التليفزيون هذا المساء.. محمود مسلم: وفدا حماس وإسرائيل غادرا القاهرة دون اتفاق نهائي على الهدنة

الجمعة، 10 مايو 2024 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. محمود مسلم: وفدا حماس وإسرائيل غادرا القاهرة دون اتفاق نهائي على الهدنة القصف الإسرائيلي على رفح الفلسطينية
إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الخميس، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

متحدث الإسكان: الوزير العماني طلب نقل التجربة العمرانية المصرية للسلطنة
قال عمرو خطاب، المتحدث باسم وزارة الإسكان، إن لقاء وزير الإسكان عاصم الجزار مع نظيره العماني، كان إيجابيا لبحث سبل التعاون المشترك وتبادل الخبرات.

أضاف خطاب، في مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة" الذي يذاع عبر القناة الأولى بالتليفزيون المصري، أن وزير الإسكان العماني أجرى زيارات لبعض مشروعات الدولية المصرية، كما اطلع على أهداف التنمية التي حققتها مصر خلال 10 سنوات، ووصفها بالتجربة الثرية في حجمها وجودتها وأهدافها.

وتابع المتحدث باسم وزارة الإسكان: "الوزير العماني عبر عن رغبة السلطنة للاستفادة من التجربة العمرانية المصرية في الجوانب المختلفة، لأن ما حدث في آخر 10 سنوات فيما يتعلق بالمخطط القومي للتنمية العمرانية المصرية 2052 تخطى المدد الزمنية في بعض جوانيه".

وكان قد زار الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي، وزير الإسكان والتخطيط العمراني بسلطنة عمان، أمس الأربعاء، مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة، خلال زيارته الحالية لمصر، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك مع وزارة الإسكان المصرية، والاطلاع على التجربة العمرانية المصرية، ويرافقه  أشرف بن سلطان بن سيف المحروقي، رئيس مكتب الوزير، وإبراهيم بن حمود بن سالم الوائلي، المدير التنفيذي للاستراتيجية العمرانية، وهشام بن نجيب بن عمر الزبيدي، مستشار الوزير للتطوير العقاري، و أحمد بن سعود بن ناصر الكمياني، مدير عام الأراضي.

وأبدى الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي، إعجابه الشديد بجودة التخطيط والبناء وسرعة الإنجاز ومهارة التنفيذ، موضحاً أن المحتوى المتميز الذي قدمته لنا الوزارة الموقرة وهيئاتها، اختصر لنا مشهدا واسعا وقصة طموحة نحو تنمية عمرانية قائمة على الاستدامة والابتكار، ممتدة من تاريخ مصر العريق ونحو مستقبل طموح.

متحدث الأونروا: الحياة تتوقف في غزة خلال 48 ساعة بسبب تعنت إسرائيل
 


كشف عدنان أبو حسنة، المتحدث باسم الأونروا، عن محاولة مجموعات من المستوطنين إحراق مقر الأونروا الرئيسي في حي الشيخ جراح في القدس المحتلة، وبناء على ذلك قرر مفوض الأونروا إغلاق مقر رئاسة المنظمة الذي يشرف على عمليات الأونروا في الضفة الغربية.

وقال عدنان أبو حسنة، في مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة" الذي يذاع عبر القناة الأولى بالتليفزيون المصري، أن الأوضاع في قطاع غزة خطيرة للغاية، فما لدى الأونروا من وقود ومواد غذائية سينفذ مساء السبت المقبل، بالتالي القطاع أمام كارثة حقيقية لا قبل لأحد بها إن لم تفتح إسرائيل المعابر فورا.

وتابع عدنان أبو حسنة: "الحياة بأكملها ستتوقف خلال 48 ساعة في غزة، فكيف سيتم نقل المساعدات بدون وقود، والمشافي ستتوقف في كل مناطق قطاع غزة بسبب نقص الوقود، وكذلك محطات المياه، ومحطات الصرف الصحي، ستتوقف تماما".

وأردف: "الأوضاع في رفح الآن خطيرة، ومئات الآلاف يتركون المنطقة إلى وسط قطاع غزة بسبب السياسات الإسرائيلية، وبدأت الآن كميات الطعام في نقصان مستمر".

شريف سعيد: القناة الوثائقية أداة من أدوات القوى الناعمة المصرية لعرض الحقائق
 

قال الإعلامي شريف سعيد، رئيس قطاع الإنتاج الوثائقي بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، إن الإقليم بالكامل مشتعل وصاخب منذ أحداث 7 أكتوبر ويمتلئ بفوضى المعلومات وهناك من يتربص بمصر ويستهدف تشويهها.

أضاف سعيد، في مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة" الذي يذاع عبر القناة الأولى بالتليفزيون المصري، أن القناة الوثائقية تمثل أداة من أدوات القوى الناعمة المصرية وأحد أدوات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، تقوم بتنظيم وتوثيق ورصد ما تقوم به مصر لخدمة القضية الفلسطينية من أجل القضية الفلسطينية.

وتابع الإعلامي شريف سعيد، أن القناة الوثائقية تقدم إنتاج وثائقي متنوع، كاشفا عن أهمية فليلم "شاهد على معبر رفح"، قائلا: "رواية الجماعة الإرهابية عن غلق معبر رفح تتطابق مع الكوميديا السوداء لرواية الكيان الصهيوني، وهذا شيء نادر وأسود، فكان الفصل هنا هو شهود العيان".

وأكمل: "الأحداث الذي رأيناه بأعيننا في العشر سنوات الماضية، هناك أجيال تسمع عنها بروايات مختلفة تامام، ما يؤكد أن الحقيقة تشوه في اللحظة الآنية".

وأشار، إلى أن مصر طوق نجاة للفلسطينيين وهو ما لمسناه من روايات الفلسطينيين عن مساهمات مصر تجاه القضية الفلسطينية، وذلك ساهم بشكل رئيسي في إفشال مخططات كثيرة كانت تراد لهذه القضية.

"شاهد على معبر رفح".. الفلسطيني نادر زكي: مصر استقبلتني وابنتي بكل ترحاب

حمل فيلم "شاهد على معبر رفح" شهادات عدد من الفلسطينيين، عن مواقف الدولة المصرية المشرفة، وقال الفلسطيني نادر زكي، إن مصر استقبلته وابنته بعد إصابتها بعد أحداث السابع من أكتوبر.

أضاف زكي: "بعد أحداث 7 أكتوبر، تم قصفي على مفترق السباعية، وأتت الإسعاف واصطحبتني على مستشفى الشفاء، وبعدما أجريت الفحوصات والتحاليل وأثبتت الفحوصات أنني مصاب بشلل نصفي لأن الإصابة كانت في النخاع الشوكي والعمود الفقري، وتوجهنا إلى المعبر الفلسطيني وبعد عمل الإجراءات نصحوني بعدم السفر".

تابع زكي: "بعد الجهود الفلسطينية مع أخوتنا المصريين وصلت إلى معبر رفح من الجانب المصري واستقبلونا ولم يقصر أحد منهم معي ومع ابنتي، وللأمانة الأطباء ورجال الأمن في معبر رفح المصري قابلونا بكل احترام وبكل معاملة حسنة واحترام عالي، وهذا ليس بغريب على الشعب المصري".

وأكد، أن معبر رفح هو المنفس الوحيد لقطاع غزة.

يذكر أن قطاع الإنتاج الوثائقي بشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، أعلن إنتاجه وعرضه، على شاشة "الوثائقية"، سلسلة شهادات فلسطينية خاصة، تحت عنوان "شاهد على معبر رفح"، مع عدد من الجرحى والمصابين الفلسطينيين، ومرافقيهم، ممن استقبلتهم الدولة المصرية لعلاجهم، وتقديم كل أشكال الدعم والمساعدة لهم، عقب العدوان على قطاع غزة، الذي بدأ قبل أكثر من مئتي يوم.

ويدلي الأشقاء الفلسطينيون بشهادات خاصة- تظهر لأول مرة- عن جرائم الاحتلال، ودور مصر في مساعدتهم، ضمن الجهود التي تبذلها الدولة المصرية على المستويات كافة؛ لمساندة حقوق الشعب الفلسطيني.

أستاذ علوم سياسية: المفاوض المصري يقدم مجهودات كبيرة للوساطة بغزة ويستحق التحية

قال الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية والخبير بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن الفريق المصري الذي يقدم مجهودات كبيرة للوساطة بهدف التهدئة في قطاع غزة، يستحق التحية والتقدير.

أضاف كمال، في لقائه مع الإعلامي محمد مصطفى شردي، ببرنامج "الحياة اليوم"، الذي يذاع عبر قناة الحياة، أن الدولة المصرية هي التي طرحت فكرة المراحل في التهدئة في قطاع غزة، بحيث تحمل كل مرحلة التزامات من كل الطرفين، لأن فكرة المراحل تمنح إطار زمني أطول، غير أن المقترح الجديد به مرحلة قد تمتد إلى 4 أشهر.

وتابع محمد كمال: "فكرة المراحل الثلاثة التي طرحتها مصر للتهدئة في غزة فكرة حكيمة، كي تهدأ النفوس وتبدأ العقول التفكير بشكل رشيد".

وأشار، إلى أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب جرائم حرب في حق الفلسطينيين لم ترتكبها النازية، واكتشف العالم هذا الأمر مؤخرا وبدأ يمارس ضغوطا على إسرائيل.

وأردف: "إسرائيل فوجئت بموافقة حماس على الأفكار المصرية، وغير صحيح أن إسرائيل فوجئت بالمبادرة أو كانت غريبة عنها، لأنها كانت تعرف التفاصيل بشكل مباشر ووافقت على 33% منها، والولايات المتحدة كانت طرف أساسي، لكن الكل كان في وضعية أن حماس لن توافق بالتالي بدأت تصدر تصريحات أمريكية أن العرض في ملعب حماس، وإذا فشلت المفاوضات ليس هناك سوى حماس كي نوجه لها اللوم، لكن وافقت حماس لأسباب كثيرة وذلك يعتبر انتصار دبلوماسي كبير لها وانتصار للمفاوض المصري".

متحدث الحكومة: رئيسا وزراء مصر والأردن أكدا على موقف القاهرة الثابت تجاه فلسطين

قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن البروتوكول الذي جرى توقيعه اليوم بين مصر والأردن، يأتي في إطار تعزيز التعاون الثنائي في مجال الإعلام، وينص على التعاون بين الجانبين في العديد من الأنشطة منها تبادل الخبرات لا سيما في الوسائل الحديثة والإعلام الإلكترونى.

أضاف الحمصاني، في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" مع الإعلامي محمد مصطفى شردي، عبر قناة الحياة، أن رئيس الوزراء ونظيره الأردني أكدا على موقف مصر الثابت تجاه القضية الفلسطينية ودعم الأشقاء في قطاع غزة والعمل على وقف الحرب وإنفاذ المساعدات وتحقيق التهدئة وإعادة الإعمار، تمهيدا للوصول إلى مرحلة استئناف المفاوضات لتحقيق حل الدولتين، وجرى التأكيد على تطبيق حل الدولتين المعترف به دوليا باعتبار أن ذلك يمثل السبيل الوحيد لنيل الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة والعمل على تجنب أي تصعيد وتحقيق تسوية دائمة وعاجلة في المنطقة.

وتابع الحمصاني: "تم التأكيد بين مصر والأردن على أهمية العمل على إعادة إعمار غزة باعتبار أنه أمر ضروري ولا مفر منه من أجل توفير سبل المعيشة للأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة، وهذا الأمر يعد أساسي وجوهري لمنع أي مخططات ترفضها مصر أو الأردن تهدف لتهجير الأشقاء في غزة".

شيخ مشايخ سيناء: نتواجد جميعا كمصريين فى خندق واحد لحماية الوطن

قال الشيخ عيسى الخرافين، شيخ مشايخ قبائل سيناء وعضو اتحاد القبائل العربية، إن إسرائيل عليها أن تعلم مدى قوة مصر بشعبها الذى يتواجد فى خندق واحد لحماية بلده ضد أى خطر.

أضاف فى مداخلة هاتفية لبرنامج "كل الزوايا" الذى تقدمه الإعلامية سارة حازم، عبر قناة ON، أن اتحاد القبائل العربية يؤكد وقوفه صامدا مع أهل غزة، فمن باب الجيرة أن يساعدهم ويقف معهم حتى لو بكلمة، ومع ذلك ينظر إلى ألاعيب أمريكا التى تكذب حينما تمنح الضوء الأخضر لإسرائيل لفعل ما تبغاه، ومن الناحية الأخرى تتحدث للعرب.

وتابع: "أين الدول العربية، ولماذا لا يقفوا وقفة شموخ ويهددوا أمريكا وأوروبا بقطع العلاقات أن لم يكون هناك وقف لإطلاق النار، وإذا لم يستجيبوا يسحبوا السفراء، وإن أصروا يسيروا بخطوات أقوى وأشد".

وعلق على بيان اتحاد القبائل العربية، قائلا: "نحن مصريين ودولتنا مصر ونعمل تحت أمر القوات المسلحة المصرية، وقلنا للقوات المسلحة أن أرادت 200 ألف مقاتل سنلبى الأمر".

محمود مسلم: وفدا حماس وإسرائيل غادرا القاهرة دون الاتفاق على الهدنة بشكل كامل

قال الدكتور محمود مسلم، رئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ، إن وفدى حماس وإسرائيل غادروا القاهرة ولم يتم التوافق على الهدنة بشكل كامل، غير أن هناك اجتماع مجلس حرب الليلة فى إسرائيل لإقرار ماذا سيتم بعد فى هذه الحرب.

أضاف مسلم، فى مداخلة هاتفية لبرنامج "كل الزوايا" الذى تقدمه الإعلامية سارة حازم، عبر قناة ON، أن الدور المصرى بذل مجهودات كبيرة فى تقريب وجهات النظر بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى، فى ضوء تفاصيل الاتفاق الكبيرة، لا سيما إعداد الأسرى والمحتجزين الأحياء والأموات.

وتابع الدكتور محمود مسلم، أن الاتفاق السابق كان يشهد تحديات كبيرة فى التطبيق نتيجة غياب ثقة بشكل كامل بين الطرفين، ومصر بذلك مجهودات مضنية فى تقريب المسافات بينهما، مردفا: "كلما تطول الحرب كلما تنعدم الثقة بين الجانبين بالتالى ينعكس ذلك على توقيع الاتفاق".

وأشار، إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية كان لها موقف واضح بشأن اجتياح رفح، حينما ذكرت أنه إذا تمت هذه العملية العسكرية، قد يؤدى إلى خلل فى العلاقات بين أمريكا وإسرائيل، وهو ما تخشاه حكومة تل أبيب.

وأردف: "الغطرسة الإسرائيلية كانت واضحة فى المفاوضات، لذلك يجب أن يحاكم نتنياهو كمجرم حرب، وهناك خلافات واضحة فى الداخل الإسرائيلى بشأن استمرار الحرب من عدمه من ناحية، وعودة الرهائن واجتياح رفح والقضاء على حماس".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة