قلاع سيناء التاريخية ثروة من الكنوز الأثرية على أرض الفيروز.. صور

الأحد، 28 أبريل 2024 04:00 ص
قلاع سيناء التاريخية ثروة من الكنوز الأثرية على أرض الفيروز.. صور بقايا قلعة نخل بوسط سيناء
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد القلاع الأثرية بشمال سيناء، ثروة من كنوز التاريخ الأثرية علي أرض الفيروز، والتي تنتشر بالعديد من المناطق، وكما توضح بيانات مركز معلومات محافظة شمال سيناء، أن أبرز هذه المواقع الأثرية التاريخية هي  منطقة أثار بيلوزيوم "الفرما"، ويتكون من بقايا معمارية أثرية ظاهرة على سطح الارض، ويقع على بعد حوالى 4 كيلو متر شمال قرية بالوظة ويمتد ليشمل عدداً من التلال الأثرية الهامة الى جانب المنطقة الرئيسية والتى تقع بها المدينة الأثرية والتى كشفت الحفائر الحديثة بها عن مجموعة من الحمامات ومسرح كبير يرجع للعصر الرومانى وقلعة رومانية استمر استخدامها حتى العصر الإسلامى .

وتأتي من حيث الأهمية الاثرية قلعة العريش وتقع بجوار سوق الخميس الاسبوعي ، وسط مدينة العريش وهي مسجلة بقرار الوزاري 282 لسنة 97 مساحتها 75 ×85 م كان بداخلها بئر وحديقة ومساكن الجند، وشهدت احداث تاريخية هامة كمعاهدة العريش 1800م بين الأتراك والحملة الفرنسية.

وقلعة نخل تقع في مدينة نخل بوسط سيناء مسجلة بقرار وزاري رقم 388 لسنة 97 من عصر السلطان قنصوة الغوري وهي مربعة الشكل ذات مدخل منكسر  لها خمسة ابراج وكانت مقر المحافظة وعاصمة لها وتقع علي درب الحاج المصري القديم وكان بها حديقة ترجع لعام 1906، وكان بداخلها بئر وبجوارها من الخارج ثلاث برك ضخمة لاستخدام الحجاج.

ومن مناطق شمال سيناء الأثرية "ورنك السلطان الغورى"، وهو أثر يقع جنوب جنوب نخل بحوالي 84 كم علي الطريق الدولي النفق – نخل – نويبع ويجب معالجتها وعزلها.

بينما تعد منطقة  قاطية، التي تقع شرق من مدينة القنطرة بحوالي 65 كم على الدرب السلطاني القديم أو الطريق الرملى الذى سلكه عمرو بن العاص أثناء فتح مصر، وهى من أهم المدن التجارية فى العصر المملوكي و لها ميناء على البحر هو الطينة .

بقايا قلعة نخل بوسط سيناء (1)
بقايا قلعة نخل بوسط سيناء (1)

 

بقايا قلعة نخل بوسط سيناء (2)
بقايا قلعة نخل بوسط سيناء 

 

بقايا قلعة نخل بوسط سيناء (3)
بقايا قلعة نخل بوسط سيناء (3)

 

من اثار سيناء
من اثار سيناء


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة