الخط الرابع للمترو يوطن صناعة الأنفاق فى مصر.. 6 ماكينات يديرها طاقم مصرى دون تواجد أجنبى.. ووزارة النقل: المشروع يكسب الثقة للشركات المصرية ويثقل قدراتها فى تنفيذ المشروعات القومية الكبرى.. صور

الأربعاء، 01 مايو 2024 08:00 ص
الخط الرابع للمترو يوطن صناعة الأنفاق فى مصر.. 6 ماكينات يديرها طاقم مصرى دون تواجد أجنبى.. ووزارة النقل: المشروع يكسب الثقة للشركات المصرية ويثقل قدراتها فى تنفيذ المشروعات القومية الكبرى.. صور صناعة الأنفاق بالخط الرابع للمترو
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بالتزامن مع تنفيذ مشروع المرحلة الأولى للخط الرابع للمترو تظهر أنفاق مرور قطارات المترو المار بشارع الهرم بشكل مختلف عن خطوط المترو العاملة في مصر، وهو ما أثار عدة أسئلة عن آلية وطريقة التنفيذ وكيفية عمل المحطات بعد تنفيذها خاصة أن مشروع الخط الرابع للمترو هي صناعة مصرية 100%.

وكشفت وزارة النقل، أن المشروع بالكامل يتم تنفيذه من خلال شركات مصرية بالإضافة إلى أن المعدات وماكينات الحفر مملوكة للشركات المصرية وأن العنصر الأجنبي غير موجود في هذا المشروع، فضلا عن التصنيع المحلى للحلقات الخرسانية المستخدمة في إنشاء حوائط النفق بعد حفره وكذلك كل مكوناتها والأجزاء المستخدمة في التركيب.

ويتم تنفيذ مشروع الخط الرابع للمترو من خلال 6 ماكينات حفر مملوكة للشركات الوطنية، تم تركيب 4 ماكينات منهم على مسار خط المترو الواصل من حدود 6 أكتوبر حتى محطة الفسطاط مرورا بشارع الهرم.

والتقى اليوم السابع العاملين في المشروع، لتوضيح ما توصل إليه المصريين في تصنيع الأنفاق وكيف اكتسبت الشركات المصرية الخبرة الكافية لتتمكن من تنفيذ خط مترو بالكامل بدون تدخل أجنبى ، تحت إشراف وزارة النقل المصرية والهيئة القومية للأنفاق، بالإضافة إلى تلقيها عروض لتنفيذ أنفاق خارج مصر.

وأكد الدكتور طارق جويلى، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق، أن تنفيذ المشروع يتم من خلال تحالف شركات مصرية وطنية تقوم ولأول مرة بتنفيذ الأعمال النفقية باستخدام 6 ماكينات حفر نفقى يقوم على إدارتها طاقم من المهندسين المصريين وهو ما يعكس اتجاه الهيئة القومية للأنفاق فى ضرورة اكتساب ونقل الخبرات والتكنولوجيا إلى المهندسين والعمالة المصرية وبث الثقة فى الشركات المصرية وقدرتها على تنفيذ مثل تلك المشروعات القومية الكبرى، موضحا أن أسلوب تنفيذ الخط الرابع يختلف عن الأسلوب المتبع فيما سبق من مشروعات مماثلة فى مصر حيث يشتمل المشروع على نفقين واحد لكل اتجاه وذلك مراعاة للمناطق التى يمر بها المسار ولتجنب العديد من العوائق سواء أساسات مبانٍ أو بنية تحتية.

وبدوره أشار المهندس عزت عبد القوى، مدير مشروع الخط الرابع للمترو، أن مشروع الخط الرابع يعمل على توطين صناعة الأنفاق، ويتم الاستغناء عن الخبير الأجنبى والاعتماد على المصريين بنسبة 100 % ويتم تدريب مصريين آخرين فى المجال، مما يعمل على توسعة مشاريع الشركات المصرية فى صناعة الأنفاق فى المنطقة العربية وأفريقيا، لافتا إلى أن بعض الشركات المصرية بدأت فى تنفيذ مشاريع من هذا النوع خارج مصر.

صناعة الانفاق بالخط الرابع للمترو (1)
صناعة الانفاق بالخط الرابع للمترو

 

صناعة الانفاق بالخط الرابع للمترو (2)
صناعة الانفاق بالخط الرابع للمترو 

 

صناعة الانفاق بالخط الرابع للمترو (3)
صناعة الانفاق بالخط الرابع للمترو 

 

صناعة الانفاق بالخط الرابع للمترو (4)
صناعة الانفاق بالخط الرابع للمترو 

 

صناعة الانفاق بالخط الرابع للمترو (5)
صناعة الانفاق بالخط الرابع للمترو 

 

صناعة الانفاق بالخط الرابع للمترو (6)
صناعة الانفاق بالخط الرابع للمترو 

 

صناعة الانفاق بالخط الرابع للمترو (7)
صناعة الانفاق بالخط الرابع للمترو (7)

 

صناعة الانفاق بالخط الرابع للمترو (8)
صناعة الانفاق بالخط الرابع للمترو 

 

صناعة الانفاق بالخط الرابع للمترو (9)
صناعة الانفاق بالخط الرابع للمترو 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة