حماس تمنح نتنياهو مبررات استمرار العدوان.. أحزاب وسياسيون : التصعيد الأخير يهدد جهود مصر في المفاوضات.. الحركة الفلسطينية لم تختر الأوفق للشعب الفلسطيني بالسير في مسار الهدنة.. ويؤكدون: تعرقل الوصول للهدنة

الإثنين، 06 مايو 2024 04:34 م
حماس تمنح نتنياهو مبررات استمرار العدوان.. أحزاب وسياسيون : التصعيد الأخير يهدد جهود مصر في المفاوضات.. الحركة الفلسطينية لم تختر الأوفق للشعب الفلسطيني بالسير في مسار الهدنة.. ويؤكدون: تعرقل الوصول للهدنة رفح
كتب كامل كامل – إيمان علي – إسراء بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تكثف الدولة المصرية جهودها لوقف إطلاق النار من قبل قوات الاحتلال الصهيوني خلال الحرب الغاشمة التي شنها الاحتلال في تداعيات أحداث السابع من أكتوبر الماضى، وكانت على بعد خطوات معدودة لإنهاء المفاوضات ووقف إطلاق النار وتبادل الأسرى وتهدئة الوضع بين الطرفين، إلا أن حماس فاجأت الجميع بهجومها على منطقة كرم أبو سالم ، وهو الأمر الذى استغلته قوات الكيان الصهيوني لاستبعاد فكرة المفاوضات وشن هجوم عنيف على أهل فلسطين، وفى هذا الإطار أدان عدد من الأحزاب والسياسيين هذه الأفعال المتبادلة بين الطرفين وإبعادهم عن طاولة المفاوضات، مؤكدين أن موقف حماس عرقل الجهود المصرية.

عصام هلال: هجوم حماس على كرم أبو سالم أعطى مبرر للصهاينة لعدم السعي للمفاوضات

وأكد النائب عصام هلال، وكيل اللجنه الدستورية والتشريعية بمجلس الشيوخ، على ثقته في قدرة القيادة السياسية المصرية وموقفها الواضح منذ اليوم الأول للحرب على غزة في تداعيات أحداث السابع من أكتوبر الماضى وسط موقف دولى منحاز للكيان الصهيوني ضد الفلسطينيين، مشيرا إلى أنه بحكمة وشجاعة الرئيس عبد الفتاح السيسي تبلور الموقف المصرى وويتمحور حوله الموقف العالمي يعدما كان الموقف العالمي منحاز احيازا كاملا للكيان الصهيوني ومتبنيا لوجهة نظر الاحتلال الصهيوني فقط، فبدأت وجهة النظر تسير في مسارها الطبيعي إلى حد ما بعد الموقف المصرى الشجاع.

وأضاف "هلال" في تصريحه لـ "اليوم السابع" أن ما تفعله إسرائيل أفعال لا مثيل لها وضد كافة الحقوق الإنسانية ولم نرها من قبل وللأسف الضمير العالمي يقف موقف مخزى سيحاسبه التاريخ عليه، وأدان أي مواقف من شأنها تصعيد الموقف وهدم أي مساعى للصلح، حيث أن الدولة المصرية بدأت في الآونة الأخيرة اتخاذ إجراءات إيجابية في سبيل المفاوضات ولكن موقف حماس من الهجوم على كرم أبو سالم أنسف عملية السلام وأعطى المبرر والحجة للكيان الصهيوني للتنصل من أي وعود وعدم السعي في المفاوضات والوصول إلى حل جدي، مشددا على إدانته بشدة كل الأفعال التي تزيد في خسائر الأرواح من الشعب الفلسطيني وعرقلة المفاوضات لتهدئة الوضع.

كما أكد حزب الإصلاح والنهضة أن اقتحام رفح الفلسطينية من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي ليس مجرد انتهاك للسيادة الفلسطينية، بل هو أيضًا انتهاك للقوانين الدولية وجريمة تجاه الإنسانية. وأن لهذا الاقتحام تداعيات وخيمة على الأمن والاستقرار في المنطقة، ويمكن أن تمتد تأثيراته لتشمل العالم بأسره.

وأكد حزب الإصلاح والنهضة على أن موقف مصر يحقق التوازن المطلوب بين الحفاظ على أمن مصر القومي، والذي يشكل خطًا أحمر يجب عدم تجاوزه، وبين تحقيق العدالة واقرار الحقوق الإنسانية للشعب الفلسطيني. مضيفا أن القضية الفلسطينية هي قضية القضايا، وتقف في قلب الشعوب العربية والإسلامية، ويجب تكثيف كافة الجهود الدولية لحلها بشكل عادل ودائم.

وحمل حزب الإصلاح والنهضة اسرائيل والمجتمع الدولي المسئولية كاملة ويطالب كافة الأطراف العاقلة بإعلان انحيازها للإنسانية والسلام وأن تتخذ إجراءات فورية للحيلولة دون تفاقم الوضع في فلسطين. ويؤكد على أنه لا يمكن تجاهل هذه الجريمة الدولية، ويجب أن يدفع المسؤولون عنها الثمن المناسب.

كما يستنكر الحزب ما قامت به حماس من ضرب معبر كرم أبو سالم حيث لم يعط فقط الذريعة لإسرائيل باجتياح رفح الفلسطينية ولكنه يوضح إن حماس لم تختر الاوفق للشعب الفلسطيني بالسير في مسار المفاوضات للوصول إلى هدنة قد تخفف على الشعب الفلسطيني في غزة المعاناة الإنسانية التي لم يسبق لها مثيل في القرن الحالي.

وأخيرًا، يثمن حزب الإصلاح والنهضة دور الدولة المصرية في حماية الأمن القومي والسعي الدؤوب وراء توحيد الصفوف ولم الشمل. ويؤكد أن الوقت الحالي هو للاصطفاف الوطني خلف الدولة المصرية التي باتت الحصن الأخير أمام الجموح الدولي والجنوح الإسرائيلي الذي يهدد ليس المنطقة فقط بل العالم أجمع

 

كتلة الحوار تدين مراهقة حماس فى قصف معبر كرم أبو سالم

بدورها أعربت كتلة الحوار عن تقديرها للدور المصري الداعم للقضية الفلسطينية والمحاولات الجادة في احتواء الموقف، ووقف الحرب على غزة، وذلك في ضوء المجهودات المصرية للحفاظ علي الحقوق الفلسطينية، وأولها حق التواجد على الأرض والوقوف ضد التهجير القسري وتصفية القضية، والدفع بمساعدات غزيره لأهلنا في غزة ورعاية مفاوضات شاقة بين الكيان المحتل الاسرائيلي وحماس بكل تعقيداتها.

وتدين كتلة الحوار القصف الإسرائيلي الدائم للمدنيين وحصار الشعب الأعزل في غزه تجويعه وذبحه يوميا بلا أي رحمة أو إنسانية والمحاولات الحثيثة لاجتياح رفح الفلسطينية، والقصف المتوالي للأحياء السكنية في ظل صمت دولي "رسمي" وأصوات خافته للضمير الإنساني تنطلق من شباب أمريكي وأوروبي، فإن كتله الحوار تستنكر المحاولات الصبيانية أيضا من حماس لعرقلة المفاوضات بقصفها معبر كرم أبو سالم، وفي ظل الضغط المصري للخروج بنتيجه للمفاوضات بين الطرفين، في بادرة غريبة لإفشال المفاوضات في لحظات حساسة.

وطالبت كتلة الحوار كل الأطراف احترام اللحظات الحاسمة والدقيقة التي تمر بها القضية الفلسطينية، وقيام كل طرف بمسؤولياتها تجاه شعبه ووقف الحرب علي غزة الآن وليس غدا.

حزب المؤتمر منتقدا حركة حماس: عرقلت جهود مصر لوقف إطلاق النار
 

قال اللواء دكتور رضا فرحات نائب رئيس حزب المؤتمر أستاذ العلوم السياسية، إن تطورات الأحداث الجارية في منطقة رفح القريبة من الحدود المصرية والتهديدات الموجهة من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي بإخلاء المناطق الشرقية للمدينة تمهيدا لاجتياحها كارثة، وسيؤدي إلى مذابح وخسائر بشرية فادحة وتدمير واسع للأراضي الفلسطينية تضاف إلى ما عانى منه الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة، لاسيما وأن هناك  1.4 مليون فلسطيني.

وأكد نائب رئيس حزب المؤتمر أن الموقف المصري ثابت ومعلن عدة مرات من القيادة السياسية بالرفض التام لهذا الاجتياح الذي يعد تهديدا مباشر للأمن القومي المصري ويدفع المنطقة إلي صراع أوسع يدفع بها إلى طريق غير معلوم العواقب وتعرقل جهود تحقيق السلام والاستقرار، لافتا إلى أن مصر على مدار تاريخها أكبر داعم للقضية الفلسطينة ودعم حقوق الشعب الفلسطيني لإقامة دولتهم المستقلة على أساس حدود عام 1967 مع القدس الشرقية عاصمة لها، والوصول إلى حلول نهائية ومستدامة تحقق العدالة وتضمن حقوق الشعب الفلسطيني.


وانتقد فرحات رفض حماس المضي قدما في المفاوضات وإفسادها المفاوضات بضرب كرم أبو سالم وتعطيل الجهود الدولية لتحقيق السلام وإطلاق الصواريخ على الأراضي الإسرائيلية، واصفا الموقف بأنه خطوة للخلف في سبيل تحقيق السلام ووقف الاعتداء الإسرائيلي على المدنيين الفلسطينيين، ويجدد الدعوة لإجراء مفاوضات مباشرة وجادة تقود إلى حل دائم وشامل للصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين.


وأضاف نائب رئيس حزب المؤتمر تاريخيا تدين مصر بشدة الاعتداءات والجرائم التي ترتكب ضد الشعب الفلسطيني من قبل إسرائيل، مثل الاستيطان غير الشرعي، والقمع، والحصار على قطاع غزة، واعتداءات على المدنيين و تعتبر هذه الأفعال مخالفة للقانون الدولي وتؤكد على ضرورة محاسبة المسؤولين عنها وتحقيق العدالة داعيا المجتمع الدولي إلي الاضطلاع بدوره ولعب دورا أكثر احتراما للقانون الدولي والإنساني، عبر مناهضة الأفعال الإسرائيلية التي تخطت الحدود، و تعصف بأمن واستقرار المنطقة.

 

محمد أبو العلا ينصح إسرائيل وحماس بوقف الضرب المتبادل للإنتهاء من المفاوضات

أشاد محمد أبو العلا رئيس الحزب العربي الديمقراطي الناصري دور الدولة المصرية التاريخي في دعم القضية الفلسطينية والذى ظهر بقوة منذ بداية الحرب على غزة التي شنتها قوات الاحتلال الصهيوني في تداعيات أحداث السابع من أكتوبر حيث رفضت رفض قاطع تصفية القضية الفلسطينية بتهجير أهلنا في فلسطين كما رفضت الحرب على قطاع غزة ووقف نزيف الدماء المستمر ولم تتوانى في محاولات المفاوضات بين كافة أطراف النزاع لخطورة الأحداث على أمن المنطقة بأكملها.

كما وجه "أبو العلا" في تصريح خاص لـ "اليوم السابع" نصيحة لطرفي النزاع سواء الجانب الإسرائيلي أو حماس بتهدئة الوضع والاستجابة للمفاوضات لإنتهاء الحرب التي يروح ضحيتها آلاف الفلسطينيين دون ذنب اقترفوه سوى أنهم أصحاب الأرض، مشيرا إلى أن الهجمات المتبادلة بين الطرفين سواء الضرب المستمر من الجانب الإسرائيلي أو إطلاق الصواريخ من رفح الفلسطينية باتجاه كرم أبو سالم يفسد المفاوضات التي كان الوسيط المصري على وشك الإنتهاء منها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة