مقبرة الخالدين تنقذ رفات العظماء من خطر المياه الجوفية

الإثنين، 17 يوليو 2023 08:05 ص
مقبرة الخالدين تنقذ رفات العظماء من خطر المياه الجوفية مقابر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول،  جهود الدولة للحفاظ على التراث والآثار، وهو ما ظهر خلال تنفيذ أعمال التطوير فى عدة مناطق بالقاهرة خاصة التى تمت بمنطقة المقابر القديمة المطلة على محور صلاح سالم، وهى التغطية التى أعدها الزميل محمود رضا الزاملى وقدمها الزميل أحمد العدل.

واستعرضت التغطية أن هذه المقابر تضم شواهد أثرية وبعضها منذ مئات السنين، ما جعل الدولة المصرية تفكر فى نقل عدد من المقابر الخاصة بالزعماء والقادة والشواهد الأثرية إلى مقبرة ضخمة تحت مسمى "مقبرة الخالدين" لتكون مزار سياحى وتنقذ المقابر من الغرق فى المياه الجوفية.

ورصدت التغطية غرق عدد كبير جدا من المقابر فى المياه الجوفية بمنطقة المقابر بالقاهرة، وهو ما اضر بالرفات والجثامين، خاصة بعد فشل محاولات عدة من الأهالى لمنع المياه الجوفية.

وتضم منطقة المقابر بصلاح سالم، بالقاهرة، ألاف المقابر التراثية والأثرية التى تعتبر جزء لا يتجزأ من تاريخ مصر، ويحكى حقب تاريخية هامة مرت بها القاهرة على مدار أكثر من ألف عام، وتشهد هذه المنطقة حاليا أعمال تطوير وشق محاور مرورية، وبالتزامن مع تنفيذ ذلك يتم نقل عدد كبير من المقابر، إلى أماكن بديلة، حيث تم بناء اكثر من 20 ألف مقبرة على نفقة الدولة.

وكلف الرئيس عبد الفتاح السيسى، بتقييم الموقف بشأن نقل المقابر بمنطقة السيدة نفيسة والإمام الشافعى، وتحديد كيفية التعامل مع حالات الضرورة التى أفضت إلى مخطط التطوير، وعرض الرؤية المتكاملة لخطوات بدء تنفيذ "مقبرة الخالدين" لرُفات عظماء مصر.

وتشمل "مقبرة الخالدين"، إنشاء منطقة كبيرة تضم زعماء مصر على مدار العصور المتعاقبة، وتكون مزار للمواطنين للاطلاع على تاريخ هؤلاء الزعماء ومعرفة حجم ما قدموه للدولة، كما ستكون المقبرة الخالدين، مصممة على أعلى مستوى وبشكل حضارى ليجمع كل الخالدين وزعماء الوطن، ويكون مزارا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة