5 أمراض بسبب التغيرات المناخية أبرزها الاكتئاب والربو.. اعرف التفاصيل

الخميس، 27 يناير 2022 03:31 م
5 أمراض بسبب التغيرات المناخية أبرزها الاكتئاب والربو.. اعرف التفاصيل اكتئاب
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
العلاقة بين التغيرات المناخية والغذاء والحياة بشكل عام على وجه الأرض علاقة متشابكة، تؤثر على كل التفاصيل المرتبطة بصحة الإنسان وغذائه والهواء الذى يتنفسه، ومدى تأقلمه مع درجات الحرارة المنخفضة والمرتفعة على حد سواء، والتغيرات المناخية تؤثر بشكل مباشر فى جودة الغذاء والهواء والموارد المائية والطبيعية، ما ينتج عنها زيادة مخاطر الإصابة ببعض الأمراض، طبقا لتأكيد منظمة الصحة العالمية، حيث إنه نتيجة لتغير المناخ خلال الـ130 عامًا الماضية، وارتفاع درجة حرارة العالم بنحو 0.85 درجة مئوية أدى للإصابة ببعض الأمراض.
 
وفى هذا التقرير نرصد أهم هذه الأمراض الناتجة عن آثار التغيرات المناخية
 
1- مرض الربو والتهاب الشعب الهوائية
 
التغيرات المناخية غالبا تكون مرتبطة بنوعية وجودة الهواء وتؤثر فيه بسبب زيادة مستوى الملوثات وطبقة الأوزون، ونتيجة لذلك يصبح الهواء ملوث بشكل كبير، ويكون مشكلة أكبر بالنسبة للمصابين بالربو، بما يشمل الإصابة بأعراض آلام الصدر، والسعال وتهيج الحلق والاحتقان، وتؤثر الملوثات في وظائف الرئة وتسبب التهابًا فيها.
 
2- الإنهاك الحرارى وضربات الشمس
 
وهى من الأمراض المرتبطة بالحرارة المتعلقة بموجات الجو الحارة الشديدة، والتى أصبحت أكثر شيوعًا فى السنوات الماضية، خلال الـ16 عاما الماضية كانت درجة الحرارة هى الأكثر حرارة، وزادت معها الإصابة بالأمراض المرتبطة بالحرارة مثل الإنهاك الحرارى وضربات الشمس، وهى حالة من التعرق بغزارة، مع زيادة معدل ضربات القلب، إضافة لظهور التشنجات الحرارية، على شكل نوبات تستمر لبضعة دقائق، وتظهر بكثرة بين الأطفال.
 
3- الحساسية الموسمية
 
وفقًا لمعاهد الصحة الوطنية بالولايات المتحدة الأمريكية، يعد مرض الحساسية الموسمية أحد الأمراض الناتجة والأقل انتشارا بسبب تغير المناخ، حيث إن ارتفاع درجات الحرارة، ومستويات ثانى أكسيد الكربون، له تأثير كبير على النباتات وحبوب اللقاح، فيظهر فى النباتات وتسبب حُمى القش، وتظهر في الربيع والصيف وأوائل الخريف نتيجة لارتفاع درجات الحرارة.
 
4- أمراض القلب
 
ارتفاع  أو انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير، من الظواهر المرتبطة بآثار التغيرات المناخية، تؤدى إلى إجهاد نظام الدورة الدموية وعمل القلب الوعائى، وهو ما يزيد  من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية،  وغيرها من أمراض القلب والأوعية الدموية.
 
5- الاكتئاب
وطبقا لدراسة صادرة عن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC"، أن ارتفاع درجة الحرارة يؤدى إلى تأثيرات سلبية على الصحة النفسية والعقلية، وتزيد معدلات الاكتئاب وغيره من المشاكل الصحية النفسية، ودرجات الحرارة الشديدة قد تغير من طريقة تفاعل بعض الأدوية بالجسم، منها أدوية الفصام، وتؤثر على قدرة الشخص على تنظيم درجة حرارة الجسم بشكل صحيح.
 
جدير بالذكر أن هناك فئات أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والمشاكل الصحية التى تسببها التأثر بالتغيرات المناخية منهم الأطفال، وكِبار السن والمصابين بأمراض مزمنة، والسيدات الحوامل والذين يعيشون فى المناطق النائية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة