أتوبيس المكتبة المتنقل بأسيوط.. نفذه طلاب التعليم الفنى لإيصال الخدمة للتجمعات السكنية.. مدير مكتبة مصر العامة: يهدف لإيصال الكتاب للقارئ فى مكان تواجده.. وتقديم الخدمات لكل الفئات العمرية بدءا من سن 3 سنوات

الأحد، 23 أبريل 2023 06:00 ص
أتوبيس المكتبة المتنقل بأسيوط.. نفذه طلاب التعليم الفنى لإيصال الخدمة للتجمعات السكنية.. مدير مكتبة مصر العامة: يهدف لإيصال الكتاب للقارئ فى مكان تواجده.. وتقديم الخدمات لكل الفئات العمرية بدءا من سن 3 سنوات اتوبيس المكتبة المتنقلة بأسيوط
أسيوط-هيثم البدرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يظل الكتاب هو غذاء العقل والروح، والقراءة هى أهم عناصر الثقافة وكلما كانت القراءة هدفا لدى عدد كبير كلما كان ذلك مؤشرا على سمو الوعى ونهضة العقل، كما أن القراءة تنقل للقارئ المعارف والمعلومات والعلوم والخبرات العلمية والثقافية والحياتية ومن هذا المنطلق تم التفكير فى اتوبيس المكتبة المتنقلة الذى أصبح رسولا تنويريا من مكتبة أسيوط العامة إلى جميع التجمعات السكنية والقرى والمراكز التى لا يوجد فيها أماكن للقراءة أو مكتبات تحوى الكتب والمعارف.

يقول محمد النمر مدير عام التعليم الفنى بمحافظة أسيوط، إن طلاب التعليم الفنى بالمدرسة الميكانيكية الثانوية العسكرية بديروط نفذوا هذا المشروع بالتنسيق مع مكتبة مصر العامة والمكتبة عبارة عن اتوبيس تم إعادة هيكلته، وتجهيزه وإعادة مظهره الجمالى مرة أخرى ودعمه ببعض الفنيات، ورسومات محببة للأطفال ولكل الفئات العمرية ليصبح مكتبة متنقلة تضم العديد من الكتب فى مختلف المجالات بحيث يمكنها الانتقال من مكان إلى آخر لتقديم خدمات القراءة والاطلاع والخدمات المرجعية وتنفيذ عدد من الأنشطة والفعاليات الثقافية والتوعوية فى أماكن تجمعات المواطنين لتصل الاستفادة لأكبر عدد من الأطفال والشباب والكبار لنشر الوعى والمعرفة بين جميع أبناء المحافظة.

وأوضحت هاجر محروس مدير فرع مكتبة مصر العامة بأسيوط، أن المكتبة المتنقلة ستساهم فى تقديم الخدمات لكافة الفئات العمرية بداية من سن 3 سنوات من خلال الانشطة والفعاليات المختلفة بمشاركة المتخصصين فى كافة القطاعات، وإنها تعد مركزًا تنويرًا تثقيفيًا يساهم فى تنمية المهارات وبناء القدرات واكتشاف المواهب فى مختلف العلوم والفنون والثقافة والأدب خاصة وأنها تصل إلى المناطق النائية والبعيدة على أرض المحافظة لتقديم خدمات القراءة والاطلاع والخدمات المرجعية نظراً لما تضمه من الكتب، المجلات، المواد السمع بصرية مثل الفيديو وغيرها) فى مختلف المجالات بالإضافة إلى فتح قنوات للأنشطة الثقافية والتسلية تساهم فى تشجيع الأفراد من جميع الأعمار والطبقات الاجتماعية لتنمية معارفهم والاستفادة من المواد الثقافية المتاحة.

ومن جهته قال اللواء عصام سعد محافظ أسيوط أن مشروع أتوبيس المكتبة المتنقلة واحد من أهم المشروعات الثقافية التى تهدف لنشر الوعى الثقافى والمعرفى، حيث تقوم المكتبة بإيصال الخدمة المكتبية والتثقيفية إلى التجمعات السكانية فى أماكن تواجدهم وبقرى حياة كريمة ونشر ثقافة القراءة بين مختلف شرائح المجتمع من خلال إيصال الكتاب للقارئ وتغطية عدد أكبر من المناطق والأحياء التى لا تتوافر بها مكتبات عامة، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية ببناء الإنسان وخلق جيل واعٍ ومثقف قادر على مواجهة التحديات وتحقيق أهداف المحور الثقافى باستراتيجية مصر 2030 والتى نصت على تقليص الفجوة بين عدد المكتبات العامة وعدد السكان.

وأكد المحافظ على أهمية الدور الذى تقوم به مكتبة مصر العامة فى توعية النشء والشباب باعتبارها مؤسسة ثقافية واجتماعية تجمع مصادر المعرفة بكافة أشكالها وأنواعها ويتردد عليها المواطنون على اختلاف أعمارهم وثقافاتهم للقراءة والبحث والاطلاع واستغلال أوقات فراغهم وخلق جيل جديد قادر على المساهمة فى بناء وتنمية المجتمع مشيدًا بمجهودات طلاب مدارس التعليم الفنى تحت إشراف محمد النمر مدير عام التعليم الفنى ومشاركتهم المجتمعية المستمرة فى مختلف مشروعات التطوير حيث يتم الاستعانة بالطلاب بمختلف تخصصاتهم فى أعمال التطوير والتجميل تحت إشراف المعلمين والمتخصصين من خلال توفير جميع المستلزمات والاحتياجات للطلاب ليقوموا بأعمال التجميل والتطوير ضمن رؤية المحافظة.

 

 

اتوبيس المكتبة المتنقلة بأسيوط
اتوبيس المكتبة المتنقلة بأسيوط

 

اتوبيس المكتبة من الداخل بعد تجهيزه
اتوبيس المكتبة من الداخل بعد تجهيزه

 

ثورة لاتوبيس المكتبة المتنقلة بأسيوط
ثورة لاتوبيس المكتبة المتنقلة بأسيوط

 

صورة للإنتهاء من تجهيز الاتوبيس
صورة للإنتهاء من تجهيز الاتوبيس

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة