الصحف العالمية اليوم: ترامب يلمح إلى احتمال عدم قبوله لنتائج انتخابات الرئاسة المقبلة.. العمال البريطانى يخسر دوائر انتخابية بسبب غزة.. الادعاء العام الأرجنتينى يوافق على نقل رفات مارادونا لمقبرة بويرتو ماديرو

الجمعة، 03 مايو 2024 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: ترامب يلمح إلى احتمال عدم قبوله لنتائج انتخابات الرئاسة المقبلة.. العمال البريطانى يخسر دوائر انتخابية بسبب غزة.. الادعاء العام الأرجنتينى يوافق على نقل رفات مارادونا لمقبرة بويرتو ماديرو دونالد ترامب - الرئيس الأمريكى السابق
كتبت ريم عبد الحميد و رباب فتحى وفاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عددا من القضايا أبرزها تلميح ترامب لاحتمال عدم قبوله لنتائج انتخابات الرئاسة المقبلة، وخسارة العمال البريطاني لدوائر انتخابية بسبب غزة.


الصحف الأمريكية:
نيويورك تايمز: اتساع الخلاف بين واشنطن وتل أبيب حول رؤية إنهاء الحرب فى غزة


قالت صحيفة نيويورك تايمز إنه بعد ما يقرب من سبعة أشهر من حرب إسرائيل على غزة، تبدو الأهداف المعلنة والجهود الدبلوماسية لكل من الولايات المتحدة وإسرائيل متباعدة أكثر من أى وقت مضى، وهى الفجوة التى لا تزال تتسع فى ظل الضرورات السياسية الداخلية لكل من بايدن ونتنياهو.

حيث يرى بايدن وكبار مساعديه طريقا يتضمن قيام حماس بإطلاق سراح ثلاثين من الأسرى فى غضون أسابيع، وقيام الجانبين بوقف إطلاق نار مؤقت يؤدى إلى وقف للحرب وإطلاق سراح مزيد من الأسرى.

وفى حين أبدى المسئولون الإسرائيليون بعض المرونة مؤخرا فى شروط اتفاق إطلاق النار، وقالوا إنهم قد يوافقوا على عدد أقل من الأسرى يتم إطلاق سراحهم فى المرحلة الأولى، إلا أن نتنياهو رفض فكرة وقف دائم لإطلاق النار وضاعف من تعهده العلنى بالقضاء على حماس والعديد من المقاتلين الذين قال إنهم لا يزالوا فى رفح، على الرغم من الاعتقاد السائد بين المسئولين الأمريكيين بأن هدفه لا يمكن تحقيقه.
وتتابع الصحيفة قائلة إن المسئولين الأمريكيين يعارضون غزو رفح ويقولون إنه ينبغى أن تنفذ إسرائيل عمليات دقيقة ضد قادة حماس وليس هجوما كبيرا.

وأثناء وجود وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن فى إسرائيل ولقائه مع نتنياهو، أكد الموقف الواضح للولايات المتحدة بشأن رفح، بحسب ما قال ماثيو ميلر، المتحدث باسم الخارجية الأمريكية.

من نايحة أخرى، أشارت الصحيفة إلى أن الضغوط على إدارة بايدن واضحة أيضا، فيمكن أن يحدث انقساما فى التحالف الليبرالى المؤيد لبايدن مع تزايد المعارضة لدعمه الثابت لإسرائيل فى الحرب، بما يقوض فرصه فى هزيمة ترامب فى الانتخابات المقبلة فى نوفمبر. كما أن احتجاجات الطلاب على سياسة بايدن داخل الجامعات الأمريكية وملاحقة الشرطة دفع بالقضية غلى دائرة الضوء.

وتجد الولايات المتحدة فى مواجهة انتقادات من الدول العربية ومن آسيا وافريقيا وأمريكا اللاتينية، كما أنها تحمى إسرائيل فى المقرارات المؤيدة لفلسطين فى الأمم المتحدة. وفى ظل اتهام واشنطن بالنفاق، فمن الواضح أن دعم بايدن للدولة العبرية سيجعل من الصعب عليه الفوز بتأييد للسياسات الأمريكية التى تهدف إلى مواجهة روسيا والصين، خاصة فى دول الجنوب.

بايدن: اليابان والهند كارهتان للأجانب..ونيويورك تايمز: تصريح مزعج دبلوماسيا


وصف الرئيس الأمريكى جو بايدن اليابان والهند بأنهما دولتان كارهتان للأجانب ولا ترحبان بالمهاجرين، فيما قالت وكالة أسوشيتدبرس إن بايدن وضع الدولتين إلى جانب الصين وروسيا فى هذا الشأن، فى الوقت الذى كان يحاول فيه شرح أوضاعهم الاقتصادية ومقارنة الدول الأربع بالولايات المتحدة فيما يتعلق بالهجرة.

وأوضحت الوكالة أن تصريحات بايدن، التى جاءت خلال فعالية لجمع التبرعات الانتخابية، تأتى بعد ثلاثة أسابيع من استقبال البيت الأبيض لرئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا فى زيارةر سمية فخمة، والتى احتفلا خلالها الزعيمان بما وصفه بايدن بالتحالف غير القابل للكسر، خاصة فيما يتعلق بقضايا الأمن العالمى. كما استقبل البيت الأبيض رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى فى زيارة رسمية الصيف الماضى.

وتعد اليابان حليف هام للولايات المتحدة، فى حين أن الهند، وهى من واحدة من أسرع اقتصادات العالم نموا، تعد شريكا حيويا فى منطقة المحيطين الهادى والهندى، على الرغم من الخلافات بشأن حقوق الإنسان.


وخلال الفعالية أقيمت فى فندق مع جمهور من المانحين أغلبهم من الأمريكيين من أصل آسيوى، قال بايدن إن الانتخابات الأمريكية القادمة تتعلق الحرية وأمريكا والديمقراطية، وان اقتصاد البلاد يزدهر "بسببكم وكثيرين آخرين". وتابع قائلا: لماذا؟ لأننا نرحب بالمهاجرين. انظروا، فكروا فى الأمر. لماذا توقفت الصين اقتصاديا بشكل شىء للغاية، لماذا تواجه اليابان مشكلة، لماذا روسيا ولماذا الهند، لأنهم كارهون للأجانب، لا يريدون مهاجرين".

وأضاف بايدن قائلا: المهاجريون يجعلوننا أقوياء، هذه ليست مزحة، ولا غلو، لأننا لدينا تدفق من العاملين الذين يريدون أن يكونوا هنا ويريدون المساهمة.

من جانبها، قالت صحيفة نيويورك تايمز إن هذه التصريحات من المحتمل أن تمثل مصدر إزعاج دبلوماسى للإدارة التى أمضت سنوات فى مغازلة حكومتى اليابان والهند كجزء من استراتيجية بايدن لمواجهة الصين.

وعلق جون كيربى، المتحدث باسم الأمن القومى فى البيت الأبيض على ما قاله بايدن، وقال إن الرئيس كان يحاول التعليق على "الحمض النووى لأمريكا" وليس إهانة الدول الأخرى، وأصر على أن المسئولين فى الهند واليابان يفهمون ذلك.

ترامب يلمح إلى عدم قبوله لنتائج انتخابات الرئاسة 2024


قالت مجلة بولتيكو إن الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب أشار إلى أنه ربما لا يقبل بنتائج انتخابات الرئاسة المقبلة، المقررة فى نوفمبر 2024، فى ولاية ويسكونسن المتأرجحة، بحسب ما جاء فى مقابلته مع أكبر صحف الولاية، حيث زعم أيضا أنه فاز بهذه الولاية  فى الانتخابات السابقة.

وقال ترامب لصحيفة ميلوكى جورنال سنتينل:" لو كان كل شىء نزيها، سأقبل النتائج بسرور، أنا لا أتغير فى هذا الشأن. ولو لم تكن كذلك، فعليك أن تحارب من أجل حق البلاد".

وفى المقابلة نفسها، كرر ترامب مزاعمه بأنه فاز بولاية ويسكونسن فى انتخابات 2020، وقال إن كل الامور التى تبينت أشارت إلى أنه فاز بالفعل، على الرغم من حقيقة أنه خسر الولاية لصالح بايدن بفارق 20 ألف صوت.

وكانت حملة ترامب قد دفعت من أجل إعادة عد الأصوات فى أكبر مقاطعات الولاية، والتى أكدت النتائج لصالح بايدن، مثلما جاء أيضا فى أحكام قضائية لاحقة ودراسات مستقلة. لكن ترامب واصل الإدعاء كذبا أن خسارته كانت نتيجة لتزوير واسع.

وقال الرئيس السابق للصحيفة إن نتيجة الانتخابات النزيهة تعنى أن يتم عد الأصوات بنزاهة، مشككا فى بعض التغييرات التى حدثت فى ممارسات التصويت خلال فترة وباء كورونا.

وكان ترامب قد جعل انتخابات 2020 عنصرا أساسيا فى حملته الرئاسية لهذا العام، وتعهد بإطلاق سراح من أسماهم رهائن 6 يناير، فى إشارة إلى المشاركين فى أحداث اقتحام الكونجرس، ورفض مرارا الاعتراف بخسارته لتلك الانتخابات.


الصحف البريطانية
بسبب قانون قدمته حكومته..رفض تصويت بوريس جونسون فى الانتخابات..أعرف القصة


قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، بوريس جونسون وقع فى فخ قانون قدمته حكومته أثناء توجهه للتصويت فى الانتخابات المحلية أمس الخميس، حيث ورد أنه تم إبعاده عن مركز الاقتراع بعد فشله في إحضار بطاقة هوية تحمل صورة فوتوغرافية.

وكان جونسون، الذي استقال من منصب رئيس الوزراء بعد ثلاث سنوات في عام 2022، يحاول الإدلاء بصوته في الانتخابات المحلية في جنوب أوكسفوردشاير، وفقًا لشبكة سكاي نيوز البريطانية، لكن سكاي قالت إن موظفي مركز الاقتراع اضطروا إلى إبعاد زعيم حزب المحافظين السابق لأنه لم يتمكن من إبراز أي بطاقة هوية.

وأصبح إحضار وثيقة تحتوي على صورة تحدد هوية الناخب إلزاميًا منذ دخول قانون الانتخابات 2022 حيز التنفيذ قبل عام.

وجرت الانتخابات في 107 سلطات محلية في جميع أنحاء البلاد، حيث تم التنافس على 2636 مقعدًا.

ولم ينكر متحدث باسم جونسون أنه فشل في إحضار بطاقة الهوية، مضيفًا أنه تمكن من التصويت يوم الخميس.

وفي عام 2021، قال رئيس الوزراء آنذاك وزعيم حزب المحافظين: "ما نريد القيام به هو حماية الديمقراطية والشفافية ونزاهة العملية الانتخابية. ولا أعتقد أنه من غير المعقول أن نطلب من الناخبين لأول مرة تقديم بعض الأدلة على الهوية."

ويُطلب الآن من الناخبين الذين يصلون إلى مراكز الاقتراع إبراز شكل من أشكال إثبات الهوية يحمل صورة، مثل جواز السفر أو رخصة القيادة أو الشارة الزرقاء.

وتشمل أشكال الهوية الأخرى التي سيتم قبولها تصاريح الإقامة البيومترية وبطاقات الهوية الدفاعية وبطاقات الهوية الوطنية الصادرة عن الاتحاد الأوروبي أو النرويج أو أيسلندا أو ليختنشتاين.

وبموجب تشريع جونسون، قال الوزراء إن التغيير ضروري للحد من تزوير الانتخابات.


خسائر كبيرة للمحافظين فى الانتخابات الفرعية ..وضغوط على سوناك


تحت عنوان " ليلة سيئة لحزب المحافظين بعد فوز حزب العمال في بلاكبول ساوث وتحقيقه  مكاسب محلية"، قالت هيئة الإذاعة البريطانية، بى بى سى إن انتزاع حزب العمال دائرة بلاكبول ساوث من حزب المحافظين فى الانتخابات الفرعية، تعكس تراجع حظوظ حزب رئيس الوزراء البريطاني، ريشى سوناك فى الانتخابات العامة المقبلة.

كما حقق حزب السير كير ستارمر مكاسب في صناديق الاقتراع في جميع أنحاء إنجلترا.

وكان من المتوقع أن يواجه المحافظون خسارة في انتخابات المجالس المحلية، وقد فقدوا حتى الآن حوالي نصف المقاعد التي كانوا يدافعون عنها.

لكن التحول الهائل بنسبة 26% لصالح حزب العمال في الانتخابات الفرعية التي جرت في بلاكبول في نفس اليوم من شأنه أن يفرض ضغوطاً جديدة على قيادة ريشي سوناك، وفقا لبى بى سى.


وقالت بى بى سى إن ثلث المجالس فقط أعلنت النتائج حتى الآن، ولا يزال العد مستمرًا، في العديد من سباقات الشرطة ومفوضي الجرائم والمنافسة على رئاسة البلديات.

واعتبرت بى بى سى إن حزب العمال سيكون سعيدًا باستعادة السيطرة على أهداف المجلس الرئيسية في هارتلبول وثوروك وراشمور وريديتش - وهي المناطق التي يهدفون إلى الفوز فيها في الانتخابات العامة في وقت لاحق من هذا العام.

ولكن هناك أدلة في المناطق التي يوجد بها عدد كبير من السكان المسلمين على أن موقف حزب العمال بشأن غزة يضر بالحزب.

وفي أولدهام، حيث استقال اثنان من أعضاء مجلس العمال من الحزب بسبب غزة في وقت سابق من هذا العام، فقد حزب العمال السيطرة على المجلس.

واعترف النائب العمالي بات مكفادين، منسق الحملة الوطنية للحزب، بأن "المشاعر القوية" حول الشرق الأوسط كانت "عاملاً" في الخسائر، مضيفاً: "لا أعتقد أن هناك أي جدوى من إنكار ذلك - لقد أثير الأمر بالفعل".

ومن ناحية أخرى، كان أداء حزب الإصلاح في المملكة المتحدة جيدا وكاد أن يتفوق على حزب المحافظين وأن يحتل المركز الثاني في جنوب بلاكبول.

وقال زعيم الإصلاح ريتشارد تايس إن النتائج أظهرت أن حزبه "يتحول بسرعة إلى المعارضة الحقيقية لحزب العمال".

كما أن أداء حزب الخضر كان جيدا أيضًا حيث يتجه نحو الحصول على عدد قياسي من أعضاء المجالس. لقد حقق الديمقراطيون الليبراليون مكاسب متواضعة حتى الآن.

واشتعل السباق فى الانتخابات الفرعية في بلاكبول ساوث بعد استقالة النائب المحافظ السابق سكوت بنتون، الذي تم تعليق عضويته في الحزب بعد أن وقع في فخ جماعات الضغط.

تليجراف: غزة كلمة السر فى خسارة حزب العمال البريطاني فى دائرة أولدهام

قالت صحيفة "تليجراف" البريطانية إن حزب العمال تعرض لهزيمة مفاجئة في دائرة أولدهام، في إشارة تحذيرية من أن الحرب في غزة يمكن أن تطارد السير كير ستارمر، زعيم الحزب في الانتخابات العامة المقبلة.

وفقد الحزب السيطرة على مدينة مانشستر الكبرى، التي يشكل المسلمون ربع سكانها، في ليلة حقق فيها انتصارات كبيرة في أماكن أخرى.

واعترف زعماء الحزب بأن غزة كانت عاملا رئيسيا حيث قام عدد كبير من المستقلين المؤيدين لفلسطين بإقالة أعضاء مجلسهم.

وأوضحت الصحيفة أنه سيتم النظر إلى النتيجة كمثال آخر على الكيفية التي أدى بها رفض السير كير الأولي لدعم وقف إطلاق النار إلى الإضرار بمكانة حزب العمال لدى الناخبين المسلمين.

وقال السير جون كيرتس، رائد استطلاعات الرأي، إن النتائج الأولية للانتخابات المحلية تشير إلى تراجع شعبية الحزب بين التركيبة السكانية.

وفي مقال لهيئة الإذاعة البريطانية قال إن دعم حزب العمال انخفض بمقدار ثماني نقاط في الأحياء حيث يعتبر أكثر من واحد من كل 10 من السكان مسلمين.

واعترف بات ماكفادين، منسق الحملة الوطنية لحزب العمال، بأن غزة كانت "قضية" مهمة بينما كان حزبه يكافح من أجل الاحتفاظ بالمقاعد.

وخلال الحملة الانتخابية، تضمنت منشورات المعارضة تعليقات أدلى بها السير كير على إذاعة LBC حيث بدا وكأنه يدعم قطع إسرائيل للكهرباء والمياه.

وأوضح زعيم حزب العمال في وقت لاحق تصريحاته، وأصر على أنه كان يدعم فقط حق إسرائيل في الدفاع عن النفس، لكنها تسببت في غضب كبير.

وقام العديد من المرشحين المستقلين الذين حصلوا على مقاعد من حزب العمال في انتخابات أولدهام بحملاتهم الانتخابية على أساس برنامج مؤيد للفلسطينيين بشكل علني.

الصحف الإيطالية والإسبانية

رئيسة حكومة إيطاليا على رأس قوائم انتخابات البرلمان الأوروبى

تترشح رئيسة الحكومة الإيطالية، جورجيا ميلونى، في انتخابات البرلمان الأوروبى التي يتم عقدها يومى 8 و9 يونيو القادم، وتدخل المعركة السياسية الأوروبية أوجها مع احتمال صعود الأحزاب اليمينية المتطرفة إلى أعلى مستوى انتخابى لها، خاصة وأن ميلونى تعتبر على رأس قوائم الانتخابات الأوروبية.


وأشارت صحيفة المساجيرو الإيطالية، إلى أن ميلوني قد حققت نجاحا تاريخيا في الانتخابات التشريعية في سبتمبر 2022 بإيطاليا بحصولها على نسبة 26% من الأصوات مكنتها من تصدر قائمة الأحزاب الإيطالية والحصول على أغلبية برلمانية مكنتها من ترأس حكومة ائتلافية يقودها لأول مرة بعد الحرب العالمية الثانية حزب ينتمي إلى التوجهات الفاشية.

وتجدر الإشارة إلى أن حزب، إخوة إيطاليا، الذي تترأسه جورجيا ميلوني يدخل في منافسة انتخابية مع أحزاب الائتلاف الحاكم في روما أي مع حزب الرابطة لماتيو سالفيني وحزب فورزا إيطاليا الذي اسسه الراحل سيلفيوبرلوسكوني.

ومن الملاحظ أن ماتيو سالفيني قرر عدم المشاركة في هذه الانتخابات ربما لرغبته فب عدم التنافس المباشر مع جورجيا ميلوني خاصة أن حزبه لا يتمتع بأكثر من 8% من نوايا التصويت في حين ميلوني حصلت على 28% من النوايا في آخر استطلاع للآراء.

أما بالنسبة للمعارضة السياسية فقد قررت إيلي شلاين زعيمة الحزب الديمقراطي، عدم الخوض في السباق بسبب الخلافات داخل مكونات الحزب الذي يدخل الانتخابات في حالة انقسام.

الادعاء العام الأرجنتينى يوافق على نقل رفات مارادونا لمقبرة بويرتو ماديرو


أيد مكتب المدعي العام في سان إيسيدرو طلب أبناء أسطورة كرة القدم الأرجنتينية، دييجو مارادونا، بنقل رفاته إلى الضريح الواقع في حي بويرتو ماديرو بمدينة بوينس آيرس، لكن هذا الدعم يأتي مع بعض التحفظات التي تقتضي تطبيق إجراءات أمنية مشددة، حسبما قالت صحيفة باخينا 12 الأرجنتينية.

ووافق المدعيان باتريسيو فيراري وكوزمي إيريبارين على طلب أبناء دييجو مارادونا نقل رفاته إلى الضريح، لكنهما طلبا شروطا معينة، بما في ذلك تفاصيل الطريق من مقبرة بيلا فيستا إلى الوجهة النهائية، وإجراءات النقل، وتقدير حجم الجثة، و الوقت اللازم وسرية العملية، والآن القرار النهائي يقع على عاتق المحكمة الجنائية الشفهية 3.

وقدم الالتماس لنقل جثمان مارادونا إلى الضريح، المعروف باسم ، نصب تذكاري ديل دييز، كل من دالما وجيانينا وجانا وفيرونيكا أوجيدا، وممثلين لابنه الأصغر دييجو فرناندو.

وطلب أبناء دييجو مارادونا نقل رفات لاعب كرة القدم السابق من مقبرة جاردين دي بيلا فيستا في سان ميجيل إلى بويرتو ماديرو،  الهدف هو توفير قدر أكبر من الأمن والسماح للأرجنتينيين والناس من جميع أنحاء العالم بتكريمه وزيارته.

تلقت المحكمة الجنائية الشفهية 3، المسؤولة عن محاكمة وفاة مارادونا، الطلب واستشارت المدعين والمدافعين.
وقبل أسابيع قليلة من بدء المحاكمة، تمت الموافقة على الطلب من قبل النيابة العامة، لكنه أثار ردود فعل بين المدافعين عن المتهمين، الذين أكدوا أن الجثمان يجب أن تبقى في بيلا فيستا.

وكشف تقرير طبى جديد عن وفاة دييجو مارادونا، عن مفاجأة جديدة قبل شهر من محاكمة 8 من أطبائه المتهمين بالإهمال الذى أدى إلى الوفاة.

وأشارت صحيفة لابانجورديا الإسبانية إلى أن تقرير الطب الشرعى حول وفاة مارادونا أثار حالة من عدم اليقين فى دعوى إهمال جنائى ضد 8 أطباء، وتظهر الأدلة، التي قدمها طبيب الطب الشرعي بابلو فيراري، قبل شهر من محاكمة المتهمين بتهمة القتل، في 4 يونيو.


عمال المزارع الإسبان يحتجون على الإبادة الجماعية فى غزة


خرجت احتجاجات جديدة في إسبانيا، ضد الإبادة الجماعية في غزة، حيث احتج مئات العمال الزراعيين، وهم أحد أكثر قطاعات الطبقة العاملة الإسبانية، ضد الإبادة الجماعية الإسرائيلية المستمرة ضد الفلسطينيين في غزة، وانطلقت المسيرة من حقول كامبوهيرموسو وقطعت مسافة ثمانية كيلومترات إلى سان إيسيدرو، حسبما قالت صحيفة إيه بى سى الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن المتظاهرين طالبوا الحكومتين في إسرائيل والولايات المتحدة بالوقف الفوري للأعمال الإرهابية التي تقومان بها ضد الشعب الفلسطيني والتي تسببت حتى الآن في مقتل أكثر من 35 ألف شخص، أكثر من نصفهم من الأطفال.


وكانت هناك مطالب عديدة من جانب الطبقة العاملة لاتخاذ إجراءات لوقف الإبادة الجماعية في جميع أنحاء أوروبا ، حيث في بلجيكا، دعت نقابات المطارات العمال إلى عدم العبث بشحنات الأسلحة إلى إسرائيل.


وفي برشلونة، أعلن 1200 عامل في الموانئ أنهم سيرفضون خدمة السفن التي تحمل مواد لتزويد المجهود الحربي لحكومة نتنياهو، كما هو الحال في فيرول، ندد عمال شركة نافانتيا العامة لبناء السفن بإرسال السفن الحربية الإسبانية وطالبوا بإعادتها فورًا، وكذلك إنهاء جميع العلاقات التجارية والدبلوماسية مع إسرائيل.


وفي احتجاجات عيد العمال في أكثر من 70 مدينة في جميع أنحاء إسبانيا، أعرب العديد من البيروقراطيين في CCOO وUGT عن التعاطف الشعبى مع الفلسطينيين، داعين إلى وقف إطلاق النار وإنهاء الإبادة الجماعية، ومع ذلك، ليس لديهم أي نية لتعبئة الطبقة العاملة في حركة إضرابات واحتجاجات ضد حكومة حزب العمال الاشتراكي-سومار ودعمها لإسرائيل.
 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة