صور وفيديو.. إيران بين غضب الطبيعة وسندان العقوبات.. إخلاء 70 قرية فى خوزستان بسبب الفيضانات.. الطوارئ تكشف ارتفاع الضحايا لـ57 قتيل و478 جريحا.. والصليب الأحمر: الحظر حال دون تقديم مساعدات إنسانية للمنكوبين

الأربعاء، 03 أبريل 2019 04:05 ص
صور وفيديو.. إيران بين غضب الطبيعة وسندان العقوبات.. إخلاء 70 قرية فى خوزستان بسبب الفيضانات.. الطوارئ تكشف ارتفاع الضحايا لـ57 قتيل و478 جريحا.. والصليب الأحمر: الحظر حال دون تقديم مساعدات إنسانية للمنكوبين فيضانات ايران
كتبت : إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بين مطرقة غضب الطبيعة وسندان العقوبات الأمريكية، وقعت إيران فى ورطة عدم التمكن من إيصال المساعدات الانسانية لمنكوبى الفيضانات التى عمت أقاليم البلاد الشمالية والجنوبية الغربية، ومع مواصلة السيول الجارفة فى تلك المحافظات قررت السلطات إخلاء 70 قرية في إقليم خوزستان الغني بالنفط جنوب غرب البلاد والمهددة بخطر الفيضانات المدمرة التى تجتاح البلاد منذ أكثر من أسبوعين، فيما أعلنت حالة طوارئ فى الأقاليم الجنوبية التى تهددها الفيضانات وأجلت سكان عشرات القرى مع توقع خبراء الأرصاد المزيد من الأمطار الغزيرة.

وأعلنت منظمة الطوارئ الإيرانية ارتفاع ضحايا الفيضانات منذ اجتياحها البلاد الأسبوع الماضي حتى الآن الى ٥٧ قتيلا و ٤٧٨ جريحا.

ونقلت وكالة "إرنا" الإيرانية عن محافظ خوزستان، سوش عدنان قاضي، القول إن القرى تقع بالقرب من نهري الدز والكرخية، وكان وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيراني، سعيد نمكي، قد أعلن أن حصيلة السيول في البلاد بلغت 45 شخصا.

 

 

 

وأعلن وزير الداخلية الإيراني، عبد الرضا رحماني فضلي، إن نحو 400 مدينة وقرية في 15 محافظة تواجه السيول في البلاد، وأوضح أن محافظات كرمانشاه ولرستان وخوزستان وجهار محال وبختياري من بين أكثر المحافظات التي تواجه مدنها وقراها السيول، وذلك بحسب وكالة فارس.

وأضاف رحماني فضلي أن السيول تسببت في إغلاق 78 طريقا بين المدن و2199 طريقا قرويا وأن فرق الإغاثة تسعى لفتح هذه الطرق.

 

 

27 محافظة إيرانية تواجه أزمات

 

من جانبه أعلن رئيس منظمة الاغاثة والانقاذ الايرانية مرتضى سليمي، أن 27 محافظة ايرانية تواجه أزمات بسبب هطول الأمطار الغزيرة والثلوج، مشيرا إلى ان عمليات تقديم المساعدات والاغاثة مستمرة الى 293 مدينة وقرية ومنطقة جبلية في البلاد.

وقال سليمي "27 محافظة في البلاد سوى محافظات سيستان وبلوجستان وكرمان وجيلان وهرمزكان، تواجه حاليا أزمات بسبب حوادث سوء الاحوال الجوية مثل هطول الأمطار الغزيرة والثلوج ".واضاف، يتم حاليا تقديم عمليات المساعدة والاغاثة لـ 293 مدينة وقرية ومناطق عشائرية وجبلية في أنحاء البلاد، حيث تم خلال الايام الثلاثة الماضية ايواء أكثر من 8000 شخص في مخيمات بمناطق آمنة.

 

D3IJ3CqX4AMM4HS
 

كما أشار رئيس منظمة الاغاثة والإنقاذ الإيرانية إلى أنه تم خلال الفترة المذكورة أيضا سحب مياه الأمطار من 593 منزلا وتوزيع أعداد كبيرة من البطانيات والرزم الغذائية وغيرها من الحاجات الضرورية بين متضرري السيول.

وقال النائب الأول لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، إن الأمطار الغزيرة الأخيرة ستكون لها فوائد للبلاد بعشرات أضعاف الخسائر الناجمة عن السيول.

وأضاف: "نظرا إلى أن السدود العليا في محافظة خوزستان قد امتلأت بالمياه، ونظرا لقرب وصول مياه السيول من المحافظات، لابد أن نبحث الوضع المحتمل للسدود المهمة فى هذه المحافظة خلال الأيام القادمة، وما هى الإجراءات التى يجب اتخاذها للحيلولة دون بروز الأخطار المحتملة.

 

1398011210023013317055924
 

 

العقوبات تمنع جهود الإغاثة

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية إن العقوبات الأمريكية تمنع عمال المساعدات من إرسال طائرات هليكوبتر إلى المناطق التي ضربتها الفيضانات فى البلاد بسبب سوء حالة أسطول إيران من تلك الطائرات، وقال وزير الخارجية محمد جواد ظريف على تويتر إن العقوبات الأمريكية "تعرقل جهود الهلال الأحمر الإيرانى لإغاثة كل المناطق التى دمرتها الفيضانات غير المسبوقة".

وأضاف "المعدات الممنوعة تشمل طائرات الإغاثة: هذه ليست حربا اقتصادية فحسب، إنه إرهاب اقتصادي".

 

1398011222452428817060404
 

 

 

من جانبه قال رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير تسييس المساعدات الإنسانية، مشيرا إلى أن الحظر على إيران، حال دون تقديم المساعدات الإنسانية للأقاليم الإيرانية المنكوبة بالفيضان.وقال ماورير خلال اجتماع في مجلس الأمن: "باتت أجواء العمليات الإنسانية المحايدة في الكثير من أنحاء العالم عرضة للتهديد".

 

وتابع: "يتم اليوم تجاهل الكرامة الإنسانية، وتنفيذ القانون أصبح مثيرا للتساؤلات، والمساعدات الإنسانية باتت مادة للتسييس أو أداة لدفع الأهداف السياسية".

 

1398011222463847517060404
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة