الصحافة العربية اليوم.. الصحف السعودية تثمن قرار المملكة بتقليص أعداد الحجيج.. الإمارات تتجه للاكتفاء الذاتى كخيار استراتيجى.. الكويت لم تكتسب مناعة من كورونا.. والعراق يمنح وزير الصحة صلاحيات لمواجهة الوباء

الأربعاء، 24 يونيو 2020 03:30 م
الصحافة العربية اليوم.. الصحف السعودية تثمن قرار المملكة بتقليص أعداد الحجيج.. الإمارات تتجه للاكتفاء الذاتى كخيار استراتيجى.. الكويت لم تكتسب مناعة من كورونا.. والعراق يمنح وزير الصحة صلاحيات لمواجهة الوباء
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحافة العربية الصادرة اليوم، موضوعات متنوعة بين المحلية والدولية، فضلا عن جائحة كورونا ، ففى العراق منح مجلس الوزراء العراقى وزير الصحة صلاحيات أوسع لمواجهة الجائحة، وثمنت صحف السعودية قرار المملكة بتقليص أعداد الحجيج واقتصار الحج على المقيمين... وإلى أبرز ما جاءت به صحافة العرب.

 

الصحف السعودية

الرياض السعودية: حكمة القرار

قالت صحيفة الرياض فى افتتاحيتها، إن القرار الذي اتخذته المملكة باقتصار موسم الحج على حجاج الداخل، وبأعداد محددة قرار حكيم يلائم المرحلة التي نعيشها، في ظل جائحة كورونا التي ضربت أرجاء العالم ومازالت، فكلنا يعرف أن موسم الحج الركن الخامس من أركان الإسلام التي على المرء أن يؤديه مرة في حياته لمن استطاع إليه سبيلاً، وفي الظروف الحالية من غير الممكن أن يعقد الموسم كما السابق حتى مع الأخذ في الاعتبار الإجراءات الوقائية والتي من أهمها التباعد الاجتماعي التي لا يمكن بأي حال من الأحوال الالتزام بها مع وجود أعداد كبيرة من ضيوف الرحمن، الذين يؤدون مناسكهم في ذات الوقت وفي الأماكن نفسها.

 

إقامة موسم الحج كما تم الإعلان عنه مقتصر على حجاج الداخل من جميع الجنسيات، وبأعداد محدودة هو الحل الأفضل، ويجمع بين أداء الشعيرة مع الحد من التجمعات الكبيرة التي من الممكن جداً أن ينتقل الفيروس بينها، وتلك مشكلة كبيرة لا أحد يود وقوعها، ولكن مع الإجراءات التي وضعت قبل أداء الشعيرة وبعد الفراغ منها فإن ذلك بحول الله، وقوته سيحول دون تفشي الفيروس في أوساط حجاج بيت الله الحرام في هذا الموسم، فالجهات المشاركة في هذا الموسم خصوصاً الطبية منها ستكون على أهبة الاستعداد لمواجهة أي عارض لا قدر الله لمواجهته والسيطرة عليه خصوصاً أن للمملكة تجربة تراكمية ثرية في إدارة الحشود اكتسبتها من أعوام مضت في موسم الحج، وفي مواسم العمرة والزيارة فهي بالتالي لها كامل القدرة على التعامل مع الحشود في موسم حج هذا العام بإذن الله.

 

قرار المملكة لاقى ترحيباً واسعاً من الدول الإسلامية التي تعرف إمكانات المملكة، وحرصها الدائم على توفير كافة سبل الراحة والأمان لضيوف الرحمن، مقدرة هذا الإجراء الاحترازي الذي إنما اتخذ من أجل صالح الراغبين في أداء شعيرة الحج، فهو إجراء سليم إنما أريد منه مصلحة المسلمين، التي هي أولوية أكد عليها الشرع لحفظ النفس البشرية.

الرياض
الرياض

 

 

صحف الامارات

الإمارات تتجه للاكتفاء الذاتى كخيار استراتيجى

أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أن التوسع في إنتاج الغذاء محلياً وصولاً إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي خيار استراتيجي وركيزة أساسية لمنظومة الأمن الغذائي للإمارات، مُطالباً سموه شباب الإمارات وعقولها المبدعة بتقديم حلول وابتكارات وأفكار تعين على تعزيز الأمن الغذائي الإمارات على المديين القريب والبعيد.

وقال: الغذاء سلعة استراتيجية ننتظر من شبابنا المبدعين أفكاراً تعين على تنميتها وضمان توافرها في جميع الأوقات .. لدينا استراتيجية واضحة وسخرنا كافة الإمكانات لتحقيق أهدافها ضمن أطر زمنية محددة .. وثقتنا كبيرة في قدرة ثروتنا الحقيقية من العقول في تقديم حلول تعين على الوصول إلى الاكتفاء الذاتي من احتياجاتنا الغذائية .. والأبواب مفتوحة أمام كل صاحب عطاء يمكنه المساهمة في تحقيق هذا الهدف.

ونوّه سموه إلى أن الأوضاع الاستثنائية التي يمر بها العالم في الوقت الراهن جرّاء انتشار فيروس كورونا، والأسلوب الناجح الذي اتبعته دولة الإمارات في مواجهة تداعياتها على مختلف المستويات، أمور أظهرت قوة ومتانة الأمن الغذائي الإماراتي وأكدت قدرتنا على تلبية احتياجات المجتمع مهما كان حجم الطلب، حيث لم تشهد أسواق الإمارات أي نقص في أي من السلع الغذائية الأساسية سواء المنتجة محلياً أم المستوردة من الخارج في مختلف الأوقات.

 

الوطن
الوطن

 

 

صحف الكويت

المجتمع الكويتى لم يكتسب مناعة من كورونا

قالت صحيفة القبس الكويتية إن «المجتمع في الكويت لا يزال بكرا» في إشارة الى عدم اكتساب المجتمع للمناعة من خلال الإصابة بالمرض، حيث بلغت نسبة الإصابات بفيروس كورونا التي سجلت حتى الآن أقل من 1 % من نسبة السكان، وذلك ضمن إستراتيجية وزارة الصحة التي تهدف إلى عدم انتهاج سياسة مناعة القطيع التي اتبعتها دول أخرى قريبة وبعيدة. وبحسب المصدر، هناك مخاوف من أن عدم استثمار الحكومة في الوعي الوقائي خلال الأشهر الماضية قد يتسبب بفاجعة صحية، خاصة أن هناك خشية من موجة ثانية أشد لفيروس كورونا، داعيا الناس إلى الالتزام بثلاثة عناصر أساسية هي: نظافة اليدين، وارتداء الكمام، والتباعد الاجتماعي، والتي تشكل ضرورة لاحتواء تفشي الفيروس، واستمرار عودة الحياة بشكل طبيعي تدريجيا. وقال المصدر إن التوقعات العالمية تشير الى أن الموجة الثانية للوباء ستبدأ في فترة سبتمبر وأكتوبر المقبلين، وهناك معلومات مصدرها منظمة الصحة العالمية تتوقع بأن الموجة الثانية ستترافق مع موجة من الإنفلونزا الشديدة، ما يعني وجود أعراض متشابهة بين الفيروسين، لأن نسبة الإصابات في الأشهر الماضية بالإنفلونزا كانت قليلة جدا.

 

القبس
القبس

 

 

صحف البحرين

السفير المصرى لدى البحرين: ثمَّن دعم البحرين للمواقف المصرية

أكد السفير المصرى لدى مملكة البحرين ياسر شعبان على التزام مصر المسار السياسي، ودعمها لفرص الحلول السياسية، وحرصها على أمنها القومي الذي يشكل جزءًا لا يتجزأ من الامن العربي، معتبراً في ذات الوقت ان استمرار دولة اقليمية بالتقدم في الاراضي الليبية، لن يترك مجالاً لأي حلول سياسية.

 

وثمن السفير المصري في تصريحات لصحيفة الأيام البحرينية موقف القيادة البحرينية وعلى رأسها ملك البحرين، ورئيس الوزراء، وولي العهد، وكذلك الدعم الكبير من قبل السلطة التشريعية.

 

وقال السفير بحسب صحيفة الأيام البحرينية«بلا شك ان الدعم المتواصل من قبل الجانب البحريني قيادة وشعباً يعكس عمق العلاقات المتميزة بين البلدين، وحرص قيادتي البلدين على ان الامن القومي العربي ما يجمعنا، وكل ما يصب في مصلحة الشعبين، كما نقدر الدور الاعلامي الكبير الذي تلعبه صحيفة الايام كمنصة اعلامية مهنية مؤثرة في المنطقة، ونقدر مواقفها الداعمة لمصر».

 

وحول موقف القيادة المصرية من تطورات الشأن الليبي، أكد ان مصرمتمسكة بالحلول السياسية، مع حقها، واستعدادها للدفاع عن امنها القومي الذي يشكل جزءا لا يتجزأ من الامن العربي.

 

الايام
الايام

 

 

صحف العراق

منح وزير الصحة العراقى «صلاحيات واسعة» لمواجهة كورونا

منح مجلس الوزراء العراقى، خلال جلسته الاعتيادية أمس، برئاسة رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، وزير الصحة والبيئة، صلاحية اتخاذ الإجراءات الملائمة بشأن كل ما يتعلق بفيروس كورونا، واعتبار ذلك من الشؤون الاتحادية وضمن السياسة العامة للدولة، في حين قرر اعتماد درجة نصف السنة درجة نهائية للنجاح في الامتحانات العامة لطلبة الصف الثالث المتوسط للعام الدراسي الحالي 2019 - 2020.

 

الصباح
الصباح

 

وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء، تلقته «الصباح» أن الكاظمي أشار خلال الجلسة، الى التحديات التي تواجه البلد في ظل جائحة كورونا، والجهود التي تبذلها الحكومة من أجل تطويق خطر المرض والتقليل قدر الإمكان من نسب الإصابة به، وتقديم كل الدعم والإسناد للمؤسسات الصحية والملاكات الطبية العاملة».

ودعا الكاظمي، وفقا للبيان، المواطنين الى الالتزام بمقررات اللجنة العليا للصحة والسلامة، وتطبيق قواعد الوقاية، للحفاظ على سلامتهم والأمن الصحي للمجتمع.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة