ASML العملاقة للرقائق تخطط للتوسع فى أيندهوفن بفوز كبير للتكنولوجيا الهولندية

الأربعاء، 24 أبريل 2024 05:00 م
ASML العملاقة للرقائق تخطط للتوسع فى أيندهوفن بفوز كبير للتكنولوجيا الهولندية الرقائق الإلكترونية
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتزم شركة ASML العملاقة للرقائق البقاء والتوسع في هولندا، حيث وقعت الشركة المصنعة لآلة الرقائق خطاب نوايا غير ملزم مع مجلس مدينة أيندهوفن، حيث تتطلع إلى التوسع المحتمل في حرم برينبورت للصناعات (BIC)، غرب المدينة.

تقع شركة BIC في منطقة Brainport في أيندهوفن - وهي مركز رئيسي للتكنولوجيا والابتكار في أوروبا - وهي مخصصة لصناعة التصنيع ذات التقنية العالية، وبالنسبة لـASML، تمثل BIC "خيارًا مثيرًا للاهتمام"، كما قال روجر داسن، المدير المالي للشركة، في بيان، ويرجع ذلك إلى قرب الحرم الجامعي من فيلدهوفن، حيث يقع مقر الشركة.

ويبدو أن الاتفاق الأولي يخفف المخاوف بشأن شائعات انتقال ASML إلى الخارج، وعلى الرغم من أن الشركة لم تؤكد أو تنفي أبدًا وجود مثل هذه الخطوة، إلا أنها أثارت مخاوف بشأن تحديات جذب المواهب ومناخ الأعمال العام في هولندا.

سيكون لعملية النقل المحتملة تأثير كبير على قطاع التكنولوجيا والاقتصاد الهولندي، خاصة وأن ASML ليست مجرد مورد عالمي رائد لمعدات صنع الرقائق، كما أنها الشركة المصنعة الوحيدة في العالم لآلات الطباعة الحجرية ذات الأشعة فوق البنفسجية القصوى (EUV) - اللازمة للرقائق الأكثر تقدمًا.

بالإضافة إلى ذلك، تعد شركة تصنيع آلات الرقائق واحدة من أكبر الشركات صاحبة العمل والأكثر ربحية في هولندا، حيث وصلت مبيعاتها إلى 27.6 مليار يورو في عام 2023.

في محاولة للحفاظ على جوهرة التاج التكنولوجي في الداخل، أطلقت الحكومة الهولندية "عملية بيتهوفن" الشهر الماضي، وتهدف المبادرة التي تبلغ قيمتها 2.5 مليار يورو إلى تحسين البنية التحتية، والإسكان، والتعليم الفني، وجذب المواهب - وخاصة في منطقة أيندهوفن.

وقال روجر داسن، المدير المالي للشركة، في بيان: "القرارات المتعلقة بالمواقع المستقبلية لشركتنا يجب أن تكون مدعومة بظروف مواتية، مثل توافر المواهب والبنية التحتية والإسكان ومناخ استثماري قوي بشكل عام".

"إن الإجراءات الحكومية التي تم الإعلان عنها مؤخرًا تساهم في ذلك."

ومع ذلك، فإن الصفقة لم يتم وضعها في الحجر بعد،  وستستمر المناقشات ومن المتوقع صدور قرار نهائي من الطرفين في يونيو.

إذا مضت الخطة قدمًا، فيمكن لشركة ASML مضاعفة قوتها العاملة الحالية في هولندا، والتي تبلغ الآن حوالي 20 ألف شخص.

ووصف ميكي أندريانسيس، وزير الشؤون الاقتصادية والمناخ، الاتفاقية بأنها "أخبار جيدة"، وقال الوزير على موقع إكس: "إنه يؤكد الثقة في مناخ الأعمال لدينا في هولندا ويؤكد دعم الحكومة لقطاع الرقائق".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة