حكاية عم أيوب أشهر بائع لمستلزمات البيت الريفي بالإسماعيلية.. البلاليص والقلل

السبت، 04 مايو 2024 04:00 ص
حكاية عم أيوب أشهر بائع لمستلزمات البيت الريفي بالإسماعيلية.. البلاليص والقلل عم أيوب
الإسماعيلية- صبرى غانم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى محل صغير فى سوق الجمعة فى محافظة الإسماعيلية يجلس عم أيوب عبدالوهاب موسى صاحب ال60عاما وحوله داخل المحل جميع مستلزمات البيت الريفي المختلفة والتى كان يعتمد عليها البيت الريفي منذ عشرات السنين والتى أصبحت فى هذه الأيام لاتوجد فى البيوت وانقرض تواجدها فى البيوت الا القليل منها.


وأثناء دخولك محل عم أيوب رغما تستعيد زكريات الزمن الجميل عندما ترى مستلزمات البيت الريفي حيث ترجع بك الذاكرة إلى عشرات السنين عندما كانت الأسر والعائلات تستخدم كل المستلزمات التى تراها أمام عينك وتستعيد الذكريات التى عشتها مع كل صنف من مستلزمات البيت الريفي التى تشاهدها.


قال عم أيوب تاجر مستلزمات البيت الريفي بأن عمرى قارب على ال 60 عاما وانا اعشق مهنة بيع مستلزمات البيت الريفي هذه المهنة التى ورثتها عن جدى الذى كان يعمل بها منذ عام 1948 وكان له أكثر من محل هو وعائلتى واخوالى .


وأضاف أن مستلزمات البيت الريفي كثيرة ومتنوعة وكانت هذه المهنة رائجة منذ عشرات السنين لان كل بيت كان فيه كل هذه المستلزمات منها القلة والبلاص والمقشة المصنوعة من ليف النخيل وكذلك الأوانى الفخارية المصنوعة من الفخار ومنها الابريق والبرام والحلل والصوانى الصحية.
وأشار ان رغم انقراض هذه المستلزمات واستغناء اعداد كبيرة عنها فى الايام الحالية الا ان هناك اهالى يقبلون عليها وهناك أيضا اهالى العرسان من ضواحي المحافظة ومحافظات سيناء يقبلون على شراء بعض هذه المستلزمات فى جهاز العروسة.
واستعرض عم أيوب بعض المستلزمات الموجودة داخل المحل ومنها الجرة التى تستخدم فى صناعة المش والمياه حيث يتم تصنيعها فى محافظة قنا .
واستطرد أن هناك الغربال والمنخل والذى يتم استخدامهما حتى الآن وهناك غربال مخصص للحبوب والمنخل مخصص للدقيق .
وأشار إلى أن هناك مستلزمات أخرى منها القلة التى تستخدم لشرب المياه والقلة المزخرفة للمولودة بيتم شراؤها فى سابع المولودة بالإضافة إلى الابريق أيضا الذى يقدم للمولود الذكر فى سبوعه.


وقال عم أيوب أن هناك مقشات مصنوعة من ليف النخل واقفاض مصنوعة من الجريد وكذلك المطرحة التى تستخدم فى خبيز العيش فى الفرن الفلاحي وكذلك مفراك البامية و حلل وصواني وجميعها مصنوعة من الفخار وكذلك براد الشاى وكنكة القهوة والفنجان. 


وأكد عم أيوب بأن جميع المستلزمات التى تستخدم فى طهى الطعام والشراب مصنوعة من الفخار ويعتبر الفخار من الأدوات الصحية مقارنة بالاوانى الحديثة بالإضافة إلى أن هذه المستلزمات رخيصة الثمن وصحية مقارنة بالادوات التى تستخدم حاليا.

المحل-من-الداخل
المحل-من-الداخل

 

المصنوعات-الفخارية
المصنوعات-الفخارية

 

براد-شاى-مصنوع-من-الفخار
براد-شاى-مصنوع-من-الفخار

 

جانب-من-المصنوعات-الفخارية
جانب-من-المصنوعات-الفخارية

 

عم-ايوب
عم-ايوب

 

عم-ايوب-داخل-محله
عم-ايوب-داخل-محله

 

محل-عم-ايوب-من-الخارج
محل-عم-ايوب-من-الخارج

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة