ماذا حدث فى الأسعار بعد 10 أيام من صفقة رأس الحكمة؟.. برلمانيون: برهنت بالأرقام وعلى أرض الواقع أنها بداية الطريق للتعافي من الأزمة الاقتصادية.. ويؤكدون: المشروع سينهى سوق الدولار الموازى

الثلاثاء، 05 مارس 2024 11:00 ص
ماذا حدث فى الأسعار بعد 10 أيام من صفقة رأس الحكمة؟.. برلمانيون: برهنت بالأرقام وعلى أرض الواقع أنها بداية الطريق للتعافي من الأزمة الاقتصادية.. ويؤكدون: المشروع سينهى سوق الدولار الموازى رأس الحكمة
كتبت ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مازالت مصر تحصد المكاسب الاقتصادية من وراء مشروع  رأس الحكمة، الصفقة الاستثمارية الأكبر بين صفقات الاستثمار الأجنبى، فبعد مرور قرابة 10 أيام من الإعلان عن تفاصيلها، نشهد انعكاسا مباشرا جراء تلك الصفقة على ملف الأسعار والسوق الموازي، بعد فترة عصيبة للغاية مر بها الاقتصاد الوطني، وأسفرت عن قفزات كبرى بأسعار كافة السلع والمنتجات، لتأتي تلك الصفقة وتحدث فارقا حقيقيا في مدة زمنية قصيرة وتقطع الطريق عن المستغلين للأزمات لتبدأ اول خطوات الانفراجة الاقتصادية.

رئيس "زراعة النواب": أثبت على أرض الواقع أنه بداية الطريق للتعافي من الأزمة الاقتصادية 

وفي هذا السياق،  قال النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إن صفقة رأس الحكمة انعكست على ملف الأسعار بشكل مباشر، لافتا إلى أنه قبل انقضاء أسبوعين من إعلان تفاصيل الصفقة، نشهد تراجعا وهبوطا كبيرا في أسعار الكثير من السلع التى قفزت على مدار الأشهر الماضية قفزات كبيرة.
 
وأوضح رئيس لجنة الزراعة، خلال تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن مشروع رأس الحكمة،  أثبت على أرض الواقع أنه بداية الطريق للتعافي من الأزمة الاقتصادية وأنه بالفعل بداية انفراجة حقيقية للاقتصاد الوطني، في ظل الأزمات المتلاحقة التي تعرض لها خلال السنوات الماضية.
 
ونوه الحصري، بأن هناك تراجعا في أسعار الذهب بشكل ملحوظ تجاوز ألف جنيه، فضلا عن الارتباك الذى لحق بالسوق الموازي، وانهيار سعر الدولار، وذلك بفضل مشروع رأس الحكمة والذى يعد أكبر مشروع استثماري في تاريخ مصر.
 

رئيس" إسكان النواب ": صفقة رأس الحكمة كشفت بالأرقام مدى آثارها لمواجهة موجة الغلاء 

في حين يرى النائب محمد عطية الفيومي، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن صفقة رأس الحكمة تعد أكبر الصفقات الاستثمارية التى أبرمتها الدولة، وكشفت بالأرقام مدى انعكاسها الكبير والمؤثر على موجة الغلاء التى كان يعاني منها المصريين الفترة الماضية، موضحا أنه بمجرد الإعلان عن الصفقة توالت انهيارات ضخمة في سعر الصرف  بالسوق الموازي.
 
وأشار رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، خلال تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أن المواطن أكثر ما يهمه ملف الأسعار وحدوث تأثير مباشر في سعر السلع الغذائية والمنتجات المعمرة، وهذا ما نجحت صفقة رأس الحكمة في تحقيقه، فقد حدث بالفعل تراجع كبير في أسعار السلع والمنتجات الغذائية، مع تراجع في أسعار الذهب بصورة مفاجئة وقوية، متوقعا أن يتوالى مسلسل الهبوط خلال الفترة القادمة. 
ونوه الفيومي، أيضا بأن صفقة رأس الحكمة تحمل مكاسب هامة بعيدة المدى على قطاع الاستثمار وصناعة السياحة بصفة عامة.

" اقتصادية النواب ": انعكاس صفقة رأس الحكمة على السوق المصري ملموس بعد تراجع الأسعار 

كما قال النائب عمرو القطامى، أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن بعد مرور قرابة 10 أيام من الإعلان عن تفاصيل صفقة رأس الحكمة التى تعد  أكبر صفقة استثمارية شهدها الاقتصاد الوطني في تاريخه، شهد السوق المصري بمختلف قطاعاته تغيرًا ملحوظاً في بورصة العديد من السلع الغذائية والمعمرة وغيرها من مختلف المنتجات التى شهدت تراجع كبير بعد أيام قليلة من إبرام هذه الصفقة التى غيرت الكثير من المشهد الاقتصادي المصري. 
 
وأشار أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية، خلال تصريحات خاصة لليوم السابع، إلى أنه بمجرد الإعلان عن توقيع الصفقة وتفاصيلها شهدت السوق السوداء انهيارا لم نشاهده منذ شهور مضت، خاصة بعد  وصول الدفعة الأولي من الصفقة والتي تُقدر بـ 10 مليار دولار بالإضافة إلى 5 مليار من قيمة الوديعة الإماراتية في البنك المركزي المصري، الأمر الذى انعكس على بورصة السلع الغذائية، بجانب السوق الموازي للدولار الذى تعرض لصفعة قوية، بعد زيادة الحصيلة الدولارية، ليفقد الكثير من قيمته خلال أيام معدودة، فضلا عن اسعار السيارات وغيرها من السلع المعمرة التى تراجعت بشكل لافت خلال الأيام الماضية. 
 
وأكد أن الدولة تسعى إلى جذب  الاستثمار الأجنبي المباشر، وزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي، موضحا أن ملف الاستثمار يحظى باهتمام كبير من قبل القيادة السياسية، وهناك رؤية شاملة وجادة من قبل الدولة لترجمة هذا الاهتمام فى صورة قرارات على أرض الواقع.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة