"طريق الموت" بباكستان ليس الوحيد.. المغامرة شعار عبور الطرق الأخطر فى العالم

الأحد، 12 مايو 2024 11:35 ص
"طريق الموت" بباكستان ليس الوحيد.. المغامرة شعار عبور الطرق الأخطر فى العالم طريق هانا في هاواي
كتب إيهاب محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تُعدّ الطرق شريان الحياة التي تربط بين الحضارات وتُسهّل حركة التجارة والسفر، لكن بعضها يُصبح مسرحًا للموت المُحتم، حيث تتحول رحلة بسيطة إلى مغامرة محفوفة بالمخاطر.

في هذا التقرير، نأخذكم في جولة عبر أخطر الطرق في العالم، تلك التي تُروى حكايات عن حوادث مروعة وظروف قاسية، لتُصبح تجربة عبورها تحديًا حقيقيًا يُقارع شجاعة المسافرين.

طريق "فيري ميدوز" فى باكستان

البداية من باكستان، وتحديدًا مع طريق "فيري ميدوز" الذى يعرف باسم "طريق الموت"، وهو ليس طريقًا جبليًا عاديًا، ففي عام 2013 صنفته منظمة الصحة العالمية على أنه ثاني أكثر الطرقات خطورة في العالم.

يعتبر الطريق ضيقا جدًا لدرجة أنه قد لا يتسع سوى لسيارة واحدة فقط، لكن المصور الفوتوغرافي مارك هاريسون، كشف عن مشاهد مخيفة لسيارتين تتقاطعان باتجاهات متعاكسة على الطريق المرعب، وعلى ارتفاع مئات الأمتار، وفقًا لموقع "CNN" عربية.

أوضح هاريسون، فى مقابلة له مع موقع CNN، أن "الطريق غير مستقر، وغالبًا ما تحدث انزلاقات صخرية"، ويعد الطريق مفتوحا أمام السكان المحليين فقط، حيث يقومون بتوفير وسائل نقل للزوار من طريق "Raikot Bridge" إلى قرية "تاتو"، وعندما يصلوا إلى القرية يستكمل الزوار رحلتهم مشيًا على الأقدام لحوالي 4 ساعات، وصولًا إلى منطقة "فيري ميدوز"، وهي منطقة عشبية بالقرب من أحد مواقع المعسكرات الأساسية لجبل "نانكا بربت".

طريق هانا في هاواي

طريق هانا في هاواي
طريق هانا في هاواي

الطريق الباكستاني ليس الوحيد المصنف باعتباره الأخطر حول العالم، فهناك طريق هانا السريع في هاواي الذى يمتد على طول الساحل الشمالي الشرقي لماوي، ويُشار إليه باستمرار على أنه أحد أكثر الطرق الخلابة في العالم، ويأخذ طريق هانا السريع السائقين حول 600 منحنى وأكثر من 54 جسرًا في 52 ميلاً فقط.

ويقول أحد المهندسين أنه قاد أكثر من 100 مشروع نقل وهو مدير مركز النقل في جامعة نورث وسترن: "عندما يتعين عليك بناء طريق مثل هذا في منطقة ساحلية، فإن أفضل رهان لك هو احتضان التضاريس"، وبالرغم من جمال المناظر من حول الطريق إلا أن خطورته تكمن في تعرجاته الناتجة عن تضاريس الطريق والاسفلت التي قد تسبب خلالاً في قيادة السيارة في أي وقت.

باسو ديلو ستيلفيو في إيطاليا

باسو ديلو ستيلفيو في إيطاليا
باسو ديلو ستيلفيو في إيطاليا

يبدأ هذا الممر الجبلي في جبال الألب الإيطالية بارتفاع 3116 قدمًا ويصعد إلى ما يقل قليلاً عن 9050 قدمًا، فوق مستوى سطح البحر، تم إنشاء الممر لأول مرة في عام 1820، ويعتبر من أخطر الطرق في العالم بسبب منحدراته الكثيرة والخطرة.

المحور الضخم برازيليا في البرازيل

المحور الضخم برازيليا في البرازيل
المحور الضخم برازيليا في البرازيل

كذلك يمتد هذا الطريق السريع الضخم في الجنوب الشرقي والشمال الغربي عبر قلب برازيليا، مما يوفر الوصول إلى بعض أهم المؤسسات الحكومية والمالية والثقافية في البلاد، تم بناء عاصمة البرازيل في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي، مما سمح للمهندسين والمعماريين بدمج الهياكل الكبيرة الصديقة للمناطق الحضرية في الطرق السريعة، والتي كانت جزءًا مهمًا من تخطيط المدينة، لكنك يجب أن تكون حذراً أثناء السير على هذا الطريق لأنه ملي بالمداخل والمخارج من كل منطقة مما يعرضك لأن تفقد بوصلتك بسهولة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة