رئيس"عربية النواب" لـ"اليوم السابع": نوثق جرائم الاحتلال فى غزة لتقديم ملف لـ"الجنائية الدولية".. أحمد فؤاد أباظة: لن نفرط فى حبة رمل من سيناء.. مصر تحاول تفادى الاستفزازات على الحدود.. ومن يعتدى علينا لن نرحمه

الخميس، 02 نوفمبر 2023 11:00 ص
رئيس"عربية النواب" لـ"اليوم السابع": نوثق جرائم الاحتلال فى غزة لتقديم ملف لـ"الجنائية الدولية".. أحمد فؤاد أباظة: لن نفرط فى حبة رمل من سيناء.. مصر تحاول تفادى الاستفزازات على الحدود.. ومن يعتدى علينا لن نرحمه رئيس عربية النواب
حوار - آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خمس وسبعون عاما وضعت فيها مصر القضية الفلسطينية على رأس أولوياتها بكل حب وما زالت، ولن تتوانى عن تضميد هذا الجرح الغائر بكل ما تملك من أدوات دبلوماسية وسياسية وشعبية، كل ذلك وأكثر أكد عليه رئيس لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب أحمد فؤاد أباظة، لافتا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى تصدى لكل محاولات إسرائيل لتصفية القضية، واتخذ قرارا تاريخيا بفتح المعابر أمام المساعدات، مشيرا إلى جهود الدبلوماسية المصرية فى مجلسى الأمن والأمم المتحدة لمحاولات وقف إطلاق النار.

رئيس لجنة الشؤون العربية كشف فى حواره لـ«اليوم السابع»، أن اللجنة تعمل جنبا إلى جنب مع جهود الدولة لمساندة القضية، حيث تعمل اللجنة على إعداد ملف خاص بالجرائم التى ارتكبها الاحتلال الإسرائيلى فى قطاع غزة، ويتم توثيق كل جرائم الحرب ضد الشعب الأعزل والأبرياء من النساء والأطفال، للتوجه به للمحكمة الجنائية الدولية فى لاهاى وغيرها من المؤسسات الحقوقية.

- بداية نرى تصعيدا إسرائيليا فى غزة ومشاهد دموية لم نرها من قبل.. ما تقييمك للموقف فى القطاع خلال الساعات الماضية؟

للأسف خلال الأيام الماضية شهدنا تصاعدا للعمليات العسكرية الإسرائيلية، ومصر حذرت من خطورة الاجتياح البرى، وقالت إنه يمكن أن يؤدى إلى اتساع الصراع فى المنطقة، ولو استمرت إسرائيل فى سفك دماء الأطفال والنساء فالنتيجة لن تكون جيدة، وأمريكا وإسرائيل ستكونان أول الخاسرين، وحقيقة السؤال هنا «انتو بتموتوا مين؟» أين حماس التى يحاربونها؟ هم يبيدون شعبا بالكامل، أطفال ونساء تحت الأنقاض لا نعلم عددهم حتى الآن، ومصر طالبت وتطالب دوما بوقف فورى لإطلاق النار، والرئيس عبدالفتاح السيسى يعمل مع كل الأطراف بجد لحقن دماء إخوتنا الفلسطينيين.

- كيف ترى الازدواج فى المعايير الغربية خلال التعامل مع الجانب الإسرائيلى الذى يرتكب جرائم حرب؟

للأسف كل أقنعة تلك الدول سقطت، تلك الدول التى تحدثنا عن حقوق الإنسان، ويحاسبوننا ويتدخلون فى شؤوننا بسبب أشخاص يقضون عقوبة بالقانون، ويصدرون تقاريرهم السلبية عنا ويقولون حقوق إنسان، أين حقوق الإنسان وأنتم ترون مجازر إسرائيل، أين حقوق من هم تحت الأنقاض لا نعرف عددهم، من يحاسبهم على هذه الإبادة الجماعية دون هوادة، أى قانون وأى عرف فى العالم يقول إن هذا مباح، أين حقوق الإنسان التى تتحدثون عنها، وأين المنظمات الدولية التى تتشدق بحقوق الإنسان؟ 

أوروبا كلها اتفقت على محاربة غزة بكل هذا العتاد والكم الهائل من الأسلحة، نحن لم نر فى الحرب الروسية الأوكرانية على مدار عامين من الصراع، ما حدث فى غزة خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة، ورغم ذلك لن تنتهى القضية الفلسطينية مهما حدث.

حوار رئيس عربية النواب (1)

- شهدنا موقفا صامدا من الرئيس عبدالفتاح السيسى تجاه ملفين يعتبران الأكثر أهمية لفلسطين وهما التهجير والمساعدات؟

الرئيس يقود منظومة لتحقيق السلام قدر المستطاع ويقدم كل ما يملك من جهد ليحافظ على الأرض والقضية الفلسطينية، وخلينا نتفق أن مصر هى «عامود الخيمة» والركيزة الأساسية للأمة العربية، مصر تحملت القضية الفلسطينية منذ عام 1948 وحتى الآن، أى أننا نتحدث عن أكثر من 75 سنة لم نتأخر لحظة، وفى رأيى أن أكبر الإنجازات التى تمت فى هذه الفترة هى مؤتمر قمة السلام الذى دعا له الرئيس، ورغم أن البعض هاجمه وقال إنه لم يسفر عن نتائج حقيقية، لكن عندما يأتى كل رؤساء هذه الدول لمصر فى مثل هذا التوقيت ويتم الترتيب له خلال 48 ساعة فقط ويجلسون إلى طاولة واحدة هذا فى حد ذاته إنجاز للحكومة المصرية، نحن نعمل ما نراه من واجبنا لدعم الشعب الفلسطينى ولن نتأخر لحظة لمناصرة القضية.
 
ومنذ بدء الأزمة وحتى اللحظة رأينا كل دول العالم طرقت أبواب مصر للبحث عن حل، آخرها اتصال الرئيس الأمريكى جو بايدن بالرئيس عبدالفتاح السيسى، ورغم أن كل دولة تبذل ما لديها من جهد لخدمة القضية يبقى الدور المصرى أساسيا.

- ملف التهجير من أخطر الملفات التى طرحتها إسرائيل فى الفترة الماضية.. كيف ترى الأمر؟

التهجير أمر منته ليس به مناقشات بالنسبة لمصر، ولن نفرط فى حبة رمل من سيناء ولن يستطيع أحد الاقتراب من الحدود المصرية مهما كان، وسيدافع الشعب المصرى عن حدوده بكل ما يملك من طاقة، والناس جاهزة وعلى أهبة الاستعداد بإشارة من الرئيس، لأن من يدافع عن أرضه يدافع عن عرضه، ونحن تربينا على الأصول والحق ومينفعش أرضنا تروح ونقف نتفرج.

أما بالنسبة للإخوة الفلسطينيين، أنا كمصر لدى 8 ملايين لاجئ، هل لو استضفنا مليون لاجئ آخر سيضيرنا شىء؟ بالطبع لا،  لكن تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة لسيناء هذا أمر آخر، هذا تصفية للقضية فإذا ضاعت الأرض ضاعت القضية.

حوار رئيس عربية النواب (2)

- موقف مصر من التهجير أحبط مخطط إسرائيل ما دفع واشنطن إلى اتهام مصر فى بداية الأزمة بتعطيل دخول المساعدات.. كيف تقرأ هذا الوضع؟

فى البداية اتهموا مصر بأنها صاحبة قرار غلق معبر رفح، وأن مصر تغلق المعابر والحدود على الفلسطينيين، طيب هل لم يروا أساطيل المساعدات على الحدود تنتظر العبور للجانب الفلسطينى، مئات السيارات المحملة بالمعونة «انتوا شايفين كل حاجة لكن بتزيفوها».
 
ومعبر رفح الحدودى مفتوح ولم يغلق فى وجه الفلسطينيين، لكن مسلسل استهداف مصر فى الإعلام الغربى واضح منذ بداية الأزمة، بـ«الترويج لسيناريو التهجير وتحميل مصر مسؤولية غلق المعبر رغم أن إسرائيل استهدفته 4 مرات ورفضت دخول المساعدات»، الأمريكان بيقولوا انتو قافلين المعابر، من إمتى نصدق كلامهم، كيف أصدق دولة جايبة حاملة طائرات وغواصات عشان شعب أعزل.
 
ولكن الحقيقة أنهم فى البداية طالبوا الرئيس بخروج الناس الأجانب وخاصة الأمريكان المحاصرين فى قطاع غزة، والرئيس كان كلامه واضح وسيسجل قراره فى التاريخ أنه أصر على دخول المساعدات مقابل خروج الأجانب من معبر رفح، فالرئيس بما بذله من جهد لدخول المساعدات فى قطاع غزة يُحتسب له.

- رأينا أيضا بعض الضربات داخل الحدود المصرية.. هل تراه استفزازا هدفه جر مصر للمعركة؟

دعونا نفرق بين الحوادث المختلفة على الحدود، فالحادث الأول تم باعتراف صريح من الجانب الإسرائيلى بأن هناك خطأ قد حدث واعتذروا عنه صراحة، وأكدوا أنها لن تتكرر ولو تكررت سيكون الرد عنيفا وبلا هوادة، أما بالنسبة لحادث طابا فهو محل البحث من كل الأجهزة الأمنية ونحن نثق بها، خاصة أنه ما زال غير معلوم هل أتت من الحوثيين أم من الجانب الإسرائيلى هذا محل بحث وننتظر نتائج التحقيقات.

ولكن دون شك أننا لن نقبل أى تعد على الحدود المصرية من أى طرف أيا كان، وأيا كانت الدولة التى تقف وراءه، ومصر تحاول العمل على ضبط النفس، ولكن نحن واضحون، من يعتدى علينا لن نرحمه.

حوار رئيس عربية النواب (3)

- بالنسبة للجنة الشؤون العربية هل هناك تحرك تقومون به حاليا لدعم الوضع الفلسطينى؟

مؤكد أن كل لجنة متخصصة فى مجال تقدم الدور المنوط بها وأكثر، ونحن نقوم حاليا بعمل رصد لكل الحالات داخل غزة وكل الانتهاكات الإسرائيلية التى ارتكبتها خلال الفترة الماضية ضد النساء والأطفال العزل، وسيتم عمل ملف متكامل بها للتقدم به إلى المحكمة الجنائية الدولية لمقاضاة إسرائيل، ولن نترك بابا قانونيا نستطيع من خلاله أن نأتى بحقوق إخوتنا الفلسطينيين إلا وسنطرقه.

- هل فكرتم فى التواصل مع الأحزاب الغربية التى تخالف أصوات حكوماتها وتدعم حقوق الفلسطينيين لتكوين لوبى داعم للقضية داخل البرلمانات الغربية؟

نحن نعمل جميعا ليل نهار على خدمة القضية الفلسطينية ومن هذا المنطلق سنقوم بتحركات واتصالات حتى نبلغ كل البرلمانات فى العالم بأن هناك شعبا تتم إبادته، وأن له الحق فى إقامة دولته المغتصبة، سنبلغ رسالتنا للجميع «الفلسطينيون شعب يُباد وأنتم لا أسمع لا أرى لا أتكلم».
 
وأعتقد أن الحراك الشعبى فى الدول الغربية بدأ يمارس نوعا من الضغط على الحكومات، فجميع الشعوب ضد حكوماتها، وفى فرنسا رأينا الحكومة وهى تمنع الفرنسيين من التضامن مع فلسطين، ولكن بعدها رأينا حكم المحكمة الفرنسية ليكشف الموقف المخجل للحكومة حيث أيدت حق الفرنسيين فى التظاهر، وهذا الأمر تكرر فى أمريكا وألمانيا وبريطانيا، الشعوب كلها ضد حكوماتها.
 
حوار رئيس عربية النواب (4)
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة