روايات البوكر.. "باهبل مكة" رحلة رجاء عالم للبحث عن حياة النساء فى مكة

الجمعة، 26 أبريل 2024 07:00 م
روايات البوكر.. "باهبل مكة" رحلة رجاء عالم للبحث عن حياة النساء فى مكة رجاء عالم
محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنافس ضمن القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية البوكر، رواية الكاتبة السعودية رجاء عالم "باهبل: مكة Multiverse 1945-2009"، وهي المرة الثانية التي تظهر فيها الروائية السعودية ضمن القائمة القصيرة للجائزة، وفى المرة الأولى استطاعت أن تفوز بالجائزة مناصفة عام 2011 عن روايتها "طوق الحمام".

ورواية "باهبل مكة" تدور حول عائلة "السردار" وهي نموذج للعائلة المكية العريقة، من خلالها نرى حياة مكة، وعلى الخصوص حياة النساء في مكة في الفترة ما بين 1945 حتى العام 2009، وهي الفترة التي شهدت تحوّلات كثيرة في حياة أهالي تلك المدينة التي تعيش على وقع وجود الحرم فيها.

كما تركز الرواية على عائلة يسيطر فيها الأب على كل مناحي الحياة يولد الطفل "عباس" (با هبل)، الذي كان أحد توأمين، بحسب ما قالت القابلة، لكن توأمه شرد!! وعاش الطفل قريبا من نساء العائلة، وقرر أن يكتب حيواتهن.

الرواية تحمل الغضب تجاه صرامة العبودية المُبطنة التي خضعن لها، عبودية تأتي باسم الحب وباسم التكريم وصون العرض، لكنها تسحق وتطمس الهوية والوجود.

يذكر أن رجاء عالم كاتبة سعودية بدأت النشر في الملحق الثقافي بجريدة الرياض، وقامت بكتابات تجريبية للمسرح نالت جوائز عديدة منها جائزة ابداع المرأة العربية بمناسبة ستين عاماً على تأسيس اليونسكو سنة 2005، وجائزة النادي الأدبي اللبناني بباريس سنة 2008 كما فازت روايتها بالبوكر العربية عام 2011 عن رواية طوق الحمام وترجمت بعض أعمالها للإنجليزية والإسبانية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة