محصول الفاصوليا يزين أراضى مجلس قروى شرشابة فى الغربية.. تم زراعته من 60 يوما والحصاد بعد شهرين.. المزارعون: يتم زراعتها مرتين فى العام وتتغير خدمتها نظرا لتغير المناخ.. تعد من الزراعات العامة بالقرية

الجمعة، 03 مايو 2024 05:00 م
محصول الفاصوليا يزين أراضى مجلس قروى شرشابة فى الغربية.. تم زراعته من 60 يوما والحصاد بعد شهرين.. المزارعون: يتم زراعتها مرتين فى العام وتتغير خدمتها نظرا لتغير المناخ.. تعد من الزراعات العامة بالقرية الفاصوليا تزين اراضي الغربية
الغربية محمد طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد محصول الفاصوليا من المحاصيل الهامة التي يتم زراعتها داخل مجلس قروي قرية شرشابة التابعة لمركز ومدينة زفتي في محافظة الغربية، والذي يبدء الموسم الخاص به من منتصف شهر فبراير ويستمر لمدة 5 أشهر داخل الأرض الزراعية مع رعايته المستمرة بالري والأسمدة.

وفي هذا الصدد قال مصطفي سلمان أحد المزارعين أن محصول الفاصوليا يتم زراعتها مرتين في العام الواحد، ويكون عبارة عن محصول صيفي ومحصول شتوي، ولكل زراعة منهم الخدمة الخاصة به نظراً للتغيرات المناخية بين الفصول، موضحاً أن المحصول لا توجد له تكلفة كبيرة ويضر ربح كبير للفلاح فضلا عن توفير فرص عمل للمزارعين.

وأوضح أن زراعة العروة الصيفية يبدأ مع منتصف شهر فبراير وتتم عملية الحصاد خلال نهاية شهر إبريل وحتى منتصف شهر مايو القادم، ويعد المحصول الأسهل بالنسبة للفلاحين فى الزراعة نظرا لأنه لا يحتاج إلى جهد كبير مثل باقى الزراعات، مشيراً إلي أن العروة الصيفية من محصول الفاصوليا، تعد الأعلى فى الإنتاج.

وأضاف أن محصول الفاصوليا من النباتات الحساسة للري فتكون أول مرة للري بعد الزراعة، ثم بعد تمام انبات البادرات، وبعدها يكون الري علي فترات متباعدة في الفترة الاولي حتي بداية التزهير، مشيرا إلى أن مع بداية التزهير يكون الري  بكميات قليلة وعلي فترات متقاربة إلى أن يمنع الري قبل الحصاد بحوالي نصف شهر.

وأشار إلي أن زراعات مجلس قروي شرشابة سواء كانت الفاصوليا أو البصل جميعها توفر فرص عمل لجميع الشباب والمزارعين داخل القرية، والتي يعملون بها طوال العام سواء صيفا اوشتاء، موضحاً أن القرية من أهم القري التي تعتمد علي الزراعة داخل مراكز ومدن المحافظة.

محصول-الفاصوليا
محصول-الفاصوليا

 

محصول-الفاصوليا-في-الغربية
محصول-الفاصوليا-في-الغربية

 

الفاصوليا
الفاصوليا

 

الفاصوليا-تزين-اراضي-الغربية
الفاصوليا-تزين-اراضي-الغربية

 

اراضي-محصول-الفاصوليا
اراضي-محصول-الفاصوليا


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة