تاريخ المزادات العالمية.. من البشر إلى الحجر.. انطلقت من 500 سنة قبل الميلاد وبدأت ببيع النساء.. غرس الرمح فى الأرض استخدم قبل مطرقة "البدء".... والسفر وتضخيم الأصوات أبرز التحديات التى واجهت البائعون

الثلاثاء، 07 مايو 2024 09:00 م
تاريخ المزادات العالمية.. من البشر إلى الحجر.. انطلقت من 500 سنة قبل الميلاد وبدأت ببيع النساء.. غرس الرمح فى الأرض استخدم قبل مطرقة "البدء".... والسفر وتضخيم الأصوات أبرز التحديات التى واجهت البائعون سوق المزادات
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد المزادات العالمية، من العناصر المهمة فى الصناعات الثقافية في العالم كله، حيث يظهر تقرير نشر مؤخراً عن الحكومة الأمريكية يفيد أن المزادات شكلت 4.3% من النشاط الاقتصادى الوطنى فى عام 2022، وارتفعت بنسبة 13.6% بين عامي 2019 و2022، وهو رقم يتجاوز بكثير النمو الاقتصادي على مستوى البلاد خلال نفس الفترة، والذي بلغ إجماليه 5.5% فقط، ومن خلال هذا التقرير، اثارت المزادات الفضول مما جعلنا نبحث عن تاريخ المزادات وكيف بدأت؟ ومتى انتعشت؟ وأبرز التحديات التي واجهت المزادات ومستقبل المزادات العلنية؟

تاريخ المزادات

توثق السجلات المنقولة من قبل الكتاب اليونانيين القدماء إن تاريخ المزادات يعود إلى عام 500 قبل الميلاد، وهذه المزادات، كانت تقوم ببيع النساء بالمزاد العلنى.


وتم استخدام أسلوب العد التنازلى في هذه المزادات، بدءًا من السعر المرتفع ثم الانخفاض حتى يكون المشترى هو أول من قدم العطاء، طالما تم استيفاء الحد الأدنى للسعر الذي حدده البائع، وكانت النساء ذوات الجمال الخاص يخضعن لأشد العطاءات، وكانت الأسعار المدفوعة مرتفعة، و كان على أصحاب النساء الأقل جاذبية إضافة مهر أو عروض مالية أخرى من أجل إجراء البيع.

المزادات العالمية
المزادات العالمية

 

وفي روما كانت المزادات شائعة بالنسبة للعقارات العائلية، حيث باع الإمبراطور الروماني والفيلسوف ماركوس أوريليوس الأثاث العائلى فى المزادات لعدة أشهر لسداد الديون.

كان البائع المرخص للمزاد في ذلك الوقت، والذي يُدعى "Magister Auctionarium"، يقوم بغرس رمح فى الأرض لبدء المزاد، وهو ما اختلف الآن وصار استخدام المطرقة بدلاً من الرمح.

المزادات تصل  إلى أمريكا

انتقلت المزادات من روما ووصلت أمريكا، في القرن السابع عشر واستمرت شعبيتها خلال الاستعمار مع بيع المحاصيل والماشية والأدوات والتبغ والعبيد وحتى المزارع بأكملها، كان البيع في المزاد هو الوسيلة الأسرع والأكثر كفاءة لتحويل الأصول إلى نقد.

ويقول بيلامي بارتريدج في كتابه Gone  GONING، في ربيع كل عام، تم استخدام المزاد لبيع الجلود الخام للتجار الأوروبيين الذين رتبوا الرحلة العابرة للقارات إلى العالم القديم،  وبمجرد عودة السفن إلى الميناء في أوروبا، تم بيع الجلود بالمزاد العلني للمصنعين، الذين سيقومون بمعالجتها لسوق التجزئة، كانت تجارة الفراء المبكرة مسؤولة بشكل رئيسي عن الاستيطان والتنمية في أمريكا الشمالية.

عصر الحرب الأهلية

هل سبق لك أن سمعت بائع مزاد يُشار إليه باسم "العقيد"؟ إنها ممارسة شائعة إلى حد ما خاصة في مدارس المزادات في جميع أنحاء البلاد، جاء ذلك خلال حقبة الحرب الأهلية، وهو الوقت الذى بدأت فيه المزادات فى الازدهار.

يقول التاريخ إن فن البيع بالمزاد العلني كان ممارسة شائعة لدى عقيد الحرب الأهلية الذين كانوا يبيعون بانتظام غنائم الحرب والفائض بالمزاد العلني.


ومع ذلك، فإن الضباط برتبة عقيد فقط هم من يمكنهم إجراء هذه العمليات، مما أدى إلى استخدام مصطلح "عقيد" من قبل العديد من بائعي المزادات حتى يومنا هذا.


يشرح سرد تاريخى قصير من إحدى أفضل مدارس المزادات تفاصيل هذه العملية: "مع تقدم الحرب الأهلية، قامت العديد من كتائب القوات بممارسة الاستيلاء على ممتلكات أصحاب الأراضي والتجار أثناء سيرهم، وتم جمع البضائع المهربة ونقلها إلى منطقة مناسبة، ثم يقوم العقيد أو الضابط القائد ببيع البضائع في المزاد العلني.
حتى بعد الحرب الأهلية، سافر العقيد العسكرى لبيع البضائع الفائضة والبضائع المصادرة، اتبع البائعون بالمزادات بعضًا من نفس المسارات وارتدوا ملابس مشابهة لعقداء الجيش إلى حد أن الجمهور بدأ يتعرف على البائعين بالمزاد العلنى على أنهم "عقيد".

المزادات
المزادات

 

أسماء بائعي المزادات وأدواتهم

العقيد هو اسم واحد فقط، لكن هناك أسماء أخرى لم تكن مشهورة مثل "فرسان المطرقة" و"الإخوة"، تضمنت أدوات هؤلاء البائعين بالمزاد قبعة على طراز العقيد، وعصا، وجرسًا، ومطرقة، وعلمًا أحمر، تم وضع العلم، الذي غالبًا ما يتباهى بالإعلانات، فوق المكان الذي سيبيعه البائع بالمزاد في يوم المزاد.

افتتاح مدارس المزادات

بدأت العديد من مدارس المزادات في أوائل القرن العشرين في أمريكا، ويُعتقد أن مدرسة جونز الوطنية للمزادات والخطابة هي الأولى، لم يعتقد العديد من بائعي المزاد في ذلك الوقت أنه يمكن "تدريب" البائع بالمزاد، لقد اعتقدوا أن البيع بالمزاد هو قدرة طبيعية ولدت بها.

التحديات التى يواجهها البائعون بالمزاد العلنى

على الرغم من أن العثور على سلع للبيع لم يكن يمثل مشكلة في تلك الأيام، إلا أن البائعين بالمزادات واجهوا تحديات أخرى.
ولم يكن هناك نظام لتضخيم أصواتهم، ولا ميكروفونات كما نعرفها اليوم. لذلك واجهوا صعوبة في الاستماع إليهم والحفاظ على أصواتهم سليمة.

ونظرًا لأن السفر كان أكثر صعوبة، وكان في الغالب بواسطة الخيول والعربات، فقد أغرى البائعون بالمزادات الحشود من خلال تقديم الغداء بشكل روتيني لأولئك الذين جاءوا للبيع، غالبًا ما كان الطقس هو الذي يحدد الوقت الذي يبدأ فيه المزاد، حيث كان يتم عقده جميعًا في الهواء الطلق.

الكساد الكبير

استمر نمو صناعة المزادات حتى الكساد الكبير عام 1929، سافر بعض البائعين بالمزادات إلى البلاد لتصفية ممتلكات المزارعين الذين فشلت مزارعهم بسبب الجفاف، وجاء تراجع أسلوب التسويق بالمزاد العلني في أعقاب المناخ الاقتصادي السيئ ولم ينتعش إلا بعد الحرب العالمية الثانية.

الخمسينيات

بدأت المزادات العلنية في تحقيق خطوات كبيرة بعد الحرب العالمية الثانية، وكان بيع السلع والعقارات مزدهرا. كانت هناك حاجة في بعض الحالات إلى نقل العقارات والممتلكات الشخصية بشكل أسرع مما يسمح به السوق الخاص.
وهكذا ولدت تجارة المزادات في العصر الحديث، أصبح البائعون بالمزاد الآن رجال أعمال يرتدون البدلات وربطات العنق، لقد بدأوا في رعاية الأعمال ورفع سمعة بائعي المزادات، وإلى جانب الجمهور، بدأ البائعون بالمزادات في إقامة روابط مع البنوك والمحامين والمحاسبين ونظام المحاكم والوكالات الحكومية.

سوق المزادات
سوق المزادات

 

من التسعينات حتى اليوم

خلال التسعينيات، كانت التكنولوجيا تجد طريقها إلى أعمال المزادات، وكان البائعون بالمزاد العلني يستخدمون أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الفاكس والهواتف المحمولة وغيرها من التقنيات لجعل أعمالهم تسير بشكل أسرع وأكثر سلاسة، بدأ بعض البائعين بالمزاد في التقاط صور لعناصر المزادات الصغيرة وعرضها على شاشات كبيرة حتى تتمكن الجماهير من إلقاء نظرة فاحصة على البضائع.

اقتحمت المزادات الفضاء الإلكتروني في منتصف العقد. تم إطلاق موقع eBay المزدهر دائمًا في عام 1995 وسيستمر ليصبح "الشركة الرائدة عبر الإنترنت" في مجال تقديم العطاءات.

يقدم العديد من بائعي المزادات اليوم مزادات حية وعبر الإنترنت لتلبية احتياجات العملاء القريبين والبعيدين، تسمح التكنولوجيا للمشترين بالمشاركة في البيع دون التواجد هناك.

مستقبل المزادات العلنية

على مر السنين، تطورت المزادات العلنية وتغيرت، ولا تزال اليوم أكثر شعبية من أي وقت مضى. لقد تم بيع معظم الأشياء التي يمكن التفكير فيها من خلال طريقة التسويق بالمزاد: التحف، والأدوات المنزلية، والسيارات، والأراضي، والماشية، والمنازل، والفساتين المصممة، ومعدات الأعمال، وبفضل المنظمات المهنية مثل الرابطة الوطنية للمزادات العلنية، أصبح بائعو المزادات مطلعين على عدد لا يحصى من الفرص التعليمية التي تساعدهم على مواكبة أحدث التقنيات وتعلم سمات تجارية جديدة، إنهم يتواصلون مع بائعي المزادات الآخرين لتبادل الأفكار وإيجاد طرق لمواصلة تلبية الاحتياجات المتزايدة للجمهور.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة