الرئيس الأمريكى يؤكد التشاور مع مصر لإنشاء ممر آمن للمدنيين.. "بايدن": ندعم تل أبيب ونقدم لها كل ما تحتاجه.. دخول إسرائيل إلى غزة أمر ضرورى.. لن ندفع بقوات للمشاركة فى الحرب.. ولا بد من مسار نحو دولة فلسطينية

الإثنين، 16 أكتوبر 2023 03:45 ص
الرئيس الأمريكى يؤكد التشاور مع مصر لإنشاء ممر آمن للمدنيين.. "بايدن": ندعم تل أبيب ونقدم لها كل ما تحتاجه.. دخول إسرائيل إلى غزة أمر ضرورى.. لن ندفع بقوات للمشاركة فى الحرب.. ولا بد من مسار نحو دولة فلسطينية بايدن
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إن "الإدارة الأمريكية تتحدث مع المسئولين المصريين والإسرائيليين حول إنشاء ممر آمن للمدنيين، بسبب الحرب الدائرة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية ولكن الأمر صعب".

وأضاف: أريد رؤية ممر آمن للفلسطينيين وأريد رؤية المساعدات الإنسانية تدخل إلى القطاع"

وأكد بايدن في حوار مع شبكة CBS دعم الولايات المتحدة الأمريكية إلى إسرائيل قائلا: "سنوفر لإسرائيل كل ما تحتاجه ولا أعتقد أن نشر قواتنا ضروري".

وأضاف: "أنا واثق من أن إسرائيل ستتصرف وفقا لقوانين الحرب وأن الأبرياء بغزة سيحصلون على الدواء والغذاء".

وعن إمكانية الاقتحام البري للقوات الإسرائيلي لقطاع غزة قال الرئيس الأمريكي: "أعتقد سيكون خطأ كبيرا احتلال إسرائيل لغزة، لأن حماس لا تمثل سكان القطاع وحدهم، لكن دخول قوات إسرائيلية إلى غزة للقضاء على العناصر المتطرفة من حماس يمثل مطلبا ضروريا".

وأضاف "أنا واثق أن إسرائيل ستتحرك وفقا لقوانين الحرب وهناك معايير للمؤسسات ستلتزم بها البلدان الديمقراطية، متابعا: "حماس مكونة من مجموعة من الجبناء الذين يختبئون وراء المدنيين وينشرون مقراتهم في مبانٍ مدنية، وأنا واثق أن الإسرائيليين سيقومون بكل ما في وسعهم لتفادي قتل المدنيين الأبرياء".

واستطرد: "إسرائيل تلاحق المسئولين عن عمل تبلغ أهمية عواقبه ما حصل بعد الهولوكوست، وعلى إسرائيل الرد وملاحقة حماس، فيجب القضاء عليها لكن لابد أن يكون هناك مسار نحو دولة فلسطينية أيضا".

وعن دعم إسرائيل أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن الولايات المتحدة الأمريكية لن تدفع بقوات للمشاركة في الحرب على غزة، قائلا: لا أعتقد أن الدفع بقوات أمريكية بجوار الإسرائيلية أمر ضروري، فإسرائيل تمتلك واحدة من أفضل القوات المقاتلة لكن سنوفر لهم كل ما يحتاجونه.

وقال، إن الإدارة الأمريكية تعمل على إعادة المواطنين الأمريكان من إسرائيل إلى وطنهم بالتنسيق مع الجهات الحكومية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وحذر بايدن من أن تهديد الإرهاب في الولايات المتحدة زاد بسبب التوتر في الشرق الأوسط.

في السياق ذاته أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية بمقتل 29 مواطنا أمريكيا وفقدان 15 آخرين ومقيم واحد في الهجوم الذي شنته حركة حماس على المستوطنات في إسرائيل الأسبوع الماضي.

وأضاف المتحدث أن الحكومة الأمريكية تعمل على مدار الساعة لتحديد أماكن الأميريكين المفقودين وأنها تعمل مع حكومة إسرائيل على جميع جوانب أزمة الرهائن.

سكوت بيلي يتحدث مع الرئيس بايدن في البيت الأبيض
سكوت بيلي يتحدث مع الرئيس بايدن في البيت الأبيض

 

بايدن
بايدن

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة