"الخواتم الخمسة" كتاب من القرن 17 أخرج اليابانيين من كبوتهم فى القرن 20

الثلاثاء، 21 مايو 2024 11:04 ص
"الخواتم الخمسة" كتاب من القرن 17 أخرج اليابانيين من كبوتهم فى القرن 20 مؤلف كتاب الخواتم الخمسة
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إن السرعة والثبات اللذين تمكنت بهما اليابان من التعافى سياسياً ومادياً بعد هزيمتها فى الحرب العالمية الثانية، وتغلبها على الدمار الهائل الناجم عن القصف الجوى، والقنبلتين الذريتين، والاستنزاف الديموجرافى الشديد، كثيراً ما يشكل مصدراً للدهشة.

ويعود جزء من هذا الجهد للحفاظ على عقلية أساسية معينة بفضل الدور الأساسى الذى تلعبه سلسلة من المفاهيم التقليدية المستوحاة من أطروحة كتبها الرونين مياموتو موساشى، أحد أشهر الساموراى فى التاريخ، فى القرن السابع عشر، عنوان كتابه الخواتم الخمسة.

رسم توضيحى يظهر مياموتو موساشي، مؤلف كتاب الخواتم الخمسة، وهو يقاتل بالسيوف الخشبية
رسم توضيحى يظهر مياموتو موساشي، مؤلف كتاب الخواتم الخمسة، وهو يقاتل بالسيوف الخشبية

يقدم هذا الكتاب مزيجًا فعالاً من الأفكار البوذية والفنون القتالية التى لها تطبيقات عملية تتجاوز عالم المحارب، خلال الفترة الصعبة المعروفة باسم سينجو-نيهون.

مياموتو موساشي، هو ابن مبارز مشهور، وقد تيتم في وقت مبكر جدًا وخلال طفولته، ابتكر العديد من الأساطير حول القدرة القتالية الفطرية، والتي تُعزى إلى مبارزة أولى له في سن الثالثة عشرة، لم يخسر معركة أبدًا، على الرغم من سفره من مكان إلى آخر لكسب رزقه بهذه الطريقة وخوض العشرات من المبارزات، إلا إن تورطه في الحرب بين عشيرتي تويوتومي وتوكوجاوا، ووقوفه إلى جانب الأولى، التي انتهى بها الأمر بالهزيمة، أجبره على الاختباء لبعض الوقت، ثم عاد للظهور مرة أخرى وعزز هالة المناعة التي يتمتع بها من خلال هزيمة كل الساموراي والمعلم الذي تحداه.

باعتباره رونين (ساموراي لا يتقن)، عاش حياة متجولة وعندما بدأ العمر يثقل كاهله، قرر تدوين معرفته، متخليًا عن رفضه السابق لتأسيس كينجوتسو مدرسة ( مهارة المبارزة)، ليكون قادرًا على نقل أسلوب كوريو هذا الفن القتالي إلى الأجيال الأخرى.

صورة محتملة لمياموتو موساشي
صورة محتملة لمياموتو موساشي

تقاعد موساشي، الذي تدرب أيضًا مع الرهبان الذين علموه بوذية الزن المقصود بها التأمل والشنتو والكونفوشيوسية، في عام 1643 في كهف ريجاندو، على جبل كيمبو بجزيرة كيوشو، ليعيش كاراهب لبقية أيامه.

وهناك كتب، في وقت واحد تقريبًا، العملين اللذين يشكلان خلاصة فكره، أحدهما هو Dokkōdō ("طريق العزلة")، والذي أنهىه قبل أسبوع من وفاته في مايو 1645 ويحتوي على عشرين مبدأ حيويًا مخصصًا لتلميذه المفضل، تيراو ماجونوجو، الذي أصبح أيضًا مبارزًا مشهورًا.

والآخر هو Go-rin no sho "كتاب الخواتم الخمسة". كما تم تخصيصه أيضًا لماجونوجو، الذي أحرق النسخة الأصلية، ربما بناءً على تعليمات سيده، الذي ربما لم يكن راضيًا عن النتيجة النهائية.

كهف ريجاندو في كيوشو
كهف ريجاندو في كيوشو

على أية حال بقي المحتوى من خلال النسخ، وكما رأينا، حتى في أوقات مختلفة مثل الوقت الحاضر، فإنه يظل وثيق الصلة بشكل مدهش، لدرجة أنه بمثابة دليل مرجعي في عالم الأعمال لأنه، بعد كل شيء، يمكن اعتباره مقدمة لكتب المساعدة الذاتية والتطوير وتحسين الشخصية.

يشرح موساشي نفسه في النص أن التعاليم المقدمة مفيدة لكل من المبارزات والمعارك، وأن كل مبدأ هو أكثر من أي شيء آخر نقطة بداية يجب التحقيق فيها واستكشافها بشكل أكبر من قبل القارئ، الذي لا ينبغي أن يقتصر على تعلمها نظريًا.

غالبًا ما يغري هذا النهج من الاستراتيجية القابلة للتكيف والتوسيع عالم التسويق في اليابان، والذي يطبقه على حملاتهم من خلال استقراء طبيعته العسكرية الأصلية.

Go-rin no sho ، الخواتم الخمسة هي أطروحة عسكرية تحدد المحارب على أنه مزيج من المقاتل والاستراتيجي والفنان والحرفي والكاتب والفيلسوف، وجميعهم يستخدمون البوذية كعنصر موحد على الرغم من إيمان المؤلف نفسه بالفصل بين القتال العسكري فنون من الإيمان ("احترم بوذا والآلهة دون الاعتماد على مساعدتهم" كانت إحدى أقواله) فكرته الرئيسية، هي أن القتال يتضمن عناصر مختلفة، ومن ثم، تم تقسيم العمل إلى خمسة فصول تشير إلى عناصر الطبيعة هذه.

الأول هو The Earth Scroll ، والذي يعمل كمقدمة ويحلل بشكل مجازي فنون الدفاع عن النفس والقيادة والتدريب وتنتهي مخطوطة الأرض بتسعة مبادئ عملية يجب على الساموراي أخذها في الاعتبار لتطوير استراتيجياتهم، والتي يجب دمجها مع المبادئ الروحية الواحد والعشرين الواردة في Dokkōd المذكورة أعلاه ، ثم ينتقل إلى الكتاب الثاني، " لفافة الماء" ، والذي يصف فيه ني-تن إيتشي-ريو ، أو "سماءان، أسلوب واحد"، مع بعض التقنيات والمبادئ الأساسية لتحقيق النصر: أوضاع الجسم، وقبضة السيف، التوقيت، وما إلى ذلك. يجب أن يتم كل شيء بنفس سيولة الماء، ومن هنا العنوان.

إنه فصل ينضح بالبوذية، مع إشارات إلى الروحانية والسيطرة والحفاظ على الهدوء والين واليانغ الشخصي، وكلها تعمل على تعلم إخفاء نقاط الضعف عن الخصم. ويوضح أن الطريق للوصول إلى الحالة المثالية هو من خلال أوضاع الحراسة الخمسة الصحيحة للمبارزة، والتي يجب إتقانها جميعًا لتجنب الاعتماد على وضع واحد فقط. وسيتم اعتمادها أثناء القتال بحسب السياق، كما ورد في الكتاب الثالث " اللفافة النارية " الذي يتحدث عن حرارة المعركة والتكيف مع ظروفها.

في هذا الفصل الثالث يشرح بالتفصيل ثلاث طرق لتوقع تحركات العدو: كين نو سين (أخذ زمام المبادرة في الهجوم)، تاي نو سين (التظاهر بالضعف حتى يأخذ الخصم زمام المبادرة والهجوم المضاد على حين غرة)، و تاي تاي نو سين (رد الفعل عندما تكون المبادرة متزامنة؛ موساشي غير واضح في شرح ذلك، كما يعترف هو نفسه)، مضيفًا أشياء أخرى تكميلية، ويتناول أيضًا أهمية التوقيت والتزامن، وهو أمر أعاد نابليون صياغته بعد قرنين من الزمان.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة