الأمم المتحدة تتصدى للبلاستيك.. دراسة لخفض الإنتاج 40% عالميا لتلافى الأضرار

الثلاثاء، 30 أبريل 2024 01:18 م
الأمم المتحدة تتصدى للبلاستيك.. دراسة لخفض الإنتاج 40% عالميا لتلافى الأضرار مخلفات البلاستيك
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تدرس البلدان للمرة الأولى فرض قيود على الإنتاج العالمي للبلاستيك - لخفضه بنسبة 40% خلال 15 عاماً - في محاولة لحماية صحة الإنسان والبيئة، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وبينما يحاول العالم التوصل إلى معاهدة لخفض النفايات البلاستيكية في محادثات الأمم المتحدة في أوتاوا، كندا، طرحت دولتان أول اقتراح ملموس للحد من الإنتاج للحد من آثاره الضارة بما في ذلك انبعاثات الكربون الضخمة الناتجة عن إنتاجه.

ويحدد الاقتراح المقدم من رواندا وبيرو هدفًا عالميًا للتخفيض، يُطلق عليه "نجم الشمال"، لخفض إنتاج البوليمرات البلاستيكية الأولية في جميع أنحاء العالم بنسبة 40% بحلول عام 2040، من خط الأساس لعام 2025.

ويدعو الاقتراح إلى النظر في الإبلاغ الإلزامي من جانب البلدان عن البيانات الإحصائية المتعلقة بإنتاج وواردات وصادرات البوليمرات البلاستيكية الأولية.

وقالت رواندا وبيرو إن هدف خفض البلاستيك العالمي سيكون مشابهًا لاتفاقية باريس الملزمة قانونًا لمواصلة الجهود للحد من زيادة درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة.

وقالت الدولتان: "يجب أن يتماشى الهدف مع أهدافنا لتحقيق اقتصاد دائري آمن للمواد البلاستيكية من خلال سد فجوة الدائرية بين الإنتاج والاستهلاك".

وأضافتا "يجب أن يتماشى أيضًا مع هدفنا في اتفاقية باريس للحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية. ولتحقيق هذه الغاية، يمكن أن يكون أحد أهداف التخفيض العالمية هذه هو التخفيض بنسبة 40% بحلول عام 2040 مقارنة بخط الأساس لعام 2025."

وارتفع إنتاج البلاستيك العالمي من مليوني طن في عام 1950 إلى 348 مليون طن في عام 2017. ومن المتوقع أن تتضاعف قدرة صناعة إنتاج البلاستيك بحلول عام 2040.

ويتسرب حوالي 11 مليون طن من البلاستيك إلى المحيط كل عام، وبحلول عام 2040، من المرجح أن يتضاعف حجم التلوث بالنفايات البلاستيكية البحرية ثلاث مرات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة