النواب الأمريكي يمرر قانون يمنع بايدن من وقف المساعدات العسكرية لإسرائيل

الجمعة، 17 مايو 2024 12:06 م
النواب الأمريكي يمرر قانون يمنع بايدن من وقف المساعدات العسكرية لإسرائيل بايدن
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صوت مجلس النواب  الأمريكي مساء أمس الخميس لصالح تمرير مشروع قانون يقوده الحزب الجمهوري لإجبار البيت الأبيض على تسليم أسلحة دفاعية إلى إسرائيل في الوقت الذي يكثف فيه الجمهوريون الضغط على الرئيس جو بايدن بشأن سياساته في التعامل مع حرب غزة واستراتيجيته مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ووفقا لشبكة سي ان ان، من غير المرجح أن يتم تناوله في مجلس الشيوخ الذي يقوده الديمقراطيون، وقال البيت الأبيض إن بايدن سيستخدم حق النقض ضد مشروع القانون إذا أقره الكونجرس.

ويمنع مشروع القانون الرئيس الأمريكي من حجب أو وقف أو عكس أو إلغاء عمليات نقل الأسلحة التي وافق عليها الكونجرس من الولايات المتحدة إلى إسرائيل، ويتطلب تسليم أي أسلحة تم حجبها إلى إسرائيل في غضون 15 يومًا من سن مشروع القانون.

ومن شأن التشريع قطع الأموال عن العديد من كيانات السلطة التنفيذية الرئيسية، بما في ذلك وزارة الخارجية ووزارة الدفاع ومجلس الأمن القومي حتى يتم إرسال أي أسلحة محتجزة إلى إسرائيل.

وجاء التصويت بأغلبية 224 صوتا مقابل 187 صوتا، وعبر ثلاثة جمهوريين وصوتوا ضد هذا الإجراء، وصوت لصالحه 16 ديمقراطيا.

يأتي التصويت في الوقت الذي يواجه فيه بايدن معارضة من المشرعين من كلا الحزبين بعد أن قال خلال مقابلة مع إيرين بورنيت من شبكة سي إن إن الأسبوع الماضي إنه سيوقف بعض شحنات الأسلحة الأمريكية إلى إسرائيل إذا أمر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بغزو كبير لمدينة رفح الفلسطينية التي لجأ اليها اكثر من مليون فلسطيني هربا من القصف الإسرائيلي المستمر على غزة منذ قرابة 8 أشهر.

وقال بايدن إنه بينما ستواصل الولايات المتحدة تقديم أسلحة دفاعية لإسرائيل، بما في ذلك نظام الدفاع الجوي القبة الحديدية، فإن الشحنات الأخرى ستتوقف في حالة بدء غزو بري كبير لرفح الفلسطينية.


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة