"الناجل الحر" السمكة الأجود والأغلى بالبحر الأحمر.. يطلق عليها اسم "ضأن البحر" ويصل سعرها 5 آلاف جنيه.. موجودة في المياه العميقة بمرسى علم وحلايب وشلاتين.. وصيدها في شهري يونيو ويوليو.. صور وفيديو

الإثنين، 20 فبراير 2023 12:00 ص
"الناجل الحر" السمكة الأجود والأغلى بالبحر الأحمر.. يطلق عليها اسم "ضأن البحر" ويصل سعرها 5 آلاف جنيه.. موجودة في المياه العميقة بمرسى علم وحلايب وشلاتين.. وصيدها في شهري يونيو ويوليو.. صور وفيديو الناجل الحر ضاني البحر
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عدة أنواع من الأسماك المختلفة يتم صيدها من البحر الأحمر بأحجام مختلفة وكذلك الوان مختلفة وقائدة غذائية مختلفة، إلا أن يظل سمك الناجل الحر الأفضل والأجود والأغلى سعرًا بين اسماك البحر الأحمر المعروضة بحلقة سمك الغردقة أكبر مكان لبيع الأسماك فى محافظة البحر الأحمر.

التقت "اليوم السابع" مع قاسم عادل صياد وتاجر سمك بحلقة سمك الغردقة يقول أن سمك الناجل الحر أفضل أنواع الأسماك بلا مقارن وهو الأغلى سعرا بين الأسماك ويطلق عليه فاكهة البحر وكذلك ضأن البحر الأحمر، ويصل وزن سمكة الناجل الحر إلى أوزان كبيرة أقلها 10 كيلو للسمكة.

وأضاف أن هناك أسماكا من الناجل الحر سعرها يتخطى الـ5 آلاف جنيه السمكة الواحدة، اذا تخطى سعرها الـ12 كيلو، والسمكة التى وزنها 10 كيلو يكون سعرها 3500 جنيه، حيث إن سعر الناجل الحر فى التوقيت الحالى 340 جنيها للكيلو وهو سعرها الطبيعى.

وكشف قاسم عادل لـ"اليوم السابع"، أن سمكة الناجل يكثر الطلب عليها فى السعودية أكثر من مصر ومرغوبة هناك حيث يتم تصديرها من الغردقة إلى سوق الدمام بكميات كبيرة وهى سمكة معروفة هناك وخاصة فى المناطق الساحلية مثل ينبع البحر واملج. 

وتابع: أن الناجل الحر يتم تكميم خياشيمه حتى لا يفسد فى وقت أسرع لأنها تعتبر من الأسماك التى تطلب درجة حرارة معينة خاصة فى عملية البيع والشراء والعرض، مؤكدا على أن سمكة الناجل الحر تعتبر افضل من الاسماك الفسفورية من حيث القيمة الغذائية، لذلك أطلق عليها ضانى البحر.

كما أوضح أن سمكة الناجل الحر يتم صيدها من المياه العميقة بمناطق الغردقة والقصير ومرسى علم وحلايب وشلاتين، ومرعاها الأكثر تواجدا فيه هو شواطئ مرسى علم وكذلك شواطئ حلايب وشلاتين حيث يتم صيدها من أعماق بعيدة.

وأكد أن مواعيد صيد الناجل الحر شهرى يونيو ويوليو من كل عام وتنشط كثيرا فى يوليو الا أن تواجدها فى الشتاء يكون نادر وعن طريق صيد فردى من خلال السونار وهواه الصيد، وسمك الناجل لا يمكن أن يتم صيده بكميات كبيرة بل يتم صيدها منفردة ومن اعماق بعيدة وهى تعتبر سمكة مقيمه وليست مهاجرة.

يذكر أن تشتهر حلقة سمك الغردقة، الواقعة فى منطقة السقالة بكونها أكبر مصدر لبيع أسماك محافظة البحر الأحمر المختلفة، وتشتهر أكثر لتنظيم شركات السياحة بها رحلات سياحية ترفيهية ضمن رحلات جولات البلد التى يتم تنظيمها للمجموعات السياحية.

وتعد الأسماك المعروضة داخل الحلقة يتم عرضها حسب مواسم صيد الأسماك ذات الأنواع المختلفة، ويتم حسابها مع حسابات هجرة الأسماك وموسم تكاثرها وكذلك درجة حرارة المياه وكذلك حركة الصيد فى البحر الأحمر ومواعيد هدوء الرياح وكذلك غلق الصيد، وهناك عدة أنواع من الأسماك تسمى بالأسماك الشتوية أشهرها سمك المرجان وكذلك أسماك البياض والكلمارى.

 

أضخم سمكة ناجل حر بحلقة سمك الغردقة
أضخم سمكة ناجل حر بحلقة سمك الغردقة

 

الناجل الحر اجود انواع الأسماك البحرية
الناجل الحر اجود انواع الأسماك البحرية

 

الناجل الحر ضاني البحر
الناجل الحر ضاني البحر

 

سمكة الناجل الحر بالغردقة
سمكة الناجل الحر بالغردقة

 

سمكة الناجل الحر بحلقة سمك الغردقة
سمكة الناجل الحر بحلقة سمك الغردقة

 

يصل سعرها 3500 جنية للسمك الواحدة
يصل سعرها 3500 جنية للسمك الواحدة

 

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة