رئيس وزراء هاييتى يعلن استقالته من منصبه ووزير المالية يتولى المسؤولية

الخميس، 25 أبريل 2024 04:38 م
رئيس وزراء هاييتى يعلن استقالته من منصبه ووزير المالية يتولى المسؤولية الوضع فى هاييتى
كتب سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن رئيس وزراء هاييتى استقالته من منصبه، وتولى وزير المالية رئاسة الوزراء بشكل مؤقت، نقلا عن القاهرة الإخبارية.

فى وقت سابق، دعت مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، إلى ضرورة اتخاذ إجراءات فورية وجريئة لمعالجة الوضع الذي وصفته بالكارثي في هاييتي.

وقالت المفوضية ، في تقرير أصدرته اليوم في جنيف ، إن الفساد والإفلات من العقاب وسوء الإدارة بالإضافة إلى زيادة مستويات عنف العصابات أدى إلى تآكل سيادة القانون وجعل مؤسسات الدولة على وشك الانهيار، محذرة من أن تأثير انعدام الأمن العام على السكان في هاييتي وخيمة ومتدهورة إضافة إلى أن السكان محرومون بشدة من التمتع بحقوقهم الإنسانية.

ومن جهته، أكد المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة فولكر تورك ضرورة معالجة انعدام الأمن لحماية السكان ومنع المزيد من المعاناة الإنسانية، مشددا على أهمية حماية المؤسسات الأساسية لسيادة القانون، مشيرا إلى أنها تعرضت للهجوم في جوهرها.

ويغطي التقرير الأممي الفترة من 25 سبتمبر 2023 إلى 29 فبراير 2024 .. مشيرا إلى أن عدد القتلى والجرحى في هاييتي قد ارتفع بسبب عنف العصابات .. لافتا إلى أن عدد القتلى بلغ في 2023 ما يصل إلى 4451 قتيلا إضافة إلى 1668 جريحا فيما ارتفع عدد الضحايا بشكل كبير في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024 حيث قتل 1554 شخصا وجرح 826 حتى 22 مارس الجاري.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة