اليوم السابع داخل صومعة شبين الكوم أقدم الصوامع فى المنوفية..أنشئت منذ 45 عاما وبها 6 خلايا بسعة 30 ألف طن قمح.. وتموين المحافظة: استقبلنا ألف طن ومحصول هذا العام من أجود المحاصيل نتيجة تغيرات المناخ.. صور

السبت، 20 أبريل 2024 02:00 ص
اليوم السابع داخل صومعة شبين الكوم أقدم الصوامع فى المنوفية..أنشئت منذ 45 عاما وبها 6 خلايا بسعة 30 ألف طن قمح.. وتموين المحافظة: استقبلنا ألف طن ومحصول هذا العام من أجود المحاصيل نتيجة تغيرات المناخ.. صور جانب من الصومعة
المنوفية - محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد صومعة شبين الكوم بمحافظة المنوفية ، أقدم صومعة على مستوى المحافظة بأكملها، حيث يرجع نشأتها لأكثر من 45 عاما على ، وبها 6 خلايا سعتهم 30 ألف طن من محصول القمح الذهب الاصفر المحصول الاستراتيجى الاولى على مستوى محافظات الجمهورية بأكملها .

اليوم السابع انتقلت إلى صومعة شبين الكوم بمحافظة المنوفية ، بالتزامن  مع بدء توريد محصول القمح فى بداية موسم الحصاد ، وسط فرحه من المزارعين بتوريد الذهب الاصفر محصول القمح.

ويقول المهندس أيوب الشيخ  مدير صومعة شبين الكوم بمحافظة المنوفية ، أن صومعة شبين الكوم أقدم صومعة على محافظة المنوفية ، حيث يرجع تأسيسها مايقرب 45 عاما على التقريب ، وبها 6 خلايا بسعة 30 ألف طن حيث يكون سعة كل خليه 5 الا ف طن .

ويضيف مدير صومعة شبين الكوم بمحافظة المنوفية ، أن بداية التوريد يبدأ من البوابة الرئيسية حيث يتم فرز السيارة المحمله بالقمح من قبل الجنة المشكلة من هيئة سلامة الغذاء ووزارة التموين ووزارة الزراعة ، ثم بعد عقب الانتهاء من المعاينة يتم وزن السيارة بالحمولة ، ثم يتم تفريغها بالصومعة .

ويشير أيوب الشيخ ، أن القمح درجات حسب رؤية اللجنة المشكلة المشكلة من هيئة سلامة الغذاء ووزارة التموين ووزارة الزراعة ، ويتم تحديد السعر من خلال درجة القمح ، ثم يتم صرف المقابل المادى للمزارع أو التجارة من خلال الحساب البنك للمورد.

وأكد  المحاسب أسامة عز الدين  وكيل وزارة التموين، فى تصريحات خاصة لليوم ، إلى أننا لدينا  13 موقع ما بين صوامع وشون وهناجر بسعة تخزينية تزيد عن 135 ألف طن ، وتتنوع ما بين  8 شون وهناجر تابعة للبنك الزراعي المصري تستخدم كمراكز تجميع ، و3 صوامع تابعة  لشركة مطاحن وسط وغرب الدلتا ، و2 صومعة تابعة للشركة القابضة للصوامع والتخزين.

وأضاف وكيل وزارة التموين بمحافظة المنوفية ، أنه حتى الآن تم توريد قرابت ألف طن بجميع صوامع ومواقع تخزين محصول القمح على مستوى محافظة المنوفية ، ويعد القمح هذا العام من أفضل السنوات على الاطلاق نظرا لتغير المناخ والذى ساعد فى نمو حبة الغلال نتيجة عدم تعرضها لموجه من الحرارة الشديدة التى كانت تحدث قبل سابق فى الأعوام السابقة.

وشدد عز الدين  على المتابعة الدورية  لعمليات استلام محصول القمح وفحصه من قبل اللجان المختصة على مستوى المحافظة، وتذليل العقبات التي تواجه اللجان وتقديم كافة التسهيلات والتيسيرات اللازمة ، مؤكداً أن الدولة تولى إهتماماً بالغاً بمحصول القمح ولا تدخر جهداً فى تقديم الدعم اللازم للمزارعين بهدف تحسين المستوى المعيشي والاقتصادي لهم.

وأكد المهندس محمد بركات التركاوى وكيل وزارة الزراعة إلى أن إجمالى المساحة المنزرعة بالقمح لهذا العام بلغت 99 ألف و 967 فدان و20 قيراط بنطاق المحافظة ، مشيرا إلى أنه تم الربط المقارن بين المساحات التى تم حصادها ودراسها وبين كمية التوريد، لافتا إلى  التنسيق مع الجهات المعنية لاحكام السيطرة على عمليات التوريد والمرور الميداني والمستمر وتكثيف حملات توعية المزارعين " ائتمان – اصلاح زراعي " بالمزايا والاجراءات التى تم اتخاذها من قبل الدولة لتشجيعهم وتحفيزهم على التوريد .

ومن جانبه ووجه اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية التموين والزراعة بالمتابعة الميدانية المستمرة للوقوف على سير العمل بكافة الصوامع والشون بنطاق المحافظة أولاً بأول وتسهيل كافة إجراءات استلام القمح وتذليل العقبات للتيسير على المزارعين لتحقيق أعلى معدلات للتوريد هذا الموسم، فضلاً عن مراجعة أعمال لجان فحص القمح والتحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين في الشون والصوامع حفاظاً على المحصول ، مؤكداً أن الدولة تولى اهتماما بالغاً بمحصول القمح ولا تدخر جهداً في تقديم الدعم اللازم للمزارعين بهدف تحسين المستوى المعيشي والاقتصادي لهم.

وأكد محافظ المنوفية حرصه واهتمامه على متابعة انتظام عمليات توريد محصول القمح ميدانياً لتذليل كافة العقبات والوقوف على سير العمل بالصوامع ، مناشداً جموع المزارعين بتوريد القمح للصوامع والشون المخصصة لهذا الغرض بنطاق المحافظة ، ومشدداً على رؤساء الوحدات المحلية بالمتابعة اليومية للمزارعين وعمليات التوريد وتقديم كافة التيسيرات للمزارعين أثناء عملية التوريد.

صومعة شبين الكوم أقدم الصوامع فى المنوفية (1)
 
صومعة شبين الكوم أقدم الصوامع فى المنوفية (2)
 
صومعة شبين الكوم أقدم الصوامع فى المنوفية (3)
 
صومعة شبين الكوم أقدم الصوامع فى المنوفية (4)
 
صومعة شبين الكوم أقدم الصوامع فى المنوفية (5)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة