تسلا تشترى أجهزة استشعار Lidar بقيمة تزيد عن 2 مليون دولار هذا العام

الأربعاء، 08 مايو 2024 12:15 م
تسلا تشترى أجهزة استشعار Lidar بقيمة تزيد عن 2 مليون دولار هذا العام شركة تسلا - صورة أرشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكر تقرير ذا فيرج أن  إيلون ماسك لا يحب تقنية الليدار، وهو جهاز استشعار الليزر الذي يدعم طموحات العديد من الشركات في مجال القيادة الذاتية، وقد وصفها سابقًا بأنها "عكاز" وقال إن أي شركة تعتمد على تقنية الليدار لقدراتها الذاتية "محكوم عليها بالفشل".

والآن يبدو أن شركة تسلا تقوم بتخزين العكازات ، في تقرير أرباحها الفصلية الذي صدر اليوم ، كشفت شركة Luminar المصنعة لليدار ومقرها أورلاندو، أن Tesla كانت "أكبر عميل لـ LiDAR في الربع الأول"، حيث تمثل أكثر من 10%  من إيرادات الشركة لهذا الربع، وهذا يُترجم إلى حوالي 2.1 مليون دولار من الليدار، بناءً على إيرادات Luminar البالغة 21 مليون دولار لهذا الربع.


تقوم تسلا بتخزين العكازات

فى الواقع، اشترت تسلا الكثير من أجهزة الليدار من لومينار، وإنه انعكاس ملحوظ لشركة Tesla، التي اشتهرت على مر السنين بعدد أجهزة الاستشعار التي تستخدمها لتشغيل ميزات مساعدة السائق المتقدمة مثل الطيار الآلي والقيادة الذاتية الكاملة وهي الميزات التي باعها ماسك باستمرار كمقدمة لمركبة ذاتية القيادة بالكامل وأسطول للمركبات.

وفي وقت لاحق من هذا العام، من المتوقع أن تكشف تسلا عن نموذج أولي لسيارة أجرة آلية يراهن عليها ماسك على مستقبل شركته.

وظهرت حساسية ماسك تجاه الليدار حتى خلال مكالمة أرباح تسلا الفصلية، والتي تفاخر فيها بكيفية اعتماد سياراته فقط على أنظمة الرؤية القائمة على الكاميرا لتشغيل ميزات مساعدة السائق.

وقال ماسك: "من الواضح أن الحل الذي نقدمه باستخدام كمبيوتر استدلالي منخفض التكلفة نسبيًا وكاميرات قياسية يمكن أن يحقق القيادة الذاتية". ولا يوجد ليدار ولا رادارات وموجات فوق صوتية.


إنه انعكاس ملحوظ لتسلا

ما تفعله تسلا بما قيمته 2.1 مليون دولار من Luminar Lidar هو أمر لا يمكن تخمينه، ورفض ميلين ميهتا، المتحدث باسم لومينار التعليق، ولم ترد تسلا رسميًا على أي استفسارات للصحفيين منذ عام 2019.

ولكن لا ينبغي أن يكون بمثابة صدمة كاملة أن تسلا لديها فضول في استخدام تقنية الليدار، و في عام 2021، تم تصوير سيارة Tesla Model Y في فلوريدا وهي مزودة بأجهزة استشعار رياضية على السطح من إنتاج شركة Luminar .

وذكرت بلومبرج أن تسلا دخلت في شراكة مع لومينار لاستخدام تقنية الليدار في "الاختبار والتطوير"، والتي لا تزال طبيعتها الدقيقة غير معروفة.

عندما سألت أوستن راسل مؤسس Luminar ومديرها التنفيذي في عام 2021 تحديدًا عن صفقة Tesla، رفض التعليق، مشيرًا إلى "سرية العميل". وقد لاحظ أن شركة Luminar تبيع وحدات Hydra Lidar القديمة لبعض العملاء الذين يقومون "بالاختبار والتطوير وجمع البيانات وقياس الأداء".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة