المصريون يتسابقون على إيواء أشقائهم السودانيين.. مبادرات فى أسوان لاستضافة النازحين دون مقابل.. "أمين" خصص عمارة سكينة لاستقبال الأسر المتعثرة بالمجان.. و"فيلكس" خصص بيتا نوبيا لكبار السن والمرضى.. صور

الخميس، 04 مايو 2023 10:00 ص
المصريون يتسابقون على إيواء أشقائهم السودانيين.. مبادرات فى أسوان لاستضافة النازحين دون مقابل.. "أمين" خصص عمارة سكينة لاستقبال الأسر المتعثرة بالمجان.. و"فيلكس" خصص بيتا نوبيا لكبار السن والمرضى.. صور صحفى اليوم السابع مع أهالى كركر
أسوان – عبد الله صلاح السبيع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

◄ السودانيون: نشكر أخواتنا المصريين ما قصروا فى شىء

◄ السودانيون: أولادنا الآن بيلعبوا فى الشوارع مطمئنين

◄ محافظ أسوان: توفير مطبخ وخزان مياه سعة 2000 لتر للأشقاء

 
فى ملحمة إنسانية ومبادرات تطوعية، هب المصريون لمساندة ومساعدة أشقائهم السودانيين النازحين من بلادهم بسبب الحرب، وفتحوا بيوتهم وأبواب منازلهم لاستضافة جيرانهم الجنوبيين بعد فرارهم بأنفسهم وعائلاتهم من الأحداث فى السودان واللجوء إلى مصر بلد الأمن والآمان.
 

"اليوم السابع" التقى مجموعة من الأهالى فى محافظة أسوان، تطوعوا لاستضافة أشقائهم السودانيين وفتحوا منازلهم لهم، للاستماع منهم على قصص التلاحم والترابط بين شعبى البلدين.

"أمين" خصص عمارة سكينة لاستقبال الأسر المتعثرة

أمين العجمى، شاب عمره 28 سنة بمحافظة أسوان، أسرته خصصت عمارة سكنية كانت خالية من السكان، فقرروا إيواء بعض السودانيين النازحين فيها بالمجان لحين توفيق أوضاعهم المتعثرة وتحديد مصيرهم سواء بالسفر أو الإقامة فى جنوب مصر.

قال أمين العجمى، لـ"اليوم السابع"، أن المنطقة المقيم فيها بأسوان بطبيعتها تحوى تجمعات للأشقاء السودانيين وهذه الأعداد تزداد يوماً بعد يوم خاصة فى ظل الأحداث التى وقعت فى السودان الشقيق ونزوح أعداد بالآلاف إلى أسوان عبر الطرق البرية، وصاحب ذلك نداءات بدأت تنتشر على صفحات مواقع التواصل الاجتماعى لمساعدة الفارين من جحيم الحرب فى السودان، ومن هنا جاءت الفكرة فى إيواء الأسر السودانية.

وأضاف الشاب الأسوانى، أن الأسر النازحة إلى أسوان تركوا بلادهم وهجروا فجأة دون سابق استعداد ولم يحملوا معهم إلا ذويهم وبعض ملابسهم وأموالهم، ومن هذا المنطلق كثير منهم وصل إلى أسوان ودخل الحدود المصرية من خلال المنافذ البرية بشق الأنفس، وبدأ بعضهم فى التعثر، لذلك جاءت الفكرة بإيواء هؤلاء المتعثرين لحين توفيق أوضاعهم.

وأشار إلى أن أسرته لديها عمارة سكنية فى منطقة العقاد بمدينة أسوان، فقرروا فتحها أمام هذه الأسر النازحة لإيوائهم بالمجان، بجانب التواصل مع الأصدقاء والمعارف لإيواء مجموعة أخرى من السودانيين وانتشار هذه المبادرات الإنسانية خاصة فى وقت الأزمات لأشقائهم، متمنياً توسع هذه المبادرات لمساندة الأشقاء دون استغلال للأزمة الواقعة عليهم.

أبناء كركر يفتحون بيوتهم ويقدمون المساعدات العينية

وفى قرى كركر جنوب مدينة أسوان بنحو 20 كيلو متر، وملاصقة لموقف الأتوبيسات للسفر البرى إلى السودان، لم يقف أهالى هذه القرية مكتوفى الأيدى رغم ضعف الإمكانيات لديهم، وساهموا من خلال المجتمع المدنى وجمعية القرية فى تقديم يد العون لأشقائهم السودانيين.

أكد علاء بحر، أحد القيادات الطبيعية، أن الأهالى فى قرى وادى كركر لم يترددوا لحظة للتفكير فى مساعدة أشقائهم السودانيين خاصة أن هناك علاقات أسرية وأنساب تربط أهل أسوان بأهل السودان، فكان لا بد من استضافة أعداد منهم خاصة أن قرى كركر ملاصقة لأول محطة وصول للنازحين السودانيين فى أطراف مدينة أسوان حيث الموقف الدولى بوادى كركر الذى يضم عشرات الأتوبيسات القادمة من السودان يومياً عبر المنافذ البرية الحدودية.

وتابع "بحر"، أن بيوت كركر مفتوحة بالمجان لإيواء الأشقاء السودانيين خاصة أصحاب الأسر الكبيرة التى تضم أطفال ونساء وشيوخ، ومحاولة توفير مستلزمات المعيشة داخل المنزل من أسرة وأثاثات وأجهزة منزلية وكهربائية، حتى يتمكن المواطن السودانى من المعيشة بطبيعته وكأنه فى بلده تماماً.

"فيلكس" خصص بيت نوبى لكبار السن والمرضى

فيلكس اجيلكا، مواطن، نوبى، هكذا يطلق عليه أبناء النوبة فى جزيرة هيسا الواقعة بمدينة أسوان، وهو يمتلك أحد البيوت النوبية التى تخصص لإقامة السائحين خلال زيارتهم للمعالم السياحية والأثرية بأسوان.

تحركت مشاعر الشاب النوبى وقرر أن يطلق مبادرة لاستضافة النازحين السودانيين فى "الكامب النوبى" بالمجان، وخاصة كبار السن والمرضى وذوى الاحتياجات الخاصة منهم، ممن لا يستطيعون مقاومة الظروف الصعبة خلال فترة اللجوء فى مصر.

شكر وامتنان من السودانيون لأشقائهم المصريين

من جانبهم، عبر المواطنون السودانيون عن شكرهم وامتنانهم لأشقائهم المصريين على حسن الاستقبال والضيافة وإيواء بعضهم خاصة من ذوى الظروف الصعبة فى الوقت الحالى للأزمة السودانية واندلاع الحرب فى بلادهم، ونزوح الآلاف يومياً إلى مصر عبر الطرق البرية الحدودية ووصلوهم إلى أسوان بوابة مصر الجنوبية، وعلقوا قائلين: "نشكر أخواتنا المصريين ما قصروا فى شيئ.. وأولادنا الآن بيلعبوا فى الشوارع مطمئنين".

تحرك الأجهزة التنفيذية والمبادرات المجتمعية

أكد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، أنه تم تكليف الجهات المعنية بتهيئة الأجواء وتوفير كافة الإمكانيات بالموقف البرى الدولى بكركر لتقديم أوجه الدعم والمساندة لجهود الدولة المصرية فى احتواء تداعيات الأحداث الجارية بدولة السودان، حيث تتم المتابعة دقيقة بدقيقة لأى مستجدات للتدخل الفورى معها بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية، بجانب وزارة النقل وهيئة السكك الحديدية والجهات الأمنية لتوفير الأتوبيسات وقطارات السكك الحديدية على مدار اليوم.

 وأشار المحافظ، فى بيان صحفى، إلى أن غرفة العمليات الرئيسية بإشراف من المحافظ شخصياً تقوم بالمتابعة اللحظية للحد من أى محاولات لاستغلال الوافدين داخل الموقف الدولى بكركر بالتنسيق مع مسئولى المرور والمواقف والمختصين، وبالتوازى تم توفير مطبخ كامل بجميع التجهيزات لتقديم وجبات ساخنة وخفيفة للأخوة الأشقاء من السودانيين والمصريين وكافة الجنسيات، فضلاً عن توفير 8 محلات، وكافتيريا ومطعم لتقديم الخدمات المختلفة، وأيضاً تجهيز خزان من المياه المثلجة سعة 2000 لتر.

 وأوضح اللواء أشرف عطية، أنه يتكامل مع ذلك تكليف مسئولى الصحة بتوفير عيادة متنقلة داخل الموقف الدولى، بجانب قيام فريق الملاريا وناقلات الأمراض بتنفيذ حملات تعقيم وتطهير بالموقف، مع القيام بالرش بجهاز الضباب فى الفترة المسائية، وتوفير أكثر من 20 باسكت لجمع القمامة والمخلفات وتوزيعها بكافة أرجاء الموقف وأماكن الإنتظار.

 وتابع، أنه بالتوازى مع كل هذه الجهود هناك مشاركة مجتمعية جادة لمؤسسات ومنظمات المجتمع المدنى، والتى من بينها جمعية رسالة " نور على نور " والتى تقوم بالتعاون مع مجموعة من الجمعيات الأخرى بتقديم وتوفير مجموعة خدمات متنوعة بمحيط معبر أرقين، منها الخدمات العينية وإمداد الوافدين من السودان بمعلومات عن الإنتقال داخل مصر، بالإضافة إلى تقديم الخدمات الطبية والدعم النفسى، وخاصة فى ظل توافر مجموعات عمل تتحدث بـ 5 لغات بطلاقة للتعامل مع كل الجنسيات الوافدة، علاوة على قيام الشركة المصرية للمجمعات بتوفير الدعم من السلع التموينية بالجمعية المصرية بكركر.

203777-الأسر-السودانية
الأسر-السودانية

 

286674-الأطفال-يلعبون-فى-الشوارع
الأطفال-يلعبون-فى-الشوارع

 

305221-صحفى-اليوم-السابع-مع-أهالى-كركر
صحفى-اليوم-السابع-مع-أهالى-كركر

 

387461-شعور-الأطفال-بالأمان-فى-مصر
شعور-الأطفال-بالأمان-فى-مصر

 

387790-صحفى-اليوم-السابع-مع-صاحب-أحد-مبادرات-مساعدة-السودانيي
صحفى-اليوم-السابع-مع-صاحب-أحد-مبادرات-مساعدة-السودانيي

 

395117-الأطفال-السودانيين-فى-شوارع-أسوان
الأطفال-السودانيين-فى-شوارع-أسوان

 

465338-عمارة-سكنية-مخصصة-للسودانيين
عمارة-سكنية-مخصصة-للسودانيين

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة