أسعار السلع الغذائية تواصل تراجعها فى الأسواق.. انخفاض ملحوظ بسعر المكرونة والأرز والألبان والزيت والتونة والفول بنسب تتراوح بين 10و 25%.. واتحاد الغرف يتوقع استمرار الانخفاض الأيام المقبلة مع توافر الدولار

الثلاثاء، 16 أبريل 2024 03:30 م
أسعار السلع الغذائية تواصل تراجعها فى الأسواق.. انخفاض ملحوظ بسعر المكرونة والأرز والألبان والزيت والتونة والفول بنسب تتراوح بين 10و 25%.. واتحاد الغرف يتوقع استمرار الانخفاض الأيام المقبلة مع توافر الدولار سلع غذائية - صورة أرشيفية
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل أسعار المنتجات تراجعها في الأسواق بصورة ملحوظة خلال الفترة الحالية، بعد قرارات البنك المركزي بتوحيد سعر الصرف والقضاء على سعرين للعملة وتدبير الدولار لكافة العمليات الاستيرادية للخامات ومستلزمات الإنتاج.

وفي هذا السياق، انخفضت أسعار التونة في الأسواق بنسبة 23% تقريباً لتهيط عبوة تونة 140 جرام من مستويات 37 جنيها إلي 30 جنيها لدي بعض الشركات الشهيرة المنتجة في السوق المصري، كما تراجعت سعر التونة القطع من 50 جنيها إلي 45 جنيها بنسبة تراجع 10.5% تقريبا.

تراجع الفول والزيوت

كما تراجعت أسعار بعض أصناف الزيوت بنسبة تصل إلى 19%، حيث تراجع سعر عبوة الزيت وزن 1.6 لتر من مستويات فوق 200 جنيها إلي مستويات 162جنيها مع استمرار مراجعة الشركات لكافة القوائم السعرية السابقة لكافة اوزان عبوات الزيت.

وهبطت أسعار الفول "تدميس" بنسبة تتراوح بين 15 إلي 25% حسب الشركات المنتجة ليتراجع سعر كيلو الفول من مستويات سعرية وصلت أكثر من 90 جنيها لبعض الماركات إلي 78 جنيها ولدي بعض الشركات تراجع من 57 إلي 50 جنيها ويختلف سعر فول التدميس بحسب اسم الشركة المستوردة والمنتجة.

وكشفت شعبة الأغذية، هبوط أسعار اللبن السائب في الأسواق أمس بحوالي 3 جنيهات للمستهلكين في الأسواق المختلفة ، ليسجل كيلو اللبن البقري سعر تراوح بين 20 إلي 25 جنيها حسب الجودة.

انخفاض الأرز والمكرونة

وفي ذات السياق، أعلن اتحاد الغرف التجارية، انخفاض أسعار الأرز في الأسواق بنسبة 23% لتسجل مستويات سعرية 26.95 جنيه للكيلو مقارنة بسعر 35 جنيها، كما أعلن انخفاض أسعار المكرونة في الأسواق بنسبة تتراوح بين 10 إلي 23% وذلك بالتزامن مع هبوط ملحوظ في سعر القمح، وتختلف نسبة الانخفاض بحسب الماركة والشركة المنتجة المكرونة.

كما شهدت الأسواق هبوطا ملحوظا في سعر طن الدقيق إلى مستويات 16 ألف جنيه مقابل 18 ألف جنيه بنسبة هبوط 12.5% ، ما ينعكس الأيام القادمة على سعر رغيف الخبز السياحي وفق ما أعلنت عنه شعبة المخابز.

اتحاد الغرف: وفرة في السلع بعد الإفراج عن البضائع بالموانئ

وقال الدكتور علاء عز أمين عام الغرف التجارية، إن هناك وفرة واضحة لكافة السلع (أساسية وغيرها) بعد الافراجات الكبيرة عن البضائع في الموانئ، وبدأت المنافسة بين المنتجين والمستوردين سواء من خلال خفض الأسعار

وكشف "عز" استمر انخفاض أسعار الجملة لكافة السلع الأساسية والذي تجاوز 25% في العديد من السلع (وعادت الى متوسط منتصف 2023 وسيظهر الانخفاض تدريجيا في أسعار التجزئة في الفترة القصيرة القادمة.

وأشار علاء عز إلى قام كبار المنتجين للسلع الأساسية بإصدار قوائم أسعار جديدة بعد لقاء دولة رئيس الوزراء حيث تم خفض الأسعار بها مقارنة بأسعار ما قبل التعويم بنسب تراوحت من 10% الى 25%.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة