كابوس السحابة السوداء ينتهى.. وزارة البيئة تضع خطة لا مركزية بالمحافظات للتوعية بخطورة حرق المخلفات الزراعية.. 4 وزارات يراقبون لحد الانبعاثات.. وبعثة البنك الدولى تراجع مشروع إدارة تلوث الهواء بالقاهرة الكبرى

الجمعة، 17 مايو 2024 05:00 ص
كابوس السحابة السوداء ينتهى.. وزارة البيئة تضع خطة لا مركزية بالمحافظات للتوعية بخطورة حرق المخلفات الزراعية.. 4 وزارات يراقبون لحد الانبعاثات.. وبعثة البنك الدولى تراجع مشروع إدارة تلوث الهواء بالقاهرة الكبرى السحابة السوداء - أرشيفية
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


 

منظومة المخلفات وتلوث الهواء بينهما ارتباط وثيق لذلك، سعت وزارة البيئة، إلى تكثيف جهودها للقضاء على المشكلتين من خلال مشروع إدارة تلوث هواء القاهرة الكبرى الممول من البنك الدولى والذى يضم عدد من المكونات على رأسها مكون المخلفات كأحد مسببات تلوث الهواء فكانت مدينة المخلفات ومنظومة قش الأرز، بمثابة خطة متكاملة للقضاء على تلوث الهواء والحد من الانبعاثات.

 

فى هذا التقرير نرصد آخر المستجدات فى ملف المخلفات ومنظومة قش الأرز، والخطة المستقبلية للمشروع حاليا تستعد وزارة البيئة لعقد اجتماع تنسيقى مع وزارة التنمية المحلية ووزارة الزراعة ووزارة الداخلية ووزارة الرى لبحث افضل سبل التنفيذ لمنظومة الحد من نوبات تلوث الهواء الحادة، خاصة بعد زيارة لبعثة البنك الدولى وعدد من الخبراء الأجانب من معهد قبرص ومسؤولى وزارة البيئة لمشروع "إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ فى القاهرة الكبري"، لمناقشة آخر المستجدات وبحث أفضل السبل لتنفيذ منظومة الحد من نوبات تلوث الهواء الحادة على أرض الواقع.

عمل جماعى لمواجهة السحابة السوداء

تنفيذ منظومة الحد من نوبات التلوث الحادة المعروفة إعلاميا بالسحابة السوداء)، يتم من خلال تعاون وتكامل بين وزارة التنمية المحلية ووزارة الزراعة ووزارة الداخلية ووزارة الرى، لتشديد الرقابة والمتابعة لإحكام السيطرة والتصدى لأى حرائق يتم رصدها، سواء فى المخلفات الزراعية بأنواعها أو البلدية. وكذلك العمل على الحد من تراكمات المخلفات لتفادى اشتعالها، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين، وتوعية المزارعين والمواطنين، خلال الفترة الحالية، بأضرار الحرق المكشوف على البيئة والصحة العامة. مؤكدة على استعداد الوزارة المستمر على تقديم المساعدة والدعم الفنى اللازم فى هذا الشأن للحفاظ على المكتسبات والنجاحات التى تحققت خلال السنوات الماضية.

 

خطة متكاملة لوزارة البيئة

من جانبها كشفت وزيرة البيئة عن وجود عدة محاور أساسية لتنفيذ خطة مواجهه فترة نوبات تلوث الهواء الحاد خلال الفترة من 2024الى 2030، قائلة:" أنها تتضمن تدعيم ورفع كفاءة للآليات القائمة ومراجعة توزيع الأدوار والمسئوليات والمتطلبات لمواجهه تلك الفترة كما سيتم إعداد خطة لا مركزية بالمحافظات للتوعية الاستباقية بخطورة حرق المخلفات الزراعية والعقوبات المنصوص عليها بالقوانين المنظمة". 

 

حصر احتياجات المنظومة

وأوضحت وزيرة البيئة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تم حصر الاحتياجات المادية والعينية اللازمة لرفع كفاءه منظومة مكافحة السحابة السوداء بالمحافظات، وجارى الإعداد لعقد ورش عمل مع المزارعين، للحد من حرق المخلفات. والتوعية بمواد قانون ادارة المخلفات 202 والعقوبات المنصوص عليها.

 

توعية المتعهدين والمستثمرين

وأشارت الوزيرة أيضا أن الخطة تتضمن توعية متعهدين قش الأرز، من أجل ضمان فاعليه منظومة الجمع والنقل والتخزين بالمحافظات، وعقد ورش عمل مع المستثمرين لتشجيع الفرص الاستثمارية المتاحة، وتحقيق اقصى استفادة من المخلفات. وعرض افضل الممارسات العالمية القابلة للتطبيق بمحافظات مصر، وتحديد الأدوار والمسؤوليات للوزارات والجهات المتعاونة.


ومن جانبه أكد الدكتور على أبو سنة، رئيس جهاز المخلفات، أن منظومة الحد من نوبات تلوث الهواء الحادة يدعمها المكون الاول لمشروع إداره تلوث الهواء وتغير المناخ فى القاهرة الكبرى بوزارة البيئة، إضافة لمكون تعزيز نظام دعم اتخاذ القرارات بشأن نوعية الهواء. 

 

وأوضح أبو سنة، أنه يعمل هذا المكون على تعزيز نظام إدارة نوعية الهواء فى مصر من خلال الحد من تلوث الهواء وغازات الاحتباس الحرارى وتعزيز القدرة على التكيف مع تلوث الهواء، وذلك بتعزيز البنية التحتية لإدارة نوعية الهواء (الرصد والتحليل)، وأنشطة بناء القدرات، وخطط الاستجابة للطوارئ.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة