رغم رصد تل أبيب لملايين الدولارات لدول أفريقية تعلن نقل السفارة للقدس.. أنجولا تنتصر لفلسطين وتقيل دبلوماسين حضروا حفل نقل السفارة الأمريكية.. وتؤكد: أضروا بصورتنا.. والسلطة تشكرها وغضب فى دولة الاحتلال

الجمعة، 25 مايو 2018 12:00 ص
رغم رصد تل أبيب لملايين الدولارات لدول أفريقية تعلن نقل السفارة للقدس.. أنجولا تنتصر لفلسطين وتقيل دبلوماسين حضروا حفل نقل السفارة الأمريكية.. وتؤكد: أضروا بصورتنا.. والسلطة تشكرها وغضب فى دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو
كتب- هاشم الفخرانى- هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى رفض جديد لقرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس، وفى اعتراف رسمى بعروبة القدس المحتلة رغم ما تمارسه إسرائيل من عملية تهويد وتوسيع للمستوطنات ، عفت وزارة الخارجية فى أنجولا دبلوماسيين رفيعى المستوى من منصبيهما، بسب حضور أحدهما مراسم افتتاح السفارة الأمريكية فى مدينة القدس، وقالت إن ذلك أضر بسمعة الدولة.

 

حفل نقل السفارة الامريكية من تل ابيب للقدس
حفل نقل السفارة الامريكية من تل ابيب للقدس

 

وأقال مانويل أجوستو، وزير خارجية أنجولا، جوان ديوجو فورتوناتو كبير المستشارين والدبلومسى الثانى فى سفارة لواندا بتل أبيب، لحضوره مراسم افتتاح السفارة الأمريكية فى القدس، وجواكيم دو إسبيريتو سانتو، مدير قسم إفريقيا والشرق الأوسط والمنظمات الإقليمية فى وزارة الخارجية، الذى فوض فورتوناتو بذلك.

 

وشدد الوزير، على أن هذين المسؤولين خالفا معايير اتخاذ القرارات فى الوزارة، مضيفا أن حضور ممثل أنجولا مراسم افتتاح السفارة الأمريكية فى القدس "أضر بحسن صورة وصيت البلاد فى نظر الدول التى ترتبط بعلاقات دبلوماسية تاريخية مع أنجولا".

 

نقل السفارة الامريكية
نقل السفارة الامريكية

 

وكان الدبلوماسى من أنجولا بين ممثلى 12 دولة إفريقية من أصل 33 أجنبية حضروا الفعالية، بينما رفض معظم البلدان الـ86 المدعوة المشاركة فى المراسم معتبرين نقل السفارة الأمريكية إلى القدس مخالفا للقانون الدولى.

 

ويأتى القرار الذى اتخذته خارجية أنجولا ، رغم ما تمارسه الخارجية الإسرائيلية من ضغوط على الدول الأفريقية لنقل سفارتها للقدس، حيث رصدت ملايين الدولارات لمساعدت الدول الأفريقية اقتصاديا فى حال إعلانها نقل السفارة مستغلة الأوضاع الاقتصادية الصعبة  لهذه الدول .

 

وشكرت السلطة الوطنية الفلسطينية انجولا على هذه الخطوة وقال صائب عريقات رئيس دائرة المفازضات :"كل الشكر والتقدير لأنجولا الصديقة"، فيما عبرت إسرائيل عن غضبها الشديد حول قرار أنجولا .

 

صائب عريقات
صائب عريقات

 

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن تل أبيب تشعر بالاستياء والغضب من موقف انجولا ، رغم أنه تم توجيه دعوة رسمية إلى السفارة فى تل أبيب.

 

من جانبها ، ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن الإدارة الأمريكية هى الأخرى تقود حملة دولية من أجل إقناع العديد من دول العالم لنقل سفارات بلادهم من تل أبيب للقدس.

 

 

ونقلت الإذاعة عن مسئول كبير بالخارجية الأمريكية، أنه من غير المستبعد أن تضغط الإدارة الأمريكية على عدة دول بالعالم لنقل سفارة بلادهم من تل أبيب للقدس، مرجحا استخدام ورقة المعونة الأمريكية للضغط على الدول.

 

وأشارت الإذاعة إلى أنه فى أعقاب قرار الولايات المتحدة الأمريكية، أعلنت دولة جواتيمالا نقل سفارتها للقدس  تبع ذلك باراجواى وأعربت رومانيا هى الأخرى عن نيتها نقل السفارة فى يونيو المقبل ، فيما تدرس دولة "هندوراس" نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس من دون أن تعلن ذلك رسمياً.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة