مدير متحف مجلس النواب لليوم السابع: يضم مقتنيات تاريخة ووثائق نادرة..فيديو

السبت، 27 يناير 2024 05:10 م
مدير متحف مجلس النواب لليوم السابع: يضم مقتنيات تاريخة ووثائق نادرة..فيديو متحف مجلس النواب
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال إبراهيم السيد محمود، مدير متحف مجلس النواب، إن المتحف يضم مقتنيات تاريخية ووثائق نادرة ترصد التاريخ البرلمانى عبر التاريخ، خاصة وأن البرلمان المصرى يُعد من أقدم برلمانات العالم، وكان له دور كبير في تشكيل الحياة السياسية المصرية، ومنذ عام 1866 ومصر بها برلمان منتحب، منذ عهد الخديوي إسماعيل عندما كلف إسماعيل باشا راغب بتكوين مجلس شورى النواب عام 1866 م ويعد هذا المجلس هو البداية الحقيقية للحياة النيابية في مصر وتكون هذا المجلس من 75 عضوا.
 
وكشف محمود، عن مقتنيات المتحف قائلا:" يحتوي المتحف على العديد من التحف والمقتنيات والتشريعات والوثائق التاريخية التي يرجع كتابتها إلى العهد الفرعوني مرورا بالعصر الإسلامي، كما توجد العديد من المضابط التاريخية التي رصدت ما يدور تحت قبة البرلمان منذ أن عرفت مصر الحياة النيابية عام 1866 م .
 
وأشار مدير المتحف، إلى أن "كرسى العرش" من أهم المقتنيات، والذي كان يجلس عليه الملك داخل القاعة الرئيسية أثناء حضوره للبرلمان، وأول من جلس على هذا الكرسي هو الملك فؤاد أثناء افتتاح مجلس النواب بتاريخ 15  مارس عام 1924م، وجلس عليه أيضا الملك فاروق، بعد أن تولى حكم مصر عام 1936.
 
وتابع: "الكرسي" مصنوع من الخشب المذهب ومكسو بالقطيفة الزيتى، ويتميز الكرسى بأرجل على شكل حيوان له مخالب يعلوها رأس أسد بالنحت البارز، ويعلوه ستارة مجنحة باللون الأخضر عرفت باسم "الكمبوشة"، ويوجد صورة فوتوغرافية توضح جلوس الملك فؤاد على كرسي العرش داخل القاعة الرئيسية أثناء افتتاح مبنى البرلمان بتاريخ 15  مارس عام 1924م.
 
وأضاف: كان يجلس على يمين الملك الأمراء وعلى يسار الملك رئيس الحكومة واعضائها وكان يلقى خطبة العرش نيابة عن الملك رئيس الحكومة.
 
وتابع مدير متحف مجلس النواب:" يوجد بالمتحف وثيقة بيان ثورة يوليو 1952 ممهورا بإمضاء اللواء محمد نجيب، وتمثال محمد على باشا الذي حكم مصر من عام 1805 حتى عام 1848 م، وتمثال للخديوي إسماعيل الذى تولى حكم مصر من عام 1863 حتى عام 1879 م كما يضم المتحف صور وتماثيل زعماء الحركة الوطنية المصرية .
 
وأكد محمود، أن العربة الملكية، من أبرز المقتنيات ايضا، تلك العربة كانت مهداة من الإمبراطورة أوجيني زوجة الإمبراطور نابليون الثالث ملك فرنسا للخديوى إسماعيل حاكم مصر أثناء حفل افتتاح قناة السويس عام 1869م، وتم إستخدامها بواسطة الملك فؤاد والملك فاروق أثناء حضورهما للبرلمان، حيث خصصت للبرلمان في عهد الملك فؤاد منذ تاريخ 15 مارس 1924م.
 
ويضم المتحف أقدم وثيقة برلمانية منذ عام 1866م، تلك الوثيقة التي تحتوى على الأمر الكريم من الخديوي إسماعيل بتأسيس مجلس شورى النواب وتكليف إسماعيل راغب باشا رئيسا له، كما تحتوى على أقدم مضبطة في تاريخ الحياة النيابية المصرية _ محضر اجتماع الجلسة _ بخط اليد ومحبتها الخاصة .
 
وكشف مدير المتحف عن احتواء المتحف على مجموعة مضابط تحتوى على أسئلة واستجوابات صورة زيتية لإسماعيل راغب باشا أول رئيس المجلس شورى النواب عام 1866م صور جميع رؤساء البرلمان المصرى منذ إنشائه عام 1866م وعددهم 35 رئيس، رقم 1 إسماعيل راغب باشا مرورا بـ سعد باشا زغلول ومصطفى باشا النحاس، ومحمد أنور السادات الدكتور صوفى أبو طالب والدكتور رفعت المحجوب والدكتور أحمد فتحي سرور وصولا للمستشار الدكتور حنفى جبالي رئيس مجلس النواب الحالي.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة