ب ٢٥ جنيه

👻🙋😯...

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة