مسرح الجامعات يضىء من جديد.. إطلاق المهرجان الدولى للعروض المسرحية بجامعة القاهرة العام المقبل.. الخشت: الفن يقتل التطرف بعرض المسارات المختلفة للحياة.. و"عين شمس" تشارك بفعاليات "المسرح بين إيديك"

الأربعاء، 21 فبراير 2018 04:00 ص
مسرح الجامعات يضىء من جديد.. إطلاق المهرجان الدولى للعروض المسرحية بجامعة القاهرة العام المقبل.. الخشت: الفن يقتل التطرف بعرض المسارات المختلفة للحياة.. و"عين شمس" تشارك بفعاليات "المسرح بين إيديك" عرض مسرحية "السيرة الهلامية بجامعة عين شمس"
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عاد النشاط المسرحى بالجامعات ليضىء من جديد، من خلال احتضان المواهب الشابة للطلاب بجميع الكليات، حيث أعلنت مختلف الجامعات عددا من الإجراءات لإعادة تشغيل المسرح ودعوة الطلاب للمشاركة فى أعمال التمثيل والإخراج والتنافس حول مهرجانات العروض القصيرة والطويلة.

 

نجاح مهرجان المسرح بجامعة القاهرة للعروض القصيرة

وفى البداية، أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة تعطى اهتماما خاصا للمسرح الجامعى باعتباره أحد المنصات الفنية المهمة، التى تضم مختلف الفنون من التمثيل والتأليف والإلقاء والغناء، مؤكدا أن مهرجان المسرح للعروض القصيرة الذى نفذته الجامعة خلال الفصل الدراسى الأول، كان ناجحا ووجد زخما شديدا، قائلا: "استضفنا عروض مسرحية مع وزارة الثقافة وستعرض اليوم مسرحية قواعد العشق على مسرح الجامعة".

 

وأضاف "الخشت" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الجامعة تعد لإطلاق مهرجان جامعة القاهرة للمسرح الدولى خلال العام المقبل، مشيرا إلى أن المسرح يوصل مجموعة من الرسائل المباشرة وغير المباشرة؛ لأنه يكثف تجربة الحياة على خشبة المسرح وهى ليست لون واحد أو طعم واحد.

 

 استخدام الفن فى محاربة التطرف

وأكد رئيس جامعة القاهرة أن الفن المسرحى مهما لمحاربة الفكر المتطرف بشكل عام لأنه يًعرف المتلقى بأنماط الحياة والتجارب المختلفة للبشر والرؤى المتعددة للحياة الاقتصادية والاجتماعية والدينية، موضحا أن الحياة بها مسارات متعددة وهذا ضد التطرف، الذى يقوم على مسار واحد يؤمن بنفسه ويرفض باقى المسارات الأخرى.

 

وقال الدكتور طارق يوسف، مستشار رئيس جامعة القاهرة للمسرح، أن الجامعة تعمل على تضمين الطلاب فى الأعمال المسرحية من خلال اختيار بعض النصوص الأدبية وتحويلها إلى عمل مسرحى للمنافسة به على مستوى الكليات، موضحا أنه فاز ثلاثة عروض مسرحية بالجوائز الثلاث الأولى، الذى أقيم بالجامعة خلال الفصل الدراسى الأول بمشاركة 19 كلية على مستوى الجامعة.

 

وأعلن يوسف، أن العرض المسرحى الخاص بكلية الطب بالجامعة فاز بالمركز الأول تحت عنوان "رجل لكل العصور"، وفاز عرض "بانجيا" بكلية الحقوق بالمركز الثانى، أما المركز الثالث ففاز به طلاب كلية الهندسة بعرض مسرحى بعنوان "البؤساء"، مؤكدا أن الفرق الفائزة بين الطلاب حصلت على جوائز مالية ودروع وشهادات تقدير.

 

عرض مسرحيات مهرجات "إبداع"

وأوضح أن وزارة الشباب اختارت عرضين مسرحيين لعرضهم ضمن فعاليات "إبداع 6"، وهما العرضين الخاصين بكليتى الطب والحقوق، بحيث سيتم عرض العمل الخاص بكلية الطب يوم 24 فبراير الجارى، وعرض العمل المسرحى الخاص بكلية الحقوق يوم 2 مارس المقبل على مسرح وزارة الشباب، قائلا: "نستعد للمهرجان الكبير الذى سيبدأ على منتصف إبريل بمشاركة 22 كلية".

 

من جانبه، أكد عماد الشرقاوى رئيس منتخب جامعة القاهرة للمسرح، إنهم يحاولون قضاء أكبر وقت ممكن فى الإعداد للأعمال المسرحية التى يشاركون بها، موضحا أن هناك طاقة كبيرة لدى الشباب الجامعى لابد أن تجد مخرجا لها فى أعمال فنية تفيد الحياة الجامعية والمجتمع.

 

وأشار إلى أن الطلاب بكل كليات يسعون للمشاركة فى العروض المسرحية، خاصة أولئك من أصحاب المواهب المختلفة.

 

جامعة عين شمس تشارك بفعاليات "المسرح بين ايدك"

 وفى جامعة عين شمس، أكد الدكتور عبدالوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، أن الجامعة تأخذ على عاتقها التواصل مع الشباب من خلال الأنشطة المختلفة ومنها العروض المسرحية، مؤكدًا حرصه على التواصل الدائم مع الشباب.

 

وأضاف أن الجامعة تشارك فى الفاعلية الثقافية " قوافل التنوير – المسرح بين ايديك"، التى تقام تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، وبالتعاون مع وزارتى التعليم العالى والتربية والتعليم، وينظمها المجلس الأعلى للثقافة بالتعاون مع البيت الفنى للمسرح وصندوق التنمية الثقافية.

 

المسرح قناة شرعية لإخراج الأفكار الإبداعية

وفى سياق متصل، أكد الدكتور محمد القناوى، رئيس جامعة المنصورة، أن المسرح له دور بالغ الأهمية فى محاولة ملء الفراغ بين الشباب الجامعى والإدارات الجامعية المختلفة، من خلال وجود قنوات شرعية لإخراج الأفكار الإبداعية التى يحملها الطلاب الموهوبين بالكليات المختلفة.

 

وأوضح القناوى، أن الجامعة تولى اهتماما كبيرا بالمسرح الجامعى، مؤكدا أن انصراف الطلاب للأعمال الفنية وإخراج طاقتهم بها يعمل على إنجاز هدفين فى غاية الأهمية أولهما استغلال طاقة الشباب الموهوب فى تقديم الموضوعات الحياتية المختلفة بما تحمله من خبرات واعية ونقل هذه الخبرة للطلاب ومحاولة صقل مهارات تفكيرهم من خلال هذه الخبرات الحياتية المختلفة.

 

وأشار القناوى، أن الهدف الثانى من وراء تعظيم دور العمل المسرحى بالجامعات هو أن الأعمال الفنية عموما والمسرحية بوجه خاص تعطى شكلا متكاملا للحياة ومن ثم تعريف الطلبة بكل المجالات الحياتية ومواجهة أى فكر متطرف قد يحاول استقطاب الطلاب.

 

وزيرة الثقافة: التواصل مع شباب الجامعات على رأس أولوياتى

وكانت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، أكدت خلال حضورها عرضًا مسرحيًا بجامعة عين شمس منذ أيام، أن الاهتمام بالشباب يأتى فى مقدمة أولويات عملها، وأن الفترة المقبلة ستشهد مزيدا من التواصل مع الشباب من خلال الفنون والآداب وكافة أشكال الثقافة حتى نستطيع أن نبنى أجيال لديها الوعى الكافى لبناء وطنها.

 

وأشارت "عبدالدايم" أن مبادرة قوافل التنوير بعنوان "المسرح بين يديك" والتى أطلقها البيت الفنى للمسرح، تهدف إلى الوصول للشباب الجامعى، وستمتد لتشمل مختلف الجامعات خاصة فى محافظات الصعيد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة