الكنز الأحمر نور الغيطان.. موسم انطلاق حصاد البصل بالشرقية

السبت، 13 أبريل 2024 06:00 ص
الكنز الأحمر نور الغيطان.. موسم انطلاق حصاد البصل بالشرقية محصول البصل
الشرقية - فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد محصول البصل من المحاصيل التصديرية الاقتصادية المهمة، ويستخدم البصل في تغذية الإنسان والأغراض الطبية، فيما يوفر مصدر دخل يومى للعمالة اليومية من الرجال والنساء، وشهدت محافظة الشرقية، منذ أيام إنطلاق موسم حصاد البصل، وشهد هذا العام إقبالا كبيرا من المزارعين على زراعة محصول البصل، حيث تم زراعة 32 ألف فدان بصل بزيادة قدرها 6 آلاف عن المستهدف زراعته بالشرقية.

ومع بداية موسم الحصاد، بدأ تجار البصل فى الاستعداد لجمع المحصول من الغيطان وتحميله على سيارات نقل وتجهيزه للتصدير والسوق المحلى، فضلا عن رسم البهجة على وجوه الأيدي العاملة حيث يوفر مصدر دخل فترة الحصاد للسيدات والفتيات من عمال اليومية.

من جانبه، قال عادل أبو منير، من كبار مزارعي البصل بمحافظة الشرقية، إنه يزرع محصول البصل منذ 20 عاما كونه محصول استراتيجى ويجل بعمرة صعبة للبلد، ويعد محصول ثالث بالنسبة للتصدير ونرفع من مستوى الدولة ونوفر الدولار بالدولة، وأن كبار الزراع بقريته الزهراء توسعوا فى زراعة البصل بمساحات كبيرة خارج القرية، وأن النوع المزروع البصل الإيطالى أحمر اللون لكونه المطلوب للتصدير لأوروبا ودول الخليج، ونفس فيه تركيا والهند.

فيما قال عيد عبد القادر، من أبناء قرية أبو مسلم مركز أبو حماد، إنه يزرع محصول البصل منذ أكثر من 20 عاما كونه محصول مربح، وأنه قام بزرعة 12 فدانا هذا العام والنوع المفضل لديهم فى الزرعة الإيطالى لكونه المطلوب للتصدير وأنه سعر الكيلو 6 جنيهات من قلب الأرض ومع بداية الموسم سوف تنخفض أسعار البصل كثيرا.

وتابع شقيقه محمد عبد القادر، أن البصل من المحاصيل الاستراتيجية الهامة التى بدأ يتجه إليها المزارع الشرقاوى، للبحث عن هامش ربح خاصة مع ارتفاع سعر المستلزمات الزراعية.

وقال العديد من مزارعي البصل، إن بداية الموسم مبشرة بالخير وسوف يتم انخفاض سعر البصل نتيجة للحصاد وان سعر الكيلو من الأرض بعروشه 6 جنيهات وأن البصل المنزرع بالشرقية هو النوع الإيطالى لكونه المطلوب للتصدير.

فيما أكد المهندس أشرف نصير مدير عام الزراعة بالشرقية، أنه تم تحقيق المستهدف فى زراعة محصول البصل بزيادة قدرها ستة آلاف فدان عن المستهدف تحقيقه 26 ألف فدان، حيث بلغ إجمالي المساحات المنزرعة بمحصول البصل بزمام المحافظة هذا العام 32 ألف فدان.

وعن مراحل زراعة البصل قال إن أهم مرحلة هى "مرحلة إنتاج الأبصال" وتتكون البذور في موسم النمو الثاني "مرحلة إنتاج البذور" والتلقيح خلطي بالحشرات، ويزرع البصل إما منفرد أو محمل على المحاصيل الأخرى، ويعتبر محصول البصل واحد من الحاصلات الزراعية، التي ازدادت معدلات الطلب عليها، نظرًا وتلبيتها لمعايير الجودة والمواصفات القياسية المطلوبة بأغلب المنافذ التصديرية، وهي المسألة التي تفرض على المزارعين الالتزام بتطبيق كافة التوصيات الفنية، التي تضمن تحقيق أعلى إنتاجية ممكنة، وأفضل حصاد اقتصادى.

احدى عاملات اليومية
احدى عاملات اليومية

عامل باليومية

عامل باليومية

عمال اليومية

عمال اليومية

عيد عبد القادر من كبار مزراعى البصل

عيد عبد القادر من كبار مزراعى البصل

فرحة انطلاق حصاد البصل

فرحة انطلاق حصاد البصل

 

 
من عمال اليومية
من عمال اليومية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة