وصية هيكل على القناة "الوثائقية" بخط يده.. هكذا وصف لحظة الموت

الإثنين، 20 نوفمبر 2023 04:10 م
وصية هيكل على القناة "الوثائقية" بخط يده.. هكذا وصف لحظة الموت القناة الوثائقية
كتب محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل الصفحة الرسمية لقناة "الوثائقية"، عرض أجزاء من وصية الكاتب الصحفى الكبير الأستاذ محمد حسنين هيكل، المكونة من عشر صفحات، والمقرر تناولها فى الجزء الثالث من الفيلم الوثائقى "هيكل.. سيرة الأستاذ"، الذى أنتجته القناة، وعرضت الجزأين الأول والثانى منه، بينما ستعرض الجزء الثالث يوم الأربعاء المقبل.

 

وفى ثانى أجزاء الوصية، يتحدث الأستاذ هيكل عن لحظة الموت التى يصفها بـ"لحظة النوم العميق"، ويحدد أسماء ثلاثة قراء يطلب أن يُقرأ القرآن بصوت أحدهم عندما تحين تلك اللحظة.. وإلى نص الوصية:

 

أكتب هذه السطور على عجل، أسارع بها قبل أن تسبقنى الأيام، راجيًا أن تعتبر جزءًا أو مقدمة لوصية آمل أن تتاح لى فرصة أوسع لكتابتها بالتفصيل لكِ، ولأولادنا، وأحفادنا، وهم التجسيد الفعلى لاستمرار الحياة وانفصالها.

هدايت؛

 

أعود الآن إلى ما أريد قوله بشأن تلك اللحظة التى أنتظرها، وأعيد عليك مرة أخرى أننى أريدها لحظة جليلة محصنة بالكبرياء وليس بالتكبر، وتلك هى الأمانة التى أحفظها بين يديكِ وبين يدى أبنائنا الثلاثة:

 

- عندما يحين وقت النوم العميق فإنى أريدها أن تكون لحظة حافظة لكرامتها وقيمتها، وأعرف أن الأحزان فى تلك اللحظات إنسانية، لكنك تعرفين رأيى أن الأحزان أعمق وأصدق إذا حفظ الوقار قدرها.

 

- إننى لا أعرف أين تحين تلك اللحظة التى أتمناها جليلة، وسواء جاءت فى بيتى، أو جاءت خارجه (وذلك ما لا أتمناه) فإنى أطلب فى ساعات الانتظار قبل التوجه إلى المرثى الأخير أن أكون فى غرفة، وعلى سرير، وأن تكون هناك شمعة وحيدة موقدة، وأن يتردد فى الغرفة، وبصوت خفيف، رنين قرآن مسجل بصوت أحد المقرئين الذين أحببت الاستماع إليهم فى الأيام السابقة (الشيخ محمد رفعت، أو الشيخ مصطفى إسماعيل، أو الشيخ عبد الباسط عبد الصمد).

 

يعرض الجزء الثالث من الفيلم الوثائقى "هيكل.. سيرة الأستاذ"، يوم الأربعاء المقبل، الساعة 10 مساءً، على شاشة القناة الوثائقية.

 

 
404055547_289806624027112_5448561650264712489_n
وصية محمد حسانين هيكل

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة