يا حلوة ضمى الغلة سنبلة سنبلة ويلا.. انطلاق موسم القمح بسوهاج و183 ألفا و518 فدانا المساحة المزروعة.. 17 موقعا تخزينا يستقبل الأقماح بسعة 169748 طنًا.. والصوامع تحذر من توريد محصولا يحتوى على شوائب.. فيديو

الخميس، 02 مايو 2024 09:48 م
يا حلوة ضمى الغلة سنبلة سنبلة ويلا.. انطلاق موسم القمح بسوهاج و183 ألفا و518 فدانا المساحة المزروعة.. 17 موقعا تخزينا يستقبل الأقماح بسعة 169748 طنًا.. والصوامع تحذر من توريد محصولا يحتوى على شوائب.. فيديو توريد القمح بصوامع سوهاج
سوهاج محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"يا حلوة ضمي الغله عود علي عود نتسلى يا حلوة ضمي الغله سبلة وسبلة ويلا"، بهذه الكلمات يتغنى الأهالى بمحافظات الصعيد ومحافظات الوجه البحرى عند حصادهم محصول القمح، هذا المحصول الذى يعتبر فرحة الفلاحين وزوجاتهم وأبنائهم وحتى جيرانهم، تتحول من اللون الأخضر إلى اللون الأصفر الذهبى كأنها تبلوه جمالى ليس من صنع فنان، ولكنه من صنع الرحمن الرحمن الذى توكل عليه المزارع عندما حرث الأرض وعندما وضع البذور وعندما كبر المحصول حتى نضج وقام بحصاده.

 

فالفلاحون تعددت طرق حصادهم فنهم من يقوم بالحصاد بالطريقة العادية القديمة بإستخدام المنجل ومنهم من ذهب إلى التطور فى عملية الحصاد فإستخدم الميكنه والات الحديثة لتسهيل عليه ولكن تبقى الطريقة البدائية في الحصاد هي المفضلة للجميع لأنها تحافظ على المحصول وأفضل ساعات الحصاد للمحصول تاتى في الصباح الباكر من الفجر حتى الساعة العاشرة صباحا أو من بعد العصر حتى المساء ومنهم من يفضل الحصاد ليلا هربا من حرارة الشمس.

ومحافظة سوهاج واحدة من المحافظات المصرية التي يعد محصول القمح بها من المحصولات الزراعية الرئيسية قبل الذرة الرفيعة والذرة الشامية وهناك مساحات شاسعة من المحصول بالكل المراكز تبدأ من طما شمالا وحتى مركز البلينا جنوبا فمركز دار السلام جنوب شرقى المحافظة وسوهاج بلغت المساحة المنزرعة بها هذا العام 183 ألف و 518 فدان بجميع مراكز المحافظة، وموسم التوريد لمحصول القمح بدأ في الخامس عشر من إبريل ويستمر حتى حصاد اخر حقل بالمحافظة وسوهاج بها 17 موقا تخزينيا ما بين هناجر وشون وبلغ متوسط إنتاج الفدان من محصول القمح هذا العام 18 أردب للفدان وتم تحديد سعر إردب القمح وفقًا لدرجة النقاوة وبلغ إجمالى السعة التخزينية بنطاق المحافظ يبلغ 169748 طنًا.

اليوم السابع تابع أعمال توريد القمح من داخل أكبر موقع لتخزين القمح وهو صومعة أولاد نصير في البداية، قال المهندس جمال التمتامى مدير معمل صومعة سوهاج، أن موسم توريد القمح عام 2024 من أفضل المواسم من حيث كمية المساحة المنزرعة أو من خلال سعر الأردب أو من خلال التسهيلات المقدمة فالسيارة تدخل الصومعة يتم إفراغ حملتها في مدة بسيطة جدا حيت أن السيارة لا تستغرق من نصف ساعة إلى ساعة وتخرج اما عن الشيكات المستحقة للمورد فتتم من خلال الدروة المستندية ويتم الصرف خلال 48 ساعة وهذا الامر يشجع المزراع على التوريد وعدم الذهاب للسوق الخارجي لأن السعر مرضى بالنسبة له بالإضافة إلى وجود غرفة عمليات منعقدة على مدار الساعة تتابع عملية التوريد بكل مواقع التوريد وتذلل كل العقبات أمام الموردين وتقوم على حل كل المشكلات فورا.

أما المهندس عصام جامع مدير صومعة سوهاج أن موسم توريد الأقماح المحلية لعام 2024 والموسم مبشر جدا والإقبال كبير جدا وهذا الأمر يرجع لعدة أسباب من ما نجحت فيه الدولة المصرية في قيامها بسعر عالى جدا أعلى من السعر العالمى فسعر الطن المستورد بلغ 260 دولا ما يعادل 12 ألف و500 جنيه بينما سعر الطن المحلى 13 ألف 333 جنيه وهذا الأمر يشجع المزراع على التوسع في زراعات القمح ويعود عليه وعلى البلد بالخير والوفير وجمع الإجراءات داخل الصوامع والشون تتم في سهولة ويسر كبير والإستيلام للمستحقات يتم في أسرع وقت وهذا تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية وتوجيهات القائمين على الصوامع.

وأكد المهندس مصطفى على عضو الهيئة القومية لسلامة الغذاء، أن دورى في المكان هناك هو تقدير درجة النظافة للأقماح المحلية حيث يتم أخذ عينة من القمح الوارد ويتم تحديد درجة النظافة التي تتراوح ما بين 23 أو 23.5 ويتم رفض الأقماح التي بها رمال أوسوس ويتم إعطاء الدرجة للعينة ودورنا هو تذليل كافة العقيات أمام المرودين والأقماح المحلية ممتلئة ومتميزة عن أي أقماح والخير الوفير هنا يصب في مصلحة الوطن في مصلحة مصر مصر التي لا تتدخر جهدا في دعم الفلاح وإمداده بالأصناف الجيدة من التقاوى بالإضافة إلى دورات التوعية والإرشاد.

وأكد الدكتور عبد اللطيف دياب وكيل وزارة الزراعة بسوهاج، أن المديرية استعدت منذ وقت مبكر لموسم الحصاد من خلال تقديم كافة التيسيرات اللازمة للمزارعين، والقائمين على حصاد وتوريد محصول القمح بنطاق المحافظة لتذليل أي عقبات وضمان سهولة توريد محصول القمح، مؤكدا على التنسيق بين كافة الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لسهولة توريد الأقماح .

وأشار وكيل وزارة الزراعة إلى أنه تم التنسيق بين إدارات الزراعة، والتموين، والشركة القابضة للصوامع والتخزين، لضمان سهولة عملية تسليم المحصول وتخزينه، والتي تضمنت تجهيز الصوامع والهناجر والشون لاستقبال التوريدات بشكل منظم للتيسير على الموردين، بهدف تسهيل عملية تسلم المحصول من المزارعين، وتجنب الزحام والتكدس أمام جهات التوريد بجميع مراكز وقرى المحافظة .

وأضاف أنه تم تنظيم العديد من حملات التوعية للمزارعين؛ لتعريفهم بإجراءات وجداول التوريد، بما يساعد على تفادى أى ازدحام أو تكدس، لافتا إلى تخصيص فرق عمل ميدانية لمتابعة سير عملية التوريد بشكل يومي، والتعامل الفوري مع أى معوقات قد تظهر خلال عملية التوريد، مشيرا إلى أن متوسط الإنتاجية لمحصول القمح 18 إردبًا للفدان، وتم تحديد سعر إردب القمح وفقًا لدرجة النقاوة.

وأشار وكيل زراعة سوهاج إلى أن إجمالي السعة التخزينية بنطاق المحافظ يبلغ 169748 طنًا، وجاري العمل على تذليل أي صعوبات قد تواجه المزارعين أثناء عملية التوريد، وحث المزارعين والتوعية بأهمية التوريد؛ لرفع معدلات التوريد لمحصول القمح، الذي يعود بدوره في صورة رغيف خبز للمواطنين فى ظل دعم الدولة الحالي للموردين وتحديد سعر عادل للتوريد.

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة