التليفزيون هذا المساء.. المفتى: القيادة السياسية لا تتدخل فى الفتاوى والآراء

السبت، 02 سبتمبر 2023 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. المفتى: القيادة السياسية لا تتدخل فى الفتاوى والآراء الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن دار الإفتاء المصرية تعاملت مع الفتاوى التي تصدر من المتشددين في حق غير المسلمين بالرد والتحليل، مشيرًا إلى دراسة أجرتها الدار حول 5500 فتوى تحرض على نبذ الآخر، وترفض التعايش المشترك بين جناحي الوطن مسلمين ومسيحيين.

 وأكد المفتي خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «نظرة» المذاع على قناة صدى البلد، أن 70% من أحكام هذه الفتاوى جاء بالتحريم، و20% بالكراهة و10% بالإباحة، مشيرًا إلى أن 90% من جملة أحكام هذه الفتاوى لا تبيح التعامل مع غير المسلمين، فمثل هذه الفتاوى تحصر التعامل معهم في دائرة الحرام والمكروه، وتضيِّق دائرة التعامل المباح مع غير المسلمين، بالخلاف لما جاءت به الشريعة الغراء وبالمغايرة لفعل وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام.

 ونوه علام أن من يرى تبعات ونتائج هذه الفتاوى يدرك مدى وعي المصريين وحسن إدراكهم، فلم يلتفت المصريون إلى هذه الفتاوى المتطرفة في التعامل مع غير المسلمين.

وبشأن دعاوى الإخوان تجاه فضيلته والتي تروج بأنه يُملى عليه الفتاوى والآراء الفكرية، تابع علام: لم يحدث ولن يحدث؛ لأن القيادة السياسية لا تحتاج إلى ذلك، وأيضًا لأن المفتي يدرك تلقائيًّا الأمن الفكري، فرؤيته تتوافق مع الرؤية العامة للدولة.

 وأوضح أنه لم يحدث مطلقًا وجود أي خلاف حول رؤى أي قيادة وطنية تبني وتعمر وتحرص على الاستقرار، فضلًا عن وجود استقلال فكري وديني للدار.

 

ضياء رشوان: دراسة توصيات "الحوار الوطنى" لتسريع وتيرة التأمين الصحى الشامل

 

قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، إنه جاري العمل على التأمين الصحي الشامل في مصر الآن في خمس محافظات في مرحلة أولى، والمرحلة الثانية في خمس محافظات أخرى قريبا، ويكتمل في خلال 10 سنوات، ليغطي كل المصريين.

وأوضح خلال تقديمه برنامج "مصر جديدة"، عبر قناة "ETC"، أن وزير المالية وجه بسرعة تنفيذ التكليفات الرئاسية بإجراء دراسة عاجلة ودقيقة بتوصيات لجنة الصحة بالحوار الوطني الخاصة بالتأمين الصحي الشامل على نحو يسهم في تسريع وتيرة تطبيق هذه المنظومة المتطورة بجميع المحافظات اتساقا مع التوجيهات الرئاسية السابقة بضغط الجدول الزمني لهذا المشروع القومي باعتباره أداة رئيسية لإصلاح القطاع الصحي في مصر، وضمان الجودة المستدامة للخدمات الطبية.

وأشار إلى أنه يرتكز على الفصل بين جهات التمويل والإدارة، والرقابة والاعتماد، وتقديم الخدمات مع تحفيز القطاع الطبي الخاص على المشاركة في تحقيق حلم كل المصريين بتوفير الرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة لكل أفراد الأسرة.

 

باحث مصرى يكشف لـ"لوغاريتم" تفاصيل مشروع استخدام الهيدروجين الأخضر كوقود للسيارات

 

كشف الدكتور مصطفى عفيفى باحث ما بعد الدكتوراه بمعهد جوانجو للعلوم والتكنولوجيا بكوريا الجنوبية، تفاصيل تعاونه مع أكبر الجامعات في كوريا وأمريكا لتطوير الهيدروجين، لافتا إلى أنه حصل على منحة للحصول على الدكتوارة في كوريا، وأكمل أبحاثه العلمية بتواصله مع مشرف بالمعهد ورحب بفكرته.

 وقال خلال لقائه ببرنامج "لوغاريتم"، عبر قناة "DMC"، مع الإعلامي أحمد فايق، أنه قدم طلب مشروع للحصول على دعم من الحكومة الكورية لدعم فكرته، موضحا أنه تعاون مع جامعات أخرى لتقديم مشروع، للحصول على هيدروجين بكفاءة أعلى، بتكلفة أقل، لافتا إلى أنه تم التعاون مع معمل في جيست ومعمل جوانجو ومعمل في أمريكا، وهناك 3 أبحاث تحت الكتابة وسيتم نشرهم في مجلات عالمية.

 وذكر أنه نشر 35 بحثا في دوريات كبيرة، بينها 8 أبحاث هو المؤلف الرئيسي لفكرة البحث، لافتا إلى أن تكلفة استخراج الوقود من المياه من الممكن أن توازي تكلفة البنزين في عام 2050، حيث إن الفكرة في موضوع الاستدامة، وهو ما يتم العمل عليه، لافتا إلى أن البترول الأحفوري قد ينتهي في 2050.

وتابع: "وحشتني مصر وكل حاجة في البلد، وربنا يقدرنا، ونفسي أنقل الخبرة والحاجات اللي اتعلمتها في كوريا إلى مصر ويكون عندي معملي الخاص وطلابي وأساعد الطلاب والشباب الخريجين جدد وأقدم لهم النموذج اللي برة".

 ويذكر أن الدكتور مصطفى عفيفي يعمل على مشروع بحثي لاستخدام الهيدروجين الأخضر كوقود للسيارات بالتعاون مع شركة عالمية، ونشر 35 بحثا علميا فى كبرى الدوريات العلمية في مجال تخصصه.

 

نسمة عبد العزيز لـ"الحياة": مهرجان القلعة عيدى ومصر جميلة والتغطية رائعة

 

قالت عازفة الماريمبا نسمة عبد العزيز: "أنتظر مهرجان القلعة من العام للعام وهو العيد بتاعى، ولأول مرة أعزف على مسرح القلعة كنت أعزف مثلث لمدة دقيقة وربع، ووقتها كنت فى الصف الثانى الثانوى، مؤكدة بحب المهرجان وبحاول عمل موسيقى مختلفة تجمع بين الشرقى والغربى".

 وأضافت نسمة عبد العزيز خلال لقائها بقناة "الحياة": "بتخض عندما أقوم بعمل موسيقى شرقى جديدة، وسأقدم اليوم معزومة لأم كلثوم ووردة (حرمت أحبك)، بجانب شيئين غربى وموسيقى تصويرية، وسأغنى أيضا بالمباريمبا"، مشيرة إلى أنها تعشق عمر خيرت فهو ثروة وقيمة كبيرة والجميع يعشق الوقوف معه على خشبة المسرح، وهو على المستوى الشخصى جميل.

ولفتت إلى أن: "مصر بيتى والناس تتقبل منى أى شىء، وبخاطر معهم وبيسندونى، لكن خارج مصر بخاطر باسم بلدى، ومصر جميلة"، موضحة أنها تقوم بتوليفة موسيقية تجمع بين الشرقى والغربى، مؤكدة أن قناة الحياة تقدم تغطية جميلة.

وتنقل قناة "الحياة" فعاليات الدورة الـ31 من مهرجان قلعة صلاح الدين الدولى للموسيقى والغناء، الذى تنظمه دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر، حيث تعرض حفلان مساء اليوم الأول من سبتمبر على مسرح المحكى.

وتوافد الجمهور على محكى القلعة لحضور حفلى اليوم، الذى يحييهما عازفة الماريمبا نسمة عبد العزيز والنجم عزيز مرقة، ضمن فعاليات مهرجان القلعة الدولى للموسيقى والغناء .

وتحرص قناة الحياة على نقل فعاليات الدورة الـ31 من مهرجان قلعة صلاح الدين الدولى للموسيقى والغناء، الذى تنظمه دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر، حيث تعرض حفلان مساء اليوم الأول من سبتمبر على مسرح المحكى.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة