مزادات NFT تحقق أرقاما خيالية.. مخرج يعرض صورة حصوات كليته للبيع.. أول تغريدة لمؤسس تويتر تحصد 48 مليون دولار.. مجموعة رموز تباع مقابل 24.4 مليون دولار.. وبيع تذكارات لفرقة بيتلز بأكثر من 158 ألف دولار فى مزاد

السبت، 07 مايو 2022 06:00 م
مزادات NFT تحقق أرقاما خيالية.. مخرج يعرض صورة حصوات كليته للبيع.. أول تغريدة لمؤسس تويتر تحصد 48 مليون دولار.. مجموعة رموز تباع مقابل 24.4 مليون دولار.. وبيع تذكارات لفرقة بيتلز بأكثر من 158 ألف دولار فى مزاد مزادات NFT
كتب: إيهاب محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تزايد شعبية الرموز غير القابلة للاستبدال، خلال الآونة الأخيرة، والمعروفة باسم  NFTsوهي اختصار لـ Non Fungible Token، ومع زيادة التعريف بها وتداولها بشكل موسع، راج اسمها فى العديد من الأحداث الدولية، والتى لم تقتصر على شخصيات عادية أو الأثرياء فقط حول العالم، بل شملت مشاركة نجوم المجتمع وشخصيات لامعة فى الفن والرياضة، إضافة إلى السياسيين وزعماء العالم وزوجاتهم.

مخرج سينمائى يبيع صورة لحصوات كليته

ومن بين أبرز المقتنيات غير المتوقعة التى عرضت للبيع بتقنية الرموز غير القابلة للاستبدال، كانت شيئا يخص المخرج السينمائى الكندى ديفيد كروننبرج،  الذى اعتاد أن يصدم الجماهير منذ عقود بأفلامه عن الأعضاء الحيوية، لكنه ذهب الآن إلى أبعد من ذلك من خلال بيع صورة بنمط NFTs لحصوات كليته.

المخرج وحصوات كليته
المخرج وحصوات كليته

وعرض المخرج البالغ من العمر 79 عامًا، في مزاد علني، صورة لحصوات الكلى التي أزيلت مؤخرًا في الوقت المناسب تمامًا لإطلاق فيلمه الأخيرCrimes Of The Futur، الذى عرض فى مهرجان كان السينمائى، وفقًا لموقع straitstimes.

تُباع الصورة، التي تسمى Inner Beauty ، كرمز رقمي (NFT) مع عرض سعر أولي يعادل حوالي 30 ألف دولار أمريكي (41 ألف دولار سنغافوري) اللازمة لبدء مزاد على مدار 24 ساعة، لكن لم يوافق أحد حتى الآن على دفع هذا الثمن.

وقال كروننبرج، إن "طبيبى قال لي إن عليه الاحتفاظ بحصوات الكلى لتحليلها، لمعرفة سبب تكونها بسرعة لديه"، لكن المخرج البالغ 79 عاما، رفض الأمر لأنه يجد أن هذه الحصى "أجمل من أن تُفتّت، لذا قرر كروننبرج، تصوير 18 حصوة أزيلت من جسمه وتحويل هذه الصور إلى منتجات NFTs.

 

أول تغريده لمؤسس تويتر للبيع بـ48 مليون دولار

بينما عرض Sina Estavi الرئيس التنفيذي لشركة Bridge Oracle بيع التغريدة الأولى على منصة تويتر للمؤسس جاك دورسي، مقابل 48 مليون دولار تقريباً على بورصة الـ NFT الرموز غير القابلة للاستبدال  OpenSea، أي 16 ضعف ما دفعه مقابل تلك التغريدة قبل عام عند 2.9 مليون دولار.

ووفقا لما ذكره موقع العربية، غرد Estavi أنه سبيع تغريدة جاك دورسي التي تحمل تاريخ 21 مارس 2006 مقابل 14969 إيثر، كما وعد بالتبرع بنسبة 50%، من عائدات البيع الي مؤسسة GiveDirect الخيرية.

ورد دورسي، على التغريدة، "لماذا ليس 99% منها"؟، قاصداً العائدات، مضيفاً حساب إيلون ماسك في رده، علماً بأن الأخير شغل وسائل التواصل الاجتماعي في الأيام الأخيرة بعد شرائه شركة "تويتر"، ودخوله مجلس الإدارة.

بيع مجموعة من رموز NFT مقابل 24.4 مليون دولار

ومن بين المقتنيات التى عرضت للبيع برقم مذهل، بيعت مجموعة من 107 من الرموز غير القابلة للاستبدال NFT تمثل صورا كرتونية لقرود مقابل 24.4 مليون دولار في عملية بيع عبر الإنترنت أجرتها دار سوذبيز للمزادات، وذلك مع استمرار اكتساب السوق المتخصصة في الأصول المشفرة الزخم، وفقا لما نقلتهCNBC.

رموز كارتونية
رموز كارتونية

وكانت الصور جزءا من مجموعة "بورد إيب يات كلوب" للرموز غير القابلة للاستبدال، وهي مجموعة من عشرة آلاف رسم لقرد مولدة باستخدام الكمبيوتر صنعتها شركة يوجا لابس التي مقرها الولايات المتحدة، ويصبح مالكو الرموز غير القابلة للاستبدال التي تمثل قرودا أعضاء في ناد على الإنترنت، وعلى غير المعتاد بالنسبة للرموز غير القابلة للاستبدال الأخرى، يحصل مشترو رموز "بورد إيب" أيضا على حقوق ملكية فكرية للصور.

بيع تذكارات لفرقة بيتلز بأكثر من 158 ألف دولار فى مزاد

كما حقق مزاد عرضت فيه تذكارات لفرقة بيتلز على شكل NFT (رموز غير قابلة للاستبدال)، وهي تكنولوجيا للتوثيق الرقمي، نظّمه جوليان لينون، في لوس أنجلوس، أكثر من 158 ألف دولار، حسب ما أعلنته دار (جوليانز أوكشنز) للمزادات، وشملت أبرز القطع التي طرحها للبيع ابن جون لينون، في مزاد نظّمته الدار، نسخة "NFT" من ملاحظات مكتوبة بخط اليد لأغنية "هاي جود" بيعت بـ 76800 دولار.

مقتنيات البيتلز المعروضة للبيع
مقتنيات البيتلز المعروضة للبيع

وألّف أغنية البيتلز التي كانت معنونة بالأصل "هاي جول" بول ماكارتني في عام 1968 لمواساة جوليان لينون الذي كان يمرّ بأوقات صعبة بعد انفصال والده جون عن والدته سينتيا، وتظهر الملاحظات بنسخة "NFT" على شكل رسوم متحركة إذ تُكتَب الكلمات تدريجياً على الصفحة يرافقها تعليق بصوت جوليان لينون وهو يشرحها في سياقها التاريخي والعاطفي.

وقال جوليان لينون - فى تصريحات لموقع وكالة "فرانس برس" - "إذا كنت مشترياً لا يهمّني أن أرى الصورة فقط. لذلك أردت إضافة لمسة خاصة من خلال رواية قصة صغيرة تتعلّق بالصورة"، وبيعت أيضا نسخة "NFT" من معطف أفغاني كان يرتديه والده أثناء تصوير ألبوم "ماجيكال ميستري تور" في مقابل 22 ألفاً و400 دولار، كذلك الأمر بالنسبة إلى جيتار أهداه جون لينون إلى ابنه في عيد الميلاد، وهو سعر أعلى بأربع مرات من التقديرات الأولية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة