يوسف زيدان: حديثي عن طه حسين "مزحة" ومقتطع من سياقه

الأحد، 05 مايو 2024 04:23 م
يوسف زيدان: حديثي عن طه حسين "مزحة" ومقتطع من سياقه يوسف زيدان
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رد الروائي الكبير الدكتور يوسف زيدان على الجدل المثار حول تصريح الباحث السوري فراس السواح له، أثناء مؤتمر مؤسسة تكوين للثقافة العربية، بأنهما أهم من عميد الأدب العربي طه حسين، ليؤكد أنه لم يتعدَ كونه مزحة من الأول.

وقال الروائي الكبير يوسف زيدان: "شيءٌ عجيب فعلًا.. بالأمس، في افتتاح مؤتمر مؤسسة "تكوين" للثقافة العربية، وفي غمرة نقاشنا حول أهمية طه حسين وأهمية التواصل مع أفكاره المستنيرة، جرى بيني وبين الباحث الكبير "فراس السواح" محادثة مازحة، سألته خلالها: هل أنت أهم أم طه حسين؟ فأجابني ممازحًا: أنا وأنت أهم منه.. واستكملنا الحوار بعد ذلك بشكل جاد".

وأضاف صاحب "عزازيل": "فجأة، بعد ساعتين فقط، انتشر مقطع مُجتزئ من جلسة المؤتمر، وانهالت علينا لعناتُ الغاضبين، وهجومهم السطحي دون أي جهد للتأكُّد من المزاح المقتطع من سياقه، وانفجر غضبٌ لا سبب له، ولا داعي".

يشار إلى أن المفكر السوري فراس السواح، أكد في تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أنه لم يقصد الجدل والإثارة الذى أحدثتها إجابته على سؤال للدكتور يوسف زيدان، بأنهما أهم من الدكتور طه حسين، وأن ذلك كان في إطار الدعابة.

وقال المفكر فراس السواح": "لقد فاجأني يوسف زيدان بالسؤال، فضحكت بصوت عالٍ، وقلت له مداعبًا ما قلت، وقد قصدت بالقول إنه لا يمكن المقارنة بين كاتبين من جيلين متباعدين، وكل كاتب مهم في جيله وفي زمنه، ويبقى طه حسين أستاذًا لكل الأجيال ولكننا أقرب إلى مسائل هذا الزمن منه".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة